كل شيء يبدأ بوجه نظيف.

إذا أردتِ البدء بتنظيم روتين العناية بالبشرة من الصفر، فمن الجيد أن تبدئي بالأساسيات - ولا يوجد شيء أساسي أكثر من غسل وجهك. إن البدء بلوحة قماشية نظيفة أمر بديهي. يتمتع منظف الوجه الجيد بالقدرة ليس فقط على إزالة الأوساخ والمكياج والعرق وخلايا الجلد الميتة، بل يمكن أن يساعد أيضًا على معالجة مشاكل جلدية معينة مثل الجفاف أو الحساسية أو حب الشباب أو الزيوت. 

على الرغم من أن استخدام منظف الوجه يبدو سهلًا للغاية، إلا أن معرفة المنتج الذي يجب اختياره من بين العديد من الخيارات المتاحة في المتاجر وعبر الإنترنت قد يكون محيرًا. ما هو بالضبط الذي يجب أن تبحثي عنه في المنظف؟ كيف يمكنك معرفة المنتجات الأفضل لنوع بشرتك بالتحديد، وهل كل مكوِّن من المكونات مهم حقًا؟ 

في هذا المقال، أعمل على تبسيط عملية الاختيار مع تسليط الضوء على بعض المكونات التي أفضلها أنا شخصياً والتي يمكنكِ البحث عنها في المرة القادمة عندما تكونين في السوق لشراء منظف جديد للوجه. 

لماذا أستخدم منظف للوجه؟

 منظف الوجه هو منتج للعناية بالبشرة مصمم لتنظيف بشرتك. إن غسل وجهك مهم للغاية لأنه يزيل الأوساخ والعرق والمكياج والزهم الزائد (الزيت) وغيرها من الشوائب والملوثات التي نواجهها دون قصد في حياتنا اليومية. يمكن أن يؤدي ترك تلك التراكمات إلى انسداد المسام، مما قد يؤدي إلى ظهور حب الشباب المؤلم والعنيد. يمكن أن يؤدي تخطي خطوة الغسيل المهمة هذه أيضًا إلى ظهور البشرة بمظهر باهت وعديم اللمعان بسبب تراكم خلايا الجلد الميتة.  

كيفية اختيار منظف الوجه 

منظفات الوجه ليست متماثلة وتناسب الجميع. نوع بشرتك، وتفضيلاتك الشخصية، وأولوياتك، ووجود أي مشكلة جلدية معروفة، مثل حب الشباب or أو الإكزيما، كلها عوامل يمكنها تحديد مجموعة المكونات الأكثر ملاءمة لاحتياجات بشرتك. بالإضافة إلى ذلك، فإن بعض مركبات المنتجات (أي سواءً كانت مركبة على شكل هلام أو كريم أو زيت أو منظف رغوي) تعمل بشكل أفضل مع بعض أنواع البشرة أكثر من غيرها.

الخطوة الأولى: تحديد نوع بشرتكِ

باعتباري طبيبة جلدية معتمدة، غالبًا ما أُسأل: "ما هو نوع بشرتي؟" تأتي هذه الاستفسارات في كثير من الأحيان من أشخاص جدد في مجال العناية بالبشرة - أي أولئك الذين نجحوا (بأعجوبة) في استخدام مجموعة "الصابون والماء" القديمة والكلاسيكية لمعظم حياتهم، أو الأفضل من ذلك، أخبروني أنهم ببساطة يغسلون بشرة وجوههم بالماء. 

لكن في بعض الأحيان، يأتي هذا السؤال من محبي العناية بالبشرة الذين لم يجدوا بعد منظفًا فعالًا وموثوقًا يحقق النتائج المرجوة باستمرار. وينتج هذا غالبًا عن اختيار المنتج الخطأ لنوع بشرتهم.

وتشمل الأنواع الخمسة الرئيسية للبشرة، وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية: 

  • الدهنية
  • الجافة 
  • العادية 
  • المختلطة
  • الحساسة 

المحدد الأساسي لنوع البشرة هو كمية الزهم أو الزيت التي تنتجها بشرتك. ويتأثر ذلك بعدة عوامل، بما في ذلك الوراثة والمناخ والعمر وتناول الأدوية. 

من المعروف أن الجينات تؤدي دوراً في تنظيم إنتاج الزهم. وقد ظهر مثال جيد على ذلك في الدراسات التي بحثت عن دور تاريخ العائلة في التسبب في حب الشباب. يرتبط حب الشباب المتوسط إلى الشديد بقوة بالإصابات السابقة في العائلة بحب الشباب لدى الأقارب من الدرجة الأولى، أي إذا كانت بشرة والديك دهنية ومعرضة لحب الشباب، فمن المرجح أن تكون بشرتك دهنية ومعرضة لحب الشباب. 

إذا لم تكوني متأكدة من نوع بشرتكِ، فهناك طريقة سريعة وسهلة يمكنكِ استخدامها لمعرفة ذلك. من المهم تقييم بشرتك وهي نظيفة ومنتعشة وعلى طبيعتها، دون تدخل الكريمات الموضعية والأمصال وغيرها من المنتجات التي قد تضعينها عادةً على مدار اليوم. ابدئي بغسل وجهك بمنظف معتدل. اتبعي ذلك بالتربيت على الجلد بلطف حتى يجف. بعد 30 دقيقة، حان الوقت لتقييم بشرتك:

  • إذا كانت بشرتك تبدو لامعة في كل مكان، فمن المرجح أن بشرتك دهنية
  • إذا كانت بشرتك تبدو لامعة في منطقة الجبهة والأنف والذقن فقط، فمن المرجح أن بشرتك مختلطة
  • إذا كانت بشرتك تبدو متقشرة ومشدودة، فمن المحتمل أن تكون بشرتك جافة
  • إذا كانت بشرتك مرتاحة دون جفاف شديد أو دهنية زائدة، فمن المرجح أن بشرتك عادية
  • إذا ظهرت بشرتك باللون الأحمر وكان مصحوبًا بإحساس بالحرقان أو الحكة، فمن المحتمل أن تكون بشرتك حساسة

الخطوة الثانية: اختر تركيبة المنتج

تشير تركيبة الدواء أو منتج العناية بالبشرة التجميلي إلى كيفية تركيب الدواء لتوصيل العنصر النشط إلى الجلد. يمكن أن تكون التركيبات الموضعية على شكل غسول، كريم، جل، رغوة، مرهم، سائل، زيت، إلخ.

هنا يأتي دور التركيبة. يمكن لأصحاب البشرة الدهنية الاستفادة بشكل كبير من استخدام منظف رغوي لطيف أو جل خالي من الزيوت. إنه جيد بالتحديد للتخلص من الزيوت الزائدة وفي نفس الوقت إزالة الأوساخ وغيرها من البقايا غير المرغوب فيها. من ناحية أخرى، فإن البشرة الجافة التي تنتج كمية أقل من الزيت بشكل طبيعي تميل إلى أن تكون أقل جودة مع هذه التركيبات. لتجنب تجريد البشرة من الكثير من الرطوبة، أنصح عادةً باستخدام كريمات التنظيف للبشرة الجافة. 

قد يكون من الصعب التعامل مع البشرة المختلطة باستخدام منتج واحد فقط. لاختيار منظف للبشرة المختلطة، حاولي اختيار جل خفيف أو لطيف أو منظف رغوي. يمكنك دائماً بشكل انتقائي ترطيب المناطق الأكثر جفافًا في خطوة لاحقة من روتينك.

الخطوة الثالثة: تحديد المكونات التي تبحثين عنها

حسنًا، لقد وصلتِ إلى حد تحديد نوع بشرتكِ وتحديد التركيبة التي تناسبكِ بشكل أكثر. هذا يترك سؤالًا واضحًا: كيف تعرفي المكونات التي يجب البحث عنها؟ ما الذي يجب أن تبحثي عنه بناءً على نوع بشرتك ومشكلاتها؟ تابع القراءة للتعرف على بعض المكونات المفضلة لدي التي يجب مراعاتها أثناء التسوق لشراء منظفات الوجه.

أفضل المكونات التي يجب البحث عنها في منظفات الوجه

1. دقيق الشوفان الغروي

إن استخدام الشوفان في العناية بالبشرة ليس ظاهرة جديدة، فقد استُخدمت حمامات الشوفان كعلاج للعديد من حالات الحكة الجلدية، مثل جدري الماء واللبلاب السام، لعدة قرون. دقيق الشوفان الغروي يشير إلى الشوفان المطحون طحناً دقيقاً وممزوج في غسول أو كريم أو غسول للحصول على فوائد جلدية مختلفة. 

يتمتع الشوفان بخصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، مما يجعله مهدئ عند استخدامه على البشرة الجافة أو المصابة بالحكة أو المتهيجة أو الحساسة. في إحدى الدراسات، أدى كريم الشوفان الغروي بنسبة 1% إلى تحسين درجة حموضة الجلد بشكل ملحوظ، ووظيفة حاجز البشرة، والترطيب لدى الأشخاص الذين يعانون من أعراض إكزيما خفيفة إلى متوسطة خلال أسبوعين فقط.   

Cetaphil Pro RestoraDerm Soothing Wash هو منظف مهدئ يحتوي على دقيق الشوفان الغروي. 

2. السيراميدات

السيراميدات هي دهون تتشكل بشكل طبيعي وتؤدي دورًا مهمًا في بنية الطبقة العليا من البشرة، الطبقة القرنية. تمثل الطبقة القرنية الطبقة الخارجية من الجلد وهي حيوية لوظيفة حاجز الجلد، مما يضمن بقاء المواد الضارة في الخارج حيث تنتمي مع منع الجفاف الناجم عن فقدان الماء الزائد عبر الجلد. يمكن أن يساعد استخدام منظف الوجه الذي يحتوي على السيراميد في الاحتفاظ بالرطوبة والترطيب وحتى استعادة حواجز الجلد المتضررة التي تظهر في بعض الأمراض الجلدية الالتهابية مثل الأكزيما.

3. حمض الهيالورونيك

حمض الهيالورونيك (HA) هو مكون متعدد الاستخدامات للعناية بالبشرة ومناسب لجميع أنواع البشرة ولكنه يمكن أن يكون مفيدًا بالتحديد للأشخاص ذوي البشرة الجافة أو الحساسة. يتواجد حمض الهيالورونيك بشكل طبيعي في الجسم ويعمل كمرطب، مما يساعد على ربط الماء بالكولاجين وبالتالي الحفاظ على النعومة والرطوبة. 

4. السكوالين

السكوالين (مشتق خفيف الوزن من السكوالين) وهو نوع آخر من الدهون يتشكل بشكل طبيعي ويعمل على تليين الجلد. بالإضافة إلى آثاره المرطبة، فهو يعمل أيضًا كمضاد للأكسدة ومناسب لجميع أنواع البشرة.

5. ماء ميسيلار

يعتبر ماء ميسيلار محلولًا لطيفًا وأنيقًا وفعالاً للبشرة الحساسة والجافة والمعرضة لحب الشباب، كما أنه فعال بشكل خاص في إزالة المكياج. عند إضافة كمية معينة منه إلى الماء، تتشكل مجموعات صغيرة من الجزيئات تسمى المذيلات، والتي تمتص بقايا المكياج الزيتي بشكل فعال للغاية بينما تعمل أيضًا على ترطيب البشرة. 

Bioderma Sensibio H2O Make-Up Removing Micelle Solution يعتبر مزيل مكياج جيد للبشرة الحساسة والجافة والمعرضة لحب الشباب. 

6. حمض الساليسيليك

حمض الساليسيليك هو حمض بيتا هيدروكسي (BHA) يُستخدم عادة لعلاج حب الشباب. حمض الساليسيليك قابل للذوبان في الزيت، مما يسمح له بالتغلغل عميقًا في المسام لأداء مفعوله التقشيري. عمق هذا الاختراق يجعله مكونًا مثاليًا للأشخاص ذوي البشرة الدهنية أو المختلطة. 

7. بنزويل بيروكسيد

يشتهر البنزويل بيروكسايد بخصائصه المقاومة لحب الشباب. إنه يقتل بكتريا حب الشباب Cutibacterium التي تتسبب في ظهوره، كما أنه يساعد على تخفيف احتقان المسام عن طريق إزالة الزيوت الزائدة وخلايا الجلد الميتة. يؤدي هذا الانخفاض المشترك في البكتيريا والزيوت إلى تحسن ملحوظ في ظهور الحبوب لدى الأشخاص ذوي أنواع البشرة الدهنية.

PanOxyl Acne Creamy Wash, Benzoyl Peroxide 4% Daily Control هو منظف فعال يحتوي على البنزويل بيروكسايد للبشرة المعرضة لحب الشباب. 

8. أحماض ألفا هيدروكسي

8. أحماض ألفا هيدروكسي (AHAs) مثل حمض الجليكوليك وحمض اللاكتيك يعملان على تقشير البشرة كيميائيًا. من خلال إزالة خلايا الجلد الميتة بلطف من السطح، يمكن أن تساعد أحماض ألفا هيدروكسي على فتح المسام، وهو ما يمكن أن يكون مفيدًا بشكل خاص لأنواع البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب. 

9. الببتيدات

الببتيدات هي اللبنات الأساسية للبروتينات، والتي تتكون من سلاسل قصيرة من الأحماض الأمينية. يمكن استخدام المنظفات التي تحتوي على الببتيد في جميع أنواع البشرة، ولكن الأشخاص ذوي البشرة المُسنّة أو الجافة أو الحساسة هم الأكثر استفادة. ترجع شعبية الببتيدات إلى قدرتها على الامتصاص بسهولة في الجلد وأداء مجموعة متنوعة من الوظائف، مثل تقليل علامات الشيخوخة المبكرة والحفاظ على الترطيب.

الرأي النهائي

يمكن لكل نوع بشرة الاستفادة يوميًا من التنظيف، لكن أنواع البشرة المختلفة لها احتياجات مختلفة. سواء كنتِ تستكشفين عالم العناية بالبشرة لأول مرة أو كنتِ متحمسة منذ فترة طويلة، فمن المفترض أن يساعدك هذا الدليل على وضع روتين فعال - يبدأ بوجه نظيف.

المراجع:

  1. Capone K, Kirchner F, Klein SL, Tierney NK. Effects of Colloidal Oatmeal Topical Atopic Dermatitis Cream on Skin Microbiome and Skin Barrier Properties. J Drugs Dermatol. 2020 May 1;19(5):524-531. 
  2. Kurtz ES, Wallo W. Colloidal oatmeal: history, chemistry and clinical properties. J Drugs Dermatol. 2007 Feb;6(2):167-70.