أن تكون صديقًا للبيئة ليس مفهومًا جديدًا. لقد شاهدنا جميعًا إعلانات ودعايات تجارية، وقرأنا معلومات تشجع على السلوكيات لتقليل تأثيرنا السلبي على البيئة. ومع ذلك، قد يجد الكثيرون أنه من الصعب معرفة من أين يبدأون رحلتهم نحو العيش المستدام.

لحسن الحظ، أصبح اتخاذ خطوات نحو تنظيم منزل صديق للبيئة أسهل من أي وقت مضى! في حين أن هناك العديد من المهام والمشاريع واسعة النطاق التي يمكنك القيام بها لجعل منزلك أكثر خضرة، فإنه لا يحتاج إلى ميزانية ضخمة وساعات عديدة من الوقت. فيما يلي 10 طرق بسيطة وفعالة من حيث التكلفة لتنظيم منزل أكثر استدامة.

‌‌خيارات غسيل الملابس الصديقة للبيئة

من الذي اختار منظفات الغسيل على أساس الرائحة؟ لا يمكنك رؤيتي، لكني رفعت يدي للتو. في حين أن الرائحة مهمة للكثيرين منا، إلا أن هناك العديد من العوامل الأخرى التي يجب مراعاتها عند اختيار منتجات غسيل الملابس، خاصة مع الحفاظ على منزل صديق للبيئة.


1. منظفات غسيل الملابس

ملابسنا هي بشرتنا الثانية، فلماذا لا ننظفها مع وضع ذلك في الاعتبار؟ غالبًا ما يتم تصنيعها من زيوت أساسية وخالية من الكبريتات والفوسفات والمواد الكيميائية الاصطناعية، كما أن منظفات غسيل الملابس الصديقة للبيئة عادة ما يتم إنتاجها في شكل عالي التركيز يسمح لك باستخدام منتج أقل. تم اختيار المكونات بشكل فريد مع وضع الوظيفة في الاعتبار. صابون زيت جوز الهند يحمي بشرتك من الجفاف، صودا الخبز؛ يزيل الأوساخ والرائحة، بينما يلتصق الجلسرين النباتي بالأوساخ والبقع للحفاظ على ملابسك بحالة ممتازة. تنتج هذه المكونات عالية الجودة منتجًا قابلًا للتحلل الحيوي يكون أكثر أمانًا للبيئة والبشر والحيوانات التي تعيش في العالم.

2. ألواح مجفف قابلة للتحلل

مصممة لتقليل الالتصاق الاستاتيكي، وتنعيم الأقمشة، وفي بعض الأحيان توفر الرائحة، وأصبحت ألواح التجفيف عنصرًا أساسيًا في عملية الغسيل. للأسف، فإن العديد من العلامات التجارية التقليدية لألواح التجفيف مصنوعة من مواد تركيبية، مما يجعلها غير آمنة للتحلل والتسميد وتساهم في النفايات. ألواح التجفيف القابلة للتحلل والتحول إلى سماد هي الحل الذي كنا نبحث عنه جميعًا! مصنوعة بدون مكونات وأصباغ مشتقة من الحيوانات، واختبار المنتجات الصفرية على الحيوانات، والتركيبة القابلة للتحويل إلى سماد تجعل ألواح التجفيف هذه عملية شراء رائعة لأولئك الذين يهدفون إلى أن يكونوا أكثر صداقة للبيئة.

3. مزيل البقع

نحتاج جميعًا إلى مزيل جيد للبقع في ترسانتنا لعلامات الأوساخ المزعجة وبقع العشب وبقع النبيذ الأحمر. ومع ذلك، فإن العديد من منتجات إزالة البقع التقليدية مليئة بالمواد الكيميائية التي يمكن أن تكون ضارة بصحتنا وكذلك بالبيئة. عند غسل الملابس، يمكن أن تلوث المواد الكيميائية الضارة المستخدمة في عملية التنظيف المسطحات المائية، مما يضر بالنباتات والحيوانات التي تعيش في تلك المجاري المائية. لحسن الحظ، تم إنتاج مزيلات البقع الصديقة للبيئة باستخدام مكونات نباتية تضع البيئة في الاعتبار. يمكنك التخلص من أصعب البقع باستخدام منتجات نباتية بعيدة عن الإضرار بالحيوانات، ومضادة للحساسية مفيدة لك وبشرتك وكوكب الأرض.

‌‌‌‌ لوازم المطبخ الصديقة للبيئة

المطبخ هو أحد مناطق المنزل حيث يمكنك إجراء تحسينات كبيرة لصالح البيئة. من التنظيف إلى التخزين وما بعده، إليك أربعة منتجات رائعة لمساعدتك في تنظيم مطبخ أكثر صداقة للبيئة.


4. إكسسوارات غسيل الصحون

العديد من الإسفنج التقليدي الذي نشأنا عليه جميعًا مصنوع من مواد تركيبية إلى حد كبير. في حين أنها قد تقوم بعمل جيد في تنظيف الأطباق وأسطح العمل لدينا، إلا أن هذه الألياف الاصطناعية يمكن أن تلوث الممرات المائية، مما يؤثر سلبًا على سكانها. بالإضافة إلى ذلك، هذه المواد غير قابلة للتحلل، لذلك ينتهي بها الأمر بتراكمها في مكبات النفايات حول العالم وتساهم في النفايات. ملحقات غسل الصحون بما في ذلك الإسفنج الطبيعي المصنوع من مواد صديقة للأرض، مثل قشور الجوز والسليلوز، هي خيار مستدام له قوة تنظيف مذهلة. فعالة ودائمة، هذه الفوط الإسفنجية والاسفنج ماصة وكاشطة بما يكفي لإنجاز المهمة مع كونها أكثر أمانًا لك وللبيئة.

5. قماشة الصحون

على الرغم من أن المناشف الورقية قد تكون مريحة، إلا أنها ليست خيارًا مستدامًا. يساهم إنتاج المناشف الورقية في إزالة الغابات ومجموعة كبيرة من الآثار المتتالية التي قد تنشأ عن وجود عدد أقل من الأشجار في بيئتنا. أفضل بديل للمناشف الورقية هو قماش ومناشف المطبخ القابلة لإعادة الاستخدام. مصنوعة من مواد مثل القطن العضوي، هذه الفوط ماصة بشكل مثير للدهشة وهي صديقة للبيئة أكثر بكثير من بديل المناشف الورقية الشائعة. ليس لديك فقط منتج يمكن استخدامه مرارًا وتكرارًا، ولكن أيضًا المواد العضوية صديقة للبيئة بمفردها نظرًا لاستخدام عدد أقل من المواد الكيميائية أثناء عملية التصنيع.

6. إنتاج الأكياس وتخزين المواد الغذائية

كم مرة اشتريت منتجًا، وقمت بتخزينه في المنزل فقط لترى بعد يومين أنه أصبح فاسدًا وغير صالح للأكل؟ لسوء الحظ، هذه تجربة كثير من الناس. تؤدي هذه الخسارة في الإنتاج إلى نفايات مفرطة وتساهم في إنتاج الميثان حيث يتم وضع المنتج في مكبات النفايات في جميع أنحاء العالم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للطعام غير المأكول أن يشكل ضغطًا إضافيًا على البيئة من خلال إهدار الموارد، مثل المياه والأراضي الزراعية. من أفضل الطرق للحفاظ على منتجاتك، وبالتالي إنتاج نفايات أقل، استخدام أكياس صناعية تزيل غاز الإيثيلين لإطالة عمر ونضارة الفاكهة والخضروات. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تقلل هذه الأكياس من تكوين الرطوبة وتمنع نمو البكتيريا، مما يساعد على الحفاظ على منتجاتك في شكل قمة لفترة أطول من الوقت.

7. مسحوق غسيل الصحون

تعتبر كبسولات غسل الأطباق التقليدية مريحة بلا شك، لكنها بعيدة كل البعد عن كونها صديقة للبيئة. بينما يذوب الغشاء الخارجي لكبسولات غسل الأطباق التقليدية في الماء ويعتبر غير سام، لا ينطبق الأمر نفسه على ما بداخلها. تم الإبلاغ عن العديد من حالات الطوارئ الطبية الخطيرة بسبب تناول الأطفال كبسولات غسالة الصحون، مما يؤكد محتواها السام. خيار طبيعي هو جراب غسيل الأطباق يحافظ على الغشاء الخارجي القابل للذوبان ويتم ملؤه بدلاً من ذلك بالمحتويات المنتجة بدون الفوسفات والأصباغ، مما يخلق منتجًا أقل سمية وأكثر صداقة للبيئة.

بدائل صديقة للبيئة للعناصر اليومية

بالإضافة إلى منتجات التنظيف التي تساعد في الحفاظ على منزلك وامتداده مع مراعاة البيئة، هناك عدد من عناصر الاستخدام اليومي التي يمكن أن يكون لها نفس التأثير الإيجابي. فيما يلي ثلاثة عناصر يمكنك استخدامها كل يوم لإنشاء منزل أكثر صداقة للبيئة.


8. زجاجات مياه قابلة لإعادة الاستخدام

هل تعلم أن غالبية زجاجات المياه البلاستيكية غير القابلة لإعادة الاستخدام ينتهي بها المطاف في مدافن النفايات، مما يؤدي إلى تسرب مواد كيميائية ضارة إلى البيئة أثناء تحللها؟ لا تعتبر مكونات الزجاجة البلاستيكية ضارة بالبيئة فحسب، بل على صحتك أيضًا، ولكن كمية الموارد المطلوبة لصنع الزجاجات البلاستيكية تلحق الضرر بالبيئة أيضًا. نحن نشرب الماء يوميًا، لذا فإن استبدال الزجاجات البلاستيكية بزجاجات المياه القابلة لإعادة الاستخدام هي طريقة رائعة لتصبح أكثر صداقة للبيئة. هذه الزجاجات سهلة التنظيف، ويمكن أن تحتوي على مشروبك المفضل، وغالبًا ما تكون خالية من مادة BPA، مما يقلل بشكل أكبر من المكون الشائع المشكوك فيه والموجود بشكل متكرر في الزجاجات البلاستيكية التي تستخدم لمرة واحدة.

9. فرشاة أسنان من الخيزران

عنصر آخر نستخدمه كل يوم، غالبًا عدة مرات في اليوم. يمكن أن تستغرق فرش الأسنان البلاستيكية قرونًا لتتحلل، مما يؤدي إلى إضافة نفايات مكب النفايات وإطلاق مكونات يحتمل أن تكون سامة أثناء عملية التحلل. سوف تتحلل فرشاة أسنان بمقبض من الخيزران في غضون ثلاث سنوات فقط، مما يجعلها عنصرًا أكثر صداقة للبيئة وجيدة للبيئة. لا يمكن استخدامها فقط لتنظيف أسنانك، ولكن يمكنك استخدام فرش الخيزران هذه لتنظيف الجص والأركان الضيقة لمنزلك، مما يجعلها عنصرًا منزليًا متعدد الاستخدامات وصديقًا للبيئة.

‌‌‌‌10. حفاضات صديقة للبيئة

تعتبر حفاضات الأطفال التي تستخدم لمرة واحدة منتجًا شائعًا جدًا بين المستهلكين، وللأسف فهي لا تساهم بشكل إيجابي في البيئة. لا يقتصر الأمر على الاستخدام العالي للأشجار لإنتاج حفاضات تقليدية يمكن التخلص منها، ولكن كمية المياه المطلوبة في العملية سلبية أيضًا على البيئة. بالإضافة إلى ذلك، لا تتحلل هذه الحفاضات التقليدية التي تستخدم لمرة واحدة جيدًا في مدافن النفايات، مما يساهم في تراكم النفايات. حفاضات صديقة للبيئة مصممة باستخدام منتجات نباتية من مصادر مستدامة تترك تأثيرًا سلبيًا أقل على البيئة.

الدرس المستفاد

كما ترى، هناك العديد من الطرق لتنظيم منزل صديق للبيئة. من خلال الحلول البسيطة الموفرة للميزانية والفعالة للوقت، يمكن لهذه الأفكار أن تنتقل بسلاسة إلى روتينك وعاداتك اليومية. لا يفيد اتخاذ قرارات أكثر مراعاة للبيئة البيئة التي نعيش فيها فحسب، بل يمكن أن يحسن صحتك بشكل كبير أيضًا. مع وجود العديد من المنتجات الشائعة في السوق والتي تحتوي على مكونات ومواد كيميائية مشكوك فيها، فإن إجراء بعض التغييرات الصغيرة في خيارات المنتجات يمكن أن يضيف وقتًا كبيرًا في النتائج الصحية الإيجابية والفوائد البيئية. سواء أكنت تبدأ صغيرًا من خلال تقديم عنصر واحد مستدام في كل مرة، أو إجراء إصلاح شامل لمنتجاتك كلها مرة واحدة، فسوف تتحرك في اتجاه يترك أرضنا في حالة أفضل للأجيال القادمة ولأنفسنا.