إذا كان لديك طفل حديث الولادة ستود طرح بعض الأسئلة على الأرجح. هنا، أجيب على الأسئلة التي كثيرًا ما أتلقاها بصفتي طبيبة أطفال.

ماذا يمكنني أن أفعل لطفلي المُصاب بالغازات؟

يُصاب جميع الأطفال بالغازات ويمكن لمُعظمهم إخراجها بسهولة. تتكوّن الغازات لدى الأطفال عادةً بسبب ابتلاع الهواء وهذا يحدث كثيرًا بسبب بكاء الأطفال المستمر. يشعر العديد من الأطفال بالانزعاج بسبب آلام الغازات. قد تلاحظ أن الطفل يتلوّى ويرفع ساقيه للأعلى أثناء البكاء. ويقلق الأبوين حيال جعل طفلهم "أقل تعرضًا للغازات". إليك بعض النصائح التي قد تساعد طفلك على إخراج الغازات.

  • تمرين الدراجة للساقين: ضع طفلك على ظهره وحرّك ساقيه وكأنه يقود دراجة.
  • فرك البطن: ضعي طفلك على بطنه على سطح مستوٍ ثم دلّك بطنه برفق.
  • التدفئة: ضَعي منشفة أو قماشة دافئة على بطن الطفل (فوق ملابسه) ثم قم بلف المولود.
  • وضعية الرضاعة: اجعلي رأس الطفل ورقبته أعلى من معدته أثناء الرضاعة. إذا كان الطفل يرضع من الزجاجة، ارفعي الزجاجة إلى الأعلى قليلًا لمنع تراكم الهواء حول الحلمة.
  • التجشؤ: التجشؤ المستمر أثناء وبعد الرضاعة
  • الأدوية الطارِدة للغازات: يلاحظ معظم الآباء أن نقط البروبيوتيك وMylicon وماء غريب تريح الاطفال من آلام الغازات.

إذا كان طفلك يعاني من آلام الغازات المفرطة ولم يستجب للعلاجات المذكورة أعلاه، تحدّثي مع طبيبك حول نظامك الغذائي في حالة الرضاعة الطبيعية وعن نظام طفلك الغذائي في حالة الرضاعة الصناعية.

كيف أجعل طفلي ينام ليلًا؟

لا يميّز حديثو الولادة في كثير من الأحيان الليل من النهار عندما يتعلّق الأمر بالنوم. فهم يستيقظون طوال اليوم لذا ينبغي تعليمهم في وقت مبكر أن وقت الليل للنوم وتناول الطعام. يحتاج الآباء الجدد إلى الراحة أيضًا. لذا من المهم خلق روتين مختلف  لطفلك في الليل بحيث يخلد إلى النوم ليلًا بين الرضعات. إليك الطريقة:

  • أثناء النهار: افتح الستائر لتسمح بدخول ضوء الشمس. اذهب للتنزه. تحدّث إلى طفلك. ينام الأطفال بشكل عام لمدة ساعتين في كل مرة أثناء النهار.
  • أثناء الليل: حافِظ على الغرفة مظلمة. استخدم ضوءًا خافتًا —مثل ضوء الرضاعة — لتوفير أقل ضوء للرضاعة وتغيير الحفاضات. عندما يستيقظ الطفل ليرضع، قومي بتغيير الحفاضة أولًا ثم لفيه جيدًا وأطعميه ثم ضعي الطفل فورًا على ظهره في مكان النوم.

ينام الأطفال لمدة قد تصل إلى 16 ساعة في اليوم على فترات قصيرة تتراوح بين ساعتين إلى ثلاث ساعات. قد ينام بعض الأطفال خلال الليل في عمر شهرين أو أربعة أشهر. من المهم أن نتذكّر أن كل طفل يختلف عن الآخر. ولن يساعد تغيير النظام الغذائي للطفل— مثل التحويل من الرضاعة الطبيعية إلى تركيبة الأطفال —  على نوم الطفل أثناء الليل.

أفضل طريقة  لتَجعل طفلك ينام لفترات أطول في الليل هي خلق روتين نوم في وقت مبكّر والالتزام به. يتعلّم الطفل تهدئة نفسه عند وضعه للنوم وهو نعسان ولكن ليس نائمًا. التقميط والموسيقى الهادئة أو ضوضاء الأجهزة قد تساعد في روتين النوم أيضًا.

كيف أتعامل مع قبعة المهد؟

قبعة المهد (التي يُطلق عليها قشرة الشعر لدى الأطفال الأكبر عمرًا والبالغين) هي قشرة بيضاء أو صفراء سميكة تظهر على هيئة بقع في فروة الرأس أو خلف الأذنين أو داخل الحاجبين. يعتقد الباحثون أنها تحدث بسبب إفراط غدد الجلد في إفراز الزيوت. قبعة المهد شائعة الحدوث عند الرضع بعد حوالي عمر الشهرين. ولا تمثل الحالة أية خطورة على الأطفال ولكنها غالبًا ما تدفع الأبوين إلى الجنون. حيث يصعب عليهما مقاومة الرغبة في إزالة تلك القشور عن فروة رأس الطفل. يمكن التحكم في قبعة المهد وتقليلها باستخدام بعض العلاجات المنزلية السهلة ولكنها لن تعالجها بشكل نهائي. ولكن المشكلة تُحل بشكل عام عند بلوغ الطفل عمر العام ولكن قد تحدث مرة أخرى لبعض الأطفال حديثي المشي. لتهدئة قبعة المهد بشكل مؤقت يمكنك:

  • تدليك فروة رأس الطفل بزيت معدني أو زيت جوز الهند أو زيت الأطفال وتركه لمدة 10 دقائق ثم غسله بالشامبو وإزالة القشرة برفق باستخدام فرشاة أسنان أو منشفة ناعمة.
  • استخدام أحد أنواع الشامبو المخصصة لعلاج قبعة المهد، ضعه على الشعر واتركه لبضعة دقائق قبل شطفه بالماء.
  • تحدّث مع طبيبك عن الحالات القصوى لقُبعة المهد وقُبعة المهد لدى الأطفال الأكبر عمرًا حيث يمكن النظر في استخدام الشامبو والكريمات العلاجية.

لماذا يبكي صغيري؟

البكاء هو وسيلة الطفل للتواصل. يبكي الأطفال لعدة أسباب وعادة ما يبكي الأطفال لعدة ساعات خلال اليوم. يكون البكاء أمر محزن للآباء الذين يريدون أطفالهم سعداء وهادئين فقط. عندما يبكي طفلك، راجِع أسباب البكاء الأكثر شيوعًا وحاول معالجة المشكلة.

الأسباب الشائعة للبكاء هي: تبلل أو اتساخ الحفاضات أو الغازات أو الجوع أو التعب أو الشعور بالبرد أو الحر. وهي أسباب من السهل للغاية علاجها بشكل عام. ولكن في بعض الأحيان يبكي الأطفال لأسباب لا يسهل على الأبوين تحديدها. الأطفال شديدو الحساسية للبيئة حولهم وغالبًا ما يبكي الأطفال في عمر 6 إلى 8 أسابيع دون أسباب واضحة. ربما يكون الضوء ساطعًا للغاية أو نباح الكلب عاليًا جدًا أو صوتك عاليًا للغاية أو معطّر الهواء في المنزل برائحة الفانيليا. إذا قمت بتلبية جميع احتياجات طفلك ولا يزال يبكي فقد حان الوقت لتهدئته. التقنية الخماسية التي طوّرها دكتور هارفي كارب هي المفضّلة لديّ فهي الطريقة المثلى لتهدئة أي طفل صعب الإرضاء. الأساسيات هي المص والتقميط والإِسكات والاستِلقاء على الجنب والأرجحة.

كم ينبغي أن أطعم طفلي؟

كل طفل فريد من نوعه عندما يتعلّق الأمر بكمية ووقت الطعام. يأكل الأطفال الذين يرضعون طبيعيًا كل ساعة ونصف إلى أربع ساعات و يحتاجون إلى بعض الرضعات المجمّعة خاصة في المساء. يتم تشجيع حديثي الولادة على الرضاعة كلما أرادوا الرضاعة وبالقدر الذي يريدونه في أولى أسابيع حياتهم حيث يُزيد ذلك كمية الحليب كما يساعد على تعلّم الأم والطفل معًا. يشرب الأطفال الذين يتناولون تركيبة الحليب أونصة على الأقل من حليب  التركيبة كل 2 إلى 4 ساعات قبل مغادرتهم المستشفى. و بعد مرور الأيام القليلة الأولى يتناول معظمهم 2-3 أونصة كل 2-4 ساعات. يحتاج جميع الأطفال الذين يرضعون طبيعيًا أو يشربون حليب التركيبة إلى تناول مكمل فيتامين د يوميًا. سيخبرك طبيب الأطفال متى يمكنك التوقف عن إعطاء فيتامين د ولكن حاوِل إعطائه لطفلك لمدة 4-6 أشهر على الأقل.

بعض نصائح التغذية الأخرى تتضمّن التالي:

  • حاوِلي إطعام طفلك قبل أن يبكي. فمن الأسهل إرضاع الطفل طبيعيًا أو إعطائه زجاجة الحليب عندما يكون هادئًا. علامات جوع الطفل المبكرة هي بحث الرضيع عن الحلمة أو ما يُسمى بمنعكس الجذر، وضع الطفل ليديه أو قبضته في فمه، فتح الفم أو إخراج اللسان وتحريك الرأس من جانب إلى آخر. ومن الصعب للغاية إطعام الطفل وهو هائج.
  • تحدث طفرات النمو عندما يبلغ الطفل 10 أيام ومرة أخرى في الأسبوع الثالث أو الرابع، وغالبًا ما يأكل الأطفال أكثر في تلك الأوقات.
  • الأطفال الصغار الذين ينامون لفترات أطول في الليل كثيرًا ما يَأكلون كميات أكبر خلال اليوم لتعويض الرضَعات الفائتة في الليل. سيخبرك طبيب الأطفال متى يمكنك ترك طفلك ينام لأكثر من أربع ساعات بين الرضعات ليلًا.
  • حاوِلي زيادة  مقدار حليب التركيبة في كل رضعة إذا كان طفلك لا يشبع مع نهاية الرضعة أو إذا ظل طفلك جائعًا وأراد الرضاعة مرة أخرى خلال ساعة أو ساعتين.

كيف يمكنني تقليل خطورة التعرّض لمتلازمة موت الرضيع الفجائي؟

SIDS هي متلازمة موت الرضيع الفجائي وهو شيء يخشاه جميع الآباء الجدد. في عام 2015 تعرّض حوالي 1,600 رضيعًا في الولايات المتحدة  للموت بسبب تلك المتلازمة بينما تُوفّي 900 رضيعا بسبب حوادث الاختناق أو الاختناق أثناء النوم. تحدث معظم وفيات SIDS ما بين الشهر الأول والرابع بينما تحدث 90% منها قبل بلوغ الستة أشهر. لقد انخفضت وفيات SIDS على مدار ال25 عامًا الماضية حيث شهدت أكبر انخفاض لها بنسبة 50% منذ إطلاق "حملة الوضع على الظهر عند النوم". كما تواصل الأبحاث المستمرة تحسين معرفتنا بمتلازمة SIDS وطرق الوقاية منها. اتبع القائمة التالية حتى يبلغ طفلك 12 شهرًا على الأقل لتقليل خطورة متلازمة SIDS:

1. دائما ضَع طفلك للنوم في بيئة نوم آمنة

  • ضع الطفل على ظهره للنوم دائمًا
  • لا تدع الطفل ينام في فراشك
  • لا تدع الطفل ينام بجوار أطفال آخرين
  • استخدّم سرير الأطفال  pack-n-play أو سرير الوليد المغطّى بملاءة محكمة، بلا وسادات أو بطانيات أو مصدّات منع الارتطام أو الحيوانات المحشوّة أو أية أغراض لتهدئة الطفل.
  • ضَع سرير طفلك في غرفتك حتى يبلغ 6 أشهر على الأقل (توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفالAAP بتركه حتى عمر عام)

2. لا للتدخين

  • لا تسمح لأي شخص بالتدخين بجوار طفلك
  • لا تضع طفلك في غرفة أو سيارة كان الأشخاص يدخّنون فيها مؤخرًا.

3. تقديم اللهاية

  • قدّم لطفلك اللهاية لتساعده على النوم، لن تحتاج إلى استبدالها إذا كان الطفل يبصقها في الليل
  • للأمهات المرضعات، قدّمن اللهاية بعد تعلّم الطفل كيفية الرضاعة.

4. ارضعي طفلك طبيعيًا بقدر الإمكان

5. اصطحب طفلك إلى جميع زيارات المتابعة وقُم بتطعِيمه

6. راقِب الحرارة

  • لا تدع طفلك يشعر بالحر
  • حافِظ على درجة حرارة مناسبة في الغرفة التي ينام بها طفلك.
  • اجعل طفلك يرتدي طبقة واحدة إضافية أكثر مما ترتدي أنت عادةً. أكياس النوم ستؤدي الغرض أيضًا.

الاعتناء بطفل للمرة الأولى قد يكون أمرًا محيرًا، ولكن لا تنسى أن طبيب الأطفال الخاص بك فقط على بُعد مكالمة هاتفية واحدة.