البيض هو مكوّن أساسي ثابت عادةَ في المخبوزات. ولكن لنفترض أنك لا تأكل البيض، أو لديك حساسية من البيض، أو أنك نسيت شرائه من المتجر. ماذا ستفعل!؟ 

هناك العديد من الأسباب التي تجعلك تبحث عن بديل للبيض. تعتبر الحساسية من البيض واحدة من أكثر ثمانية أنواع من الحساسية الغذائية شيوعاً. معظم الأطفال الذين يعانون من الحساسية من البيض يصبحون أكثر تحملاً له بمرور الوقت، ولكن يظل بعضهم مصاباً بالحساسية طوال حياته. يتجنب بعض الأشخاص البيض بسبب تفضيلاتهم الغذائية، كاتباع نظام نباتي مثلاً، الذي يختار فيه المرء الامتناع عن أي منتجات حيوانية، بما في ذلك البيض. إذا اخترت عدم استخدام البيض لأي سبب من الأسباب، فأنت محظوظ! هناك العديد من المكونات التي يمكنك استخدامها بدلاً من البيض في الخَبز. 

‌‌‌‌دور البيض في الخَبز

في الخَبز، يُستخدم البيض لأغراض مختلفة. فهو له تأثير على شكل، ولون، ونكهة، وقوام السلع المخبوزة لأنه يُحدث التفاعلات الكيميائية التالية. 

  • الرطوبة: تمتص المكونات الأخرى الجزء السائل الذي في البيض مما يضفي رطوبة على المنتج النهائي. عند استبدال البيض بمكوّن آخر، يمكن أن تأتي هذه الرطوبة من مصدر مختلف، كالماء مثلاً. 
  • التماسك: يساعد البيض على تماسك المكونات معاً بسبب قوامه، مما يمنع المخبوزات من التفكك. في بدائل البيض، يمكن أن يأتي هذا التماسك من عدة مصادر مختلفة، والتي سنذكر منها أمثلة أدناه. 
  • الرفع:  يُنشئ البيض جيوباً من الهواء في الأطعمة، مما يؤدي إلى تمددها أثناء التسخين. هذا هو ما يُعطي المخبوزات حجمها، بالإضافة إلى قوامها الهوائي الخفيف. يمكن ملاحظة ذلك عند استخدام بديل للبيض مثل أكوافابا. 
  • الشكل: يتحول لون البيض إلى البني عند تعرضه للحرارة مما يعطي المخبوزات لوناً بُنياً. 

‌‌‌‌7 طرق استبدال البيض في الخَبز

إليك أمثلة رائعة على استبدال بيضة واحدة. للحصول على أفضل النتائج استبدل أربع بيضات أو أقل؛ استبدال أي عدد أكبر من ذلك قد يسبب طعماً أو قواماً غير مرغوب فيه. 

‌‌‌‌كيفية استخدام بذور الكتان بديلاً عن البيض

يعتبر بديل البيض المصنوع من بذور الكتان أحد أكثر الخيارات شيوعاً لاستبدال البيض في الخَبز. بذور الكتان هي مصدر ممتاز لأحماض أوميجا 3 الدهنية والبروتين. 

لاستبدال بيضة واحدة ببذور الكتان، تُخلط ملعقة كبيرة من بذور الكتان المطحونة مع ملعقتين كبيرتين من الماء وتُترك لمدة 5 دقائق تقريباً. يمكنك شراء بذور الكتان المطحونة أو طحنها بنفسك من بذور الكتان الكاملة. هذا البديل يجعل المخبوزات ثقيلة وكثيفة. إنه يعمل بشكل أفضل في البانكيك، والوافل، والمافن، والخُبز، والكوكيز.

‌‌‌‌كيفية استخدام بذور الشيا بديلاً عن البيض

استبدال البيض ببذور الشيا لا يتمتع بشعبية كبيرة مثل بذور الكتان، ولكنه يعمل بنفس الطريقة تقريباً، وله فوائد غذائية مماثلة للغاية. عند مقارنة بذور, الشيا ببذور الكتان، نجد أنها تحتوي على المزيد من المغنيسيوم، والفوسفور،  والسيلينوم في كل وجبة. لاستبدال بيضة واحدة ببذور الشيا، تُخلط ملعقة كبيرة من بذور الشيا مع ملعقتين كبيرتين من الماء وتُترك لمدة 5 دقائق تقريباً. هذا البديل أيضاً يجعل المخبوزات ثقيلة وكثيفة. مثله مثل بذور الكتان، يعمل هذا البديل بشكل أفضل في البانكيك، والوافل، والمافن، والخُبز، والكوكيز.

‌‌‌‌استبدال البيض بالموز

يعتبر الموز بديلاً رائعاً للبيض إذا كنت تحب طعمه. سيؤدي استخدام هذا البديل إلى إعطاء المنتج النهائي نكهة موز خفيفة. الموز هو مصدر رائع للبوتاسيوموفيتامين (ب6),  وفيتامين (ج). الفواكه المهروسة الأخرى مثل اليقطين والأفوكادو جيدة هي الأخرى وتسبب تغيُّراً أقل في النكهة. بيضة واحدة تعادل نصف موزة متوسطة مهروسة. يعمل هذا بشكل أفضل مع الكعك، والمافن، والبراونيز، والخُبز السريع.

‌‌‌‌استبدال البيض بصلصة التفاح

هل تعلم أن التفاح هو من أعلى مصادر الفاكهة لمضادات الأكسدة؟ هذا ينطبق أيضاً على صلصة التفاح. استخدام نوع غير مُحلى هو أفضل للخَبز. إذا استخدمت صلصة التفاح المُنكّهة، فقد يكون مضاف إليها سكر. إذا كانت تحتوي على سكر مضاف، عليك ضبط كمية السكر التي تُضيفها في وصفتك وفقاً لذلك. لاستبدال بيضة واحدة بصلصة التفاح، يُستخدم ¼ كوب من الصلصة. 

‌‌‌‌استبدال البيض بالتوفو الناعم

يعد التوفو خياراً رائعاً لأن نكهته محايدة وغني بالبروتين. هناك أنواع مختلفة من التوفو. يعتبر التوفو الناعم الأفضل للخَبز لأنه يحتوي على نسبة عالية من الماء. كلما زاد ضغط التوفو لطرد الماء منه، زاد تماسكه. لاستخدامه كبديل للبيض في الخَبز، نضع ¼ كوب من التوفو الناعم مقابل بيضة واحدة. يفضل استخدام هذا في البراونيز، والكوكيز، والخُبز السريع، والكعك.

‌‌‌‌استبدال البيض بأكوافابا

هذا هو السائل المتبقي من طبخ الفول والبقوليات، وهو نفس السائل الذي تصبه من علبة الحمص. أكوافابا هو بديل رائع لبياض البيض حيث أن قوامهما متشابه للغاية. العيب الوحيد لاستخدام أكوافابا كبديل للبيض هو أنه يحتاج إلى تحضير. حيث إنه يجب أن يُضرب لعمل رغوة بيضاء متماسكة. يعتبر استخدام كريم التارتار حيلة رائعة للمساعدة على تماسك "البياض". بيضة واحدة تعادل 3 ملاعق كبيرة من أكوافابا.

‌‌‌‌بدائل البيض التجارية

تتوفر بدائل البيض هذه في مجموعة متنوعة من العلامات التجارية المختلفة، وعادة ما تُصنع من نشا البطاطس، ونشا التابيوكا، ومواد رافعة. يختلف المقدار المكافئ لبيضة واحدة باختلاف العلامة التجارية، لذا تأكد من قراءة المكتوب على العبوة. معظمها تذص على استخدام ملعقة صغيرة ونصف من المسحوق مع 2-3 ملاعق كبيرة من الماء الدافئ لكل بيضة. يمكن استخدام هذه البدائل في أي شكل من أشكال الخَبز.  

‌‌‌‌الفوائد الصحية للطبخ بدون بيض

يمكن أن يكون الطهي بدون بيض مفيداً لصحتك، خاصةً لمن يعانون من أمراض القلب. تحتوي كل بيضة على 187 مجم من الكوليسترول. لصحة القلب، يُنصح بأن يظل تناول الكوليسترول أقل من 200 مجم في اليوم. تحتوي بدائل البيض مثل بذور الكتان وبذور الشيا على دهون صحية للقلب مثل أحماض أوميجا 3 الدهنية  والألياف والتي يمكن أن تساعد على تحسين صحة القلب بشكل عام. 

‌‌‌‌تكلفة بدائل البيض

التكلفة لها تأثير كبير على الخيارات التي نتخذها. دعنا نلقي نظرة على انخفاض تكلفة بذور الكتان كبديل للبيض مقانة بتكلفة بيض الدجاج التقليدي. عبوة سعة 16 أوقية من بذور الكتان المطحونة تُكافئ حوالي 60 بيضة. تبلغ تكلفة كيس وزنه 16 أوقية من بذور الكتان المطحونة حوالي 5.59 دولاراً، أو 0.09 دولاراً لكل وجبة. تبلغ تكلفة عبوة بها 12 بيضة تقريباً 1.18 دولاراً (نوع شعبي شائع على مستوى البلاد)، أو 0.09 دولاراً للبيضة. استخدام بذور الكتان كبديل للبيض أو استخدام بيض الدجاج متعادلان في السعر تقريبا. على الرغم من أن السعر ليس له تأثير كبير، إلا أن هناك العديد من العوامل الأخرى التي تؤثر على قرارك لاستخدام بدائل البيض. 

‌‌‌‌التأثير البيئي للبيض

يمكن أن يتسبب إنتاج البيض — مثلما تفعل المزارع التجارية الأخرى — في آثار سلبية على البيئة. يمكن ملاحظة ذلك في انبعاث الغازات الدفيئة وتلوث التربة والمياه. عُشش الدجاج لا تحظى بتهوية جيدة في الغالب، وينبعث منها الأمونيا والغبار في الهواء. وضع روث الدجاج على الأراضي الزراعية يُسبب انتقاله إلى المغذيات عبر المسطحات المائية وقد ينتقل إلى مياه الأمطار أيضاً. لا تؤثر بدائل البيض بشكل عام على البيئة. 

‌‌الملخص

بشكل عام، هناك العديد من الأنواع المختلفة لبدائل البيض التي تجعل الخَبز بدون بيض عملية سهلة. ليست الحساسية وحدها هي ما تحث على تجنب البيض، بل هناك العديد من العوامل الأخرى المؤثرة كالتفضيلات الغذائية، والآثار الصحية، والتكاليف، والآثار البيئية، وحياة الحيوانات. يمكن أن يكون الخَبز ممتعاً ورائعاً. إن معرفة كيفية استبدال البيض في الخَبز يمكن أن يجعلك تفعل شيئاً تحبه دون التضحية بالطعم أو القوام. 

المراجع: 

  1. Davis, B., & Melina, V. (2014). Becoming vegan: The complete reference to plant-based nutrition. Summertown, TN.: Book Publishing Company.
  2. Xin, H., Gates, R., Green, A., Mitloehner, F., Moore, P., & Wathes, C. (2019, December 11). Environmental impacts and sustainability of egg production systems. Retrieved October 27, 2020, from https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0032579119320863?via=ihub9i