إذا سبق لك أن تجولت في ممر العناية بالبشرة في الصيدلية المحلية، فمن المحتمل أنك واجهت قسم حب الشباب. إذا كنت مثلي ولديك بشرة معرضة لحب الشباب، فقد سعيت عمدًا إلى البحث عن هذا الركن من المتجر في محاولة يائسة لإيجاد علاج للبثور المستعصية. لا أحد يمر بالحياة دون أن يصاب بحروق من ظهور البثرة المؤسف مرة واحدة على الأقل - ونعلم جميعًا أنها تميل إلى الظهور في أسوأ الأوقات الممكنة - لكن البعض منا يتعامل مع هذه الأحداث بشكل أكثر انتظامًا.

حب الشباب هو مرض جلدي شائع ينتج عن مجموعة من ثلاثة عوامل رئيسية:

  • التهاب تسببه بكتيريا تعرف باسم Cutibacterium acnes (C. acnes)
  • انسداد المسام
  • إنتاج الزهم (الزيت) بوساطة الهرمونات

في حين أنه غالبًا ما يصيب المراهقين، فإن حب الشباب ليس نادرًا عند البالغين ويمكن رؤيته أيضًا عند الأطفال. يقدر أن 50 مليون شخص في الولايات المتحدة يعانون من حب الشباب.

هناك طرق عديدة لعلاج حب الشباب، حسب شدته. قد يتطلب حب الشباب الخفيف ببساطة منظفًا طبيًا يتم شراؤه من المتجر، بينما تتطلب الحالات الأكثر خطورة الذهاب إلى طبيب الأمراض الجلدية للحصول على الأدوية الموصوفة. أرى الطيف الكامل لحب الشباب في ممارستي كطبيب أمراض جلدية معتمد من مجلس الإدارة، وأوصي باستمرار البنزويل بيروكسايد كأحد أكثر مكونات مكافحة حب الشباب فعالية.

في هذه المقالة، سأأخذك في جولة عميقة في مادة بنزويل بيوكسايد - كيف يعمل، وفوائده المحتملة، ونصائح حول دمجه في نظام العناية بالبشرة. قد تندهش من الطرق العديدة التي يمكن استخدامها خارج مجال حب الشباب!

ما هو البنزويل بيروكسيد؟

البنزويل بيروكسايد هو علاج مضاد للجراثيم موضعي معروف ومعتمد من إدارة الغذاء والدواء لعلاج حب الشباب الخفيف إلى المتوسط. إنه متوفر بدون وصفة طبية (بدون وصفة طبية!) وهو أحد أكثر المكونات التي يمكن الوصول إليها وبأسعار معقولة لعلاج حب الشباب. يأتي بتركيزات مختلفة تتراوح من 2.5٪ إلى 10٪ ويمكن إيجاده على شكل جل أو كريم أو غسول أو رغوة أو محلول أو لوح منظف أو غسول.

يُظهر البنزويل بيروكسايد الموضعي تأثيرات مضادة للجراثيم ضد C. acnes، وهي بكتيريا أساسية متورطة في التسبب في حب الشباب الذي يعيش على الجلد وداخل بصيلات الشعر. يمكن استخدامه بمفرده ولكنه يعمل بشكل أفضل مع علاجات حب الشباب الأخرى، مثل المضادات الحيوية الموضعية والريتينويدات الموضعية.

ما هي فوائد البنزويل بيروكسيد؟

يقدم البنزويل بيروكسايد العديد من الفوائد للبشرة ولكنه يشتهر بخصائصه في مكافحة حب الشباب. بمجرد أن يمتص الجلد بيروكسيد البنزويل، فإنه يتحول إلى حمض البنزويك، مطلقةً أنواعًا من الأكسجين التفاعلي - جزيئات غير مستقرة تحتوي على الأكسجين والتي تتفاعل بسهولة مع الجزيئات الخلوية الأخرى - التي تكسر الحمض النووي والبروتينات للبكتيريا المسببة لحب الشباب.

لا يقتل البنزويل بيروكسايد بكتيريا C. acnes فحسب، بل يساعد أيضًا في تنظيف المسام عن طريق إزالة الدهون الزائدة وخلايا الجلد الميتة. يؤدي تقليل البكتيريا المسببة لحب الشباب والزيوت الزائدة إلى تحسن ملحوظ في حب الشباب.

بالإضافة إلى فعاليته العالية في علاج حب الشباب الخفيف إلى المتوسط، فإن البنزويل بيروكسايد مفيد للعديد من الأمراض الجلدية الشائعة الأخرى:

  • وداعًا لرائحة الجسم: يساعد البنزويل بيروكسيد على تقليل رائحة الجسم عن طريق قتل البكتيريا الموجودة في الأجزاء الأكثر تعرقًا من أجسامنا - مثل الإبطين والأربية.
  • يخفف من أعراض العد الوردي: هل أصبت بالوردية؟ جرب البنزويل بيروكسايد! ثبت قدرته على تقليل الاحمرار والبثور المزعجة التي تعتبر من السمات المميزة للعد الوردي الالتهابي.
  • يقلل من حروق الحلاقة والنتوءات الجلدية الأخرى: هل تصارع مع نتوءات ماكينة حلاقة الوجه، والمعروفة أيضًا باسم التهاب جريبات الحلاقة الكاذب؟ قد تكون عرضة للإصابة بالتهاب الجريبات، وهي حالة تصاب فيها بصيلات الشعر في أي جزء من الجسم بالبكتيريا وتلتهب وتنتج بثورًا ونتوءات وردية اللون. لقد خمنت ذلك - يمكن أن يساعد البنزويل بيروكسايد في هذه الحالات أيضًا.

على سبيل المكافأة، لم يتم الإبلاغ عن مقاومة البكتيريا للأدوية مع البنزويل بيروكسايد، على عكس المضادات الحيوية الموضعية التي تستخدم عادة لعلاج الحالات المذكورة أعلاه.

هل هناك آثار جانبية عند استخدام البنزويل بيروكسيد؟

التأثير الجانبي الأكثر شيوعًا لبيروكسيد البنزويل هو تبييض الأقمشة الملونة. نصيحة مفيدة لمبتدئ البنزويل بيروكسايد: بعد غسل وجهك أو جسمك باستخدام البنزويل بيروكسايد، جففه بمنشفة بيضاء لضمان عدم ترك أي بقع قبيحة خلفك.

كما هو الحال مع معظم المكونات النشطة في العناية بالبشرة، هناك خطر محتمل من حدوث تهيج موضعي، خاصة إذا كنت تستخدم العديد من العناصر النشطة في نظام العناية بالبشرة الخاص بك. قد يحدث جفاف خفيف واحمرار عند استخدام تركيزات أعلى من البنزويل بيروكسايد ولا ينبغي أن تكون مدعاة للقلق - هذه الأعراض شائعة ويمكن إدارتها بنجاح عن طريق تقليل تكرار الاستخدام أو متابعته باستخدام مرطب لترطيب البشر.

يمكنك أيضًا تجربة منتج يحتوي على بيروكسيد البنزويل الميكروني لتقليل التهيج. تحتوي هذه المنتجات على جزيئات أصغر متوفرة بيولوجيًا للجلد، مما يؤدي إلى اختراق الجلد بشكل أكثر فعالية.

يمكن أن يتفاعل البنزويل بيروكسايد مع بعض الرتينويدات الموضعية عند استخدام المكونين في نفس الوقت، مما يقلل من نشاط الريتينويد ويلغي فوائده بشكل أساسي. هناك طريقة بسيطة للالتفاف حول هذا الأمر عن طريق وضع البنزويل بيروكسايد في الصباح والريتينويد في المساء.

تأكد من استخدام واقي من الشمس مع استخدام البنزويل بيروكسايد أثناء النهار، حيث يمكن أن يجعل الجلد أكثر حساسية للشمس.

طرق استخدام البنزويل بيروكسيد في نظام العناية بالبشرة

الآن بعد أن فهمت فوائد البنزويل بيروكسايد، حان الوقت للتنقل في الطرق التي يمكن من خلالها دمجها في نظام العناية بالبشرة الخاص بك.

لنبدأ بوضع بعض التوقعات. قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 8 إلى 12 أسبوعًا من استخدام البنزويل بيروكسايد المتسق لرؤية تحسينات واضحة في اندلاع حب الشباب. من المهم أيضًا ملاحظة أن مكافحة حب الشباب بإستراتيجية وقائية هي الأكثر فعالية.

بمجرد أن تبدأ بشرتك في النقاء، حارب الرغبة في العودة إلى طرقك القديمة - ستحتاج إلى الاستمرار في استخدام منتج بنزويل بيروكسايد للحفاظ على نتائجك. يعد استخدام منظف جل أو كريم أو لوح منظف للوجه مرة أو مرتين يوميًا طريقة رائعة للبدء. التزمي بنسبة 4٪ إلى 5٪ على الوجه لتجنب احتمالية الجفاف والتهيج، خاصة إذا كنتِ قد بدأت للتو.

أدرج أدناه أفضل توصيات منتج بنزويل بيروكسايد لمجموعة متنوعة من الاستخدامات ومناطق الجسم.

أفضل منظفات البنزويل بيروكسايد للوجه

أفضل غسول البنزويل بيروكسيد للجسم

إذا كنت تعانين من حب الشباب الجذري - أو "البثور" كما لم يُطلق عليه اسم محب - فاحصلي على منظف قوي بنسبة 10٪. الجلد الموجود على صدرك وظهرك أقل حساسية من بشرة الوجه ويمكن أن يتحمل منتجًا أقوى لدى معظم الأفراد. فيما يلي أهم نوعين من أنواع غسول البنزويل بيروكسايد للجسم:

أفضل الكريمات والهلام لمعالجة البقع

إذا ظهرت بعض البثور المفاجئة فجأة، فيمكنك أيضًا استخدام البنزويل بيروكسايد كعلاج موضعي أثناء الحركة. لهذا الغرض، أوصي بكريم أو جل عالي التركيز لمعالجة البقع يمكن أن يساعد في إزالة البثور الفردية بشكل أسرع:

علاجات البقع العلوية للبشرة الحساسة

إذا كانت بشرتك حساسة، فلا يزال بإمكانك جني فوائد علاج البقع - ولكن قد تحتاج إلى الرجوع إلى التركيز الذي تستخدمه. في هذه الحالة، أوصي بشيء أقل فاعلية ما زال مثبتًا إكلينيكيًا أنه قاسٍ على حب الشباب، مثل علاج البقع 2.5٪ بواسطة نيوتروجينا:

أفضل علاج لكامل الوجه طوال اليوم

للحصول على علاج كامل الوجه، يمكنك استخدامه طوال اليوم لتقليل حب الشباب مع تهيج أقل، ضع في اعتبارك منتجًا يحتوي على بيروكسيد البنزويل الميكروني:

الخلاصة

البنزويل بيروكسايد هو عامل أساسي في علاج حب الشباب ولسبب وجيه. إن القدرة على تحمل التكاليف، وإمكانية الوصول، وملف الآثار الجانبية المواتية تعني أن معظم الناس يمكنهم دمجه في نظام العناية بالبشرة بأمان وفعالية. التزم بالنصائح والحيل المذكورة أعلاه للحصول على أفضل النتائج مع القليل من الآثار الجانبية، إن وجدت.

سواء كنت تهدف إلى محاربة حب الشباب، أو رائحة الجسم، أو التهاب الجريبات، أو أي عدد من الحالات التي أثبت البنزويل بيروكسايد فائدتها، يمكن أن يساعدك البنزويل بيروكسايد! إذا كنت لا تزال تكافح، فاطلب المساعدة من طبيب الأمراض الجلدية للحصول على إرشادات إضافية للوصول إلى أهداف العناية ببشرتك.

المراجع:

  1. Carley, AC, Stratman, EJ, Lesher, JL Jr, McConnell, RC. “Antimicrobial Drugs.” Dermatology. 4th ed, 2017. Elsevier. 2215-2241.
  2. Eady EA, Bojar RA, Jones CE, et al. The effects of acne treatment with a combination of benzoyl peroxide and erythromycin on skin carriage of erythromycin-resistant propionibacteria. Br J Dermatol. 1996;134:107–113.
  3. Matin T, Goodman MB. Benzoyl Peroxide. In: StatPearls. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; May 5, 2021.
  4. Zaenglein AL, Pathy AL, Schlosser BJ, et al. Guidelines of care for the management of acne vulgaris, J Am Acad Dermatol. 2016; 74(5): 945-973.