المغنيسيوم هو معدن ضروري لحياة الإنسان. يحتوي متوسط جسم البالغين على 25 جرامًا من المغنيسيوم كجزء من مكياج جسم الإنسان. هذا المعدن مطلوب لمئات من عمليات الجسم وهو أيضًا موصل للكهرباء (إلكتروليت). هذا هو أحد الأسباب التي تجعلك ترى المغنيسيوم متضمنًا في بعض مكملات الإلكتروليتات. بالإضافة إلى ذلك، يدعم المغنيسيوم الاستجابة الالتهابية الصحية، ويخلق العضلات ويحافظ عليها، ويوفر تحكمًا أكثر استقرارًا في نسبة السكر في الدم، ويساعد التمثيل الغذائي على زيادة الطاقة والحفاظ على صحة العظام وقوتها.

‌‌‌‌ ما مقدار المغنيسيوم الذي يجب أن نحصل عليه يوميًا؟

المسموح الغذائي الموصى به (RDA) للمغنيسيوم هو 400-420 ملجم للرجال و 310-320 ملجم للنساء حسب العمر. هذا كثير جدًا من المغنيسيوم بالنظر إلى الكمية الأصغر المتوفرة في طعامنا. المستويات العالية من المغنيسيوم ليست شائعة في الطعام. فيما يلي القائمة المختصرة للأطعمة الغنية بالمغنيسيوم والتي توفر ما يقرب من (أو أكثر) 20٪ من المسموح الغذائي الموصى به الخاص بنا.

‌‌الأطعمة الغنية بالمغنسيوم

لا يمكنني في الواقع ضمان دقة هذه القائمة لأنها تعتمد على كيفية ومكان زراعة الطعام. يعتمد محتوى المغنيسيوم في الطعام على حالة التربة. تحصل النباتات على مستوياتها الأكثر ثراءً من المغنيسيوم من التربة الأكثر خصوبة، وغالبًا ما تكون ظروف التربة هذه غير معروفة عند شراء الطعام من متجر البقالة.

كما ترى، قد يحتاج الكثير منا إلى مغنيسيوم تكميلي اعتمادًا على أهدافنا وصحتنا ونظامنا الغذائي. بالإضافة إلى ذلك، أولئك الذين يتناولون مستويات عالية من فيتامين د قد يحتاجون أيضًا إلى المزيد من المغنيسيوم في نظامهم الغذائي أو في شكل مكملات. نظرًا لأن الجسم يعمل على معالجة مستويات عالية من فيتامين د، فقد يصبح المغنيسيوم ناقصًا. قد تفكر في سؤال طبيبك عن الخيارات التي قد تكون مناسبة لك.

إذن، ما هو شكل المغنيسيوم الذي يجب أن نتناوله؟ هناك الكثير من الخيارات! دعونا نلقي نظرة على أكثر أشكال المغنيسيوم شيوعًا، لكنها مختلفة جدًا والتي قد تكون مناسبة لأهدافك.

هل يمكن أن يساعد المغنيسيوم في تحسين النوم؟: قراءة المزيد.

‌‌‌‌ 4 أشكال مختلفة من المغنيسيوم

1. المغنيسيوم جلايسينات

سأبدأ بما قد يكون الشكل المفضل لدي من المغنيسيوم: المغنيسيوم جلايسينات. وهذا يعني أن المغنيسيوم يتحد مع الأحماض الأمينية والجليسين. بشكل عام، يمتص شكل الجلايسين بشكل أفضل ويقل احتمال تسببه في حدوث ضائقة في الجهاز الهضمي. بشكل أكثر شيوعًا، ستجد جلايسينات المغنيسيوم في شكل كبسولة. في بعض الأحيان يمكنك العثور على مسحوق جلايسينات المغنيسيوم الذي أفضله لأن المغنيسيوم مكمل ضخم. هذا يعني أنه من أجل الحصول على جرعة فعالة، عليك أن تأخذ كمية أكبر من الحبوب. لذلك، بدلاً من تناول حفنة من حبوب المغنيسيوم، يمكنك تناول القليل من المسحوق الممزوج بقليل من الماء بسهولة أكبر. يعمل الماء الإضافي أيضًا بشكل جيد حيث يسحب المغنيسيوم الماء إلى البراز في الجهاز الهضمي.

بشكل فريد، يُعرف جلايسينات المغنيسيوم بقدرته على التأثير على صحتنا العصبية. أظهرت الأبحاث أن 150 إلى 300 مجم من جلايسينات المغنيسيوم (أو مختلطة مع تورينات المغنيسيوم) التي يتم تناولها عدة مرات يوميًا أظهرت تحسنًا ملحوظًا في حالات الاكتئاب والقلق وفقدان الذاكرة. آلية العمل لا تزال غير معروفة. إحدى الفرضيات هي أن أولئك الذين يعانون من نقص المغنيسيوم قد يعانون أكثر من مشاكل الصحة العقلية. ومع ذلك، لم تظهر اختبارات الدم المغنيسيوم أن هذا هو الحال. تشير الأبحاث إلى أنه من الممكن أن يبدأ الناس في الشعور بالأعراض قبل أن تظهر اختبارات الدم النقص.

بشكل عام، إذا كنت تبحث عن خيار المغنيسيوم الذي قد يوفر التأثير الأكثر هدوءًا وراحة في المساء أو استخدامه لدعم الحالة المزاجية بشكل عام، فقد يكون جليسينات المغنيسيوم هو خيارك الأفضل. بالإضافة إلى ذلك، قد ترى بعض الدعم المضاد للالتهابات من شكل الجلسينات كمكافأة إضافية!

2. سيترات المغنيسيوم

سيترات المغنيسيوم هي خياري المفضل الثاني لأنها ميسورة التكلفة، وتمتص جيدًا، وتساعد بلطف على تخفيف البراز إذا كان هذا هو التأثير الذي تريده. إذا كنت تعاني من الإمساك العرضي، فمن المحتمل أن يكون هذا هو خيارك الأفضل. أفضل استخدام سيترات المغنيسيوم في شكل مسحوق حتى يساعد الماء الإضافي في تعزيز حركات الأمعاء المنتظمة.

قد تحصل على التأثير المهدئ من سترات المغنيسيوم، ولكن ليس بنفس القدر الذي تحصل عليه من جلايسينات المغنيسيوم. هذا هو السبب في أنك قد لا تزال ترى منتجات سيترات المغنيسيوم معلن عنها لغرض الاسترخاء.

بشكل فريد، تمت دراسة سترات المغنيسيوم للوقاية من الصداع النصفي. ومع ذلك، فقد وجدت الأبحاث أنه للوقاية من بعض أنواع الصداع النصفي أو لتقليل الأعراض، من المحتمل أن تكون هناك حاجة لجرعات عالية جدًا (حوالي 600 ملجم). هذا سبب آخر للتحدث مع طبيبك قبل البدء في تناول مكمل أكثر أهمية مثل سيترات المغنيسيوم. غالبًا ما يكون من الصعب تحمل مثل هذه الجرعات الكبيرة من المغنيسيوم دون التسبب في إزعاج في الجهاز الهضمي.

من المهم ملاحظة أن الإفراط في تناول المغنيسيوم قد يؤدي إلى عدم توازن في مستويات الكالسيوم. هذا هو أحد الأسباب التي تجعلك ترى بعض مكملات المغنيسيوم التي تحتوي على كمية صغيرة من الكالسيوم مضافة إليها لتحقيق التوازن. قد يكون هذا أكثر ملاءمة لأولئك الذين يتناولون مستويات أعلى من المغنيسيوم.

أخيرًا وليس آخرًا، تم أيضًا البحث عن سيترات المغنيسيوم لإدارة أعراض الدورة الشهرية. أظهرت كمية صغيرة من الأبحاث انخفاضًا طفيفًا في أعراض الدورة الشهرية عند تناول سيترات المغنيسيوم عن طريق الفم. تتقلب مستويات المغنيسيوم والكالسيوم لدى المرأة طوال الدورة الشهرية. خلال مرحلة ما قبل الحيض، قد تصبح مستويات المغنيسيوم ناقصة أو في أدنى مستوياتها، ويعتقد الباحثون أن المغنيسيوم المضاف قد يقلل الأعراض.

3. أكسيد المغنيسيوم

أكسيد المغنيسيوم هو أقل الخيارات المفضلة لدي، حيث أظهرت الأبحاث أن امتصاصه أسوأ مما هو الحال في السيترات أو الجليسينات. أكسيد المغنيسيوم هو الشكل الأكثر تكلفة من المغنيسيوم الذي ستجده، وهو الشكل الأكثر شيوعًا الموجود في العديد من متاجر البقالة. يأتي عادة في شكل قرص.

نظرًا لأن أكسيد المغنيسيوم له توافر حيوي ضعيف (يمتص بشكل ضعيف)، فقد تحتاج إلى جرعة فعالة أعلى. نظرًا لأنك قد تضطر إلى زيادة الجرعة لرؤية النتائج، فمن الأرجح أنك قد تواجه آثارًا جانبية سلبية في الجهاز الهضمي.

4. كربونات المغنيسيوم

تستحق كربونات المغنيسيوم ذكرًا لأنها خيار شائع لي ولعملائي. تتحول كربونات المغنيسيوم إلى كلوريد المغنيسيوم في المعدة وقد تقدم فوائد مضادة للحموضة مهدئة للمعدة عند شرب المكمل من شكل مسحوق. لذلك، أفضل كربونات المغنيسيوم في صورة مسحوق يمكنك مزجه مع القليل من الماء وشربه كمكمل غذائي.

تشكل كربونات المغنيسيوم بالإضافة إلى حامض الستريك سترات المغنيسيوم عند مزجها معًا في الماء. هذا هو السبب في أنك قد ترى العديد من أشكال كربونات المغنيسيوم مع حمض الستريك المدرجة كأحد المكونات. عندما يضاف الماء إلى الخليط، فإن مشروبك يحتوي على بعض الفقاعات والفوران مما يدل على حدوث هذا التفاعل الكيميائي. على مدار بضع دقائق، سيتحول مشروبك إلى سيترات المغنيسيوم. إذا كنت ترغب أن يهدئ المشروب معدتك، فتناوله وهو لا يزال فوارًا. إذا كنت تفضل الحصول على المزيد من شكل السيترات عالي الامتصاص، اترك الفقاعات تستقر، ثم اشربها.

بصفة عامة، تعتبر كربونات المغنيسيوم بالإضافة إلى حمض السيتريك أحد الخيارات المفضلة لدي لأنها ممتعة للشرب وتوفر إحساسًا لطيفًا بالهدوء للمعدة.

‌‌‌‌ تحقق من قائمة المكونات

أخيرًا، تحقق من مكمل المغنيسيوم الخاص بك للحصول على إضافات أو مواد حشو أخرى لتحديد ما هو مناسب لك. تضيف بعض مكملات البودرة ستيفيا أو إكسيليتول أو سوكرالوز أو فاكهة الراهب أو غيرها من المحليات لتعزيز النكهة. أفضل خيار طبيعي خالٍ من السكر مثل الاستيفيا أو فاكهة الراهب ومع ذلك، فهذا هو اختيارك ويعتمد على أهدافك وتفضيلاتك الشخصية!

‌‌‌‌حدد أهدافك الصحية

هل تبحث عن هضم أفضل؟ أو ربما ترغب في نومًا أكثر راحة. ربما تكون عرضة للإصابة بالصداع أو تبحث عن دعم أفضل للتمرين وتعافي العضلات. حدد النتيجة المهمة بالنسبة لك. بعد ذلك، قد تكون قادرًا بشكل أفضل على تحديد شكل المغنيسيوم المناسب لك عند التحدث مع طبيبك. هل سيكون اختيارك سيترات أم جليسينات أم كربونات أم شكل آخر من أشكال المغنيسيوم؟ ألقِ نظرة على بعض الخيارات المختلفة وابحث عن مكمل المغنيسيوم المفضل الجديد لديك.

أهم عشرة استخدامات للمغنيسيوم: قراءة المزيد.

المراجع:

  1. Office of Dietary Supplements - Magnesium. Accessed March 23, 2021. https://ods.od.nih.gov/factsheets/Magnesium-HealthProfessional/
  2. Eby GA, Eby KL. Rapid recovery from major depression using magnesium treatment. Medical Hypotheses. 2006;67(2):362-370. doi:10.1016/j.mehy.2006.01.047
  3. Costello RB, Elin RJ, Rosanoff A, et al. Perspective: The Case for an Evidence-Based Reference Interval for Serum Magnesium: The Time Has Come12345. Adv Nutr. 2016;7(6):977-993. doi:10.3945/an.116.012765
  4. Köseoglu E, Talaslıoglu A, Gönül AS, Kula M. ORIGINAL ARTICLE The Effects of Magnesium Prophylaxis in Migraine without Aura.
  5. Ozolinya LA, Анатольевна ОЛ, Overko AV, Вячеславович ОА, Bakhodurova KA, Азизовна БХ. The role of magnesium in the treatment of premenstrual syndrome. VFSnegirev Archives of Obstetrics and Gynecology. 2020;7(2):102-107. doi:10.17816/2313-8726-2020-7-2-102-107
  6. Rylander R. Bioavailability of Magnesium Salts – A Review.