تحتوي أوراق وقرون المورينجا الخضراء العديد من العناصر الغذائية الهامة ومضادات الأكسدة القوية. وعادة ما يتم تحويل هذا الطعام الخارق إلى مسحوق حتى يمكن إضافته بسهولة إلى أي نوع من الطعام.   

أوراق المورينجا هي نوع من النباتات الغنية بالعناصر الغذائية الهامة بشكل مثير للإعجاب. إنها تحتوي على الكالسيوم أكثر بكثير من الحليب و الحديد أكثر من حصة من السبانخ وفيتامين ج أكثر من البرتقال. غالبًا ما يتم تحويل هذا النبات الغني بالعناصر الغذائية إلى مسحوق يمكن استخدامه كمكمّل غذائي وإضافته إلى أي نظام غذائي صحي. يمكنك رش مسحوق المورينجا على وصفاتك المفضّلة للحصول على دفعة من الفيتامينات والمعادن ومُضادات الأكسدة.

من أين يأتي مسحوق المورينجا؟

لطالما كانت المورينجا غذاءًا رئيسيًا في جنوب شرق آسيا وأفريقيا. تُعرَف المورينجا عادة باسم شجرة عصا الطبل في تلك الثقافات، ويمكن للأشخاص تناول أوراق المورينجا وكذلك قرون البذور الموجودة بها. يكون مذاق قرون المورينجا أقرب إلى الفاصوليا الخضراء عند تناولها طازجة أمَّا الأوراق فتشبه السبانخ كثيرًا في الطعم.   

يُعد مسحوق المورينجا شكلًا مجفّفًا لأوراق المورينجا. وهو مثالي لأولئك الذين يرغبون في الاستفادة بفوائد المورينجا الصحية ولكن لا يستطيعون الحصول على أوراق وقرون المورينجا الطازجة. يعد مسحوق المورينجا أكثر ملاءمة من المورينجا الطازجة نفسها حيث أنَّه ممتد الصلاحية كما يمكن خلطه بسهولة مع أية مكوّنات أخرى.

ما هي فوائد مسحوق المورينجا؟

أصبح مسحوق المورينجا المكمل الغذائي الصحي المفضّل لدى كثير من الأشخاص بسبب خصائصه الغذائية المتعدّدة. تحتوي المورينجا على مستويات مرتفعة للغاية من فيتامينات أ و ب و ج كما أنّها غنية أيضًا بالبوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والزنك. تساعد تلك المستويات العالية من العناصر الغذائية على بناء شعر قوي ولامع كما تدعم صحة العظام.  

تحتوي المورينجا على مستويات هائلة من حمض الأسكوربيك ومركّبات أخرى مُضادة للأكسدة. تعمل مضادات الأكسدة على حماية الجسم من أضرار الجذور الحرّة كما تساعد في الحماية من الجهد التأكسدي مما يُقلّل أعراض الالتهاب في جميع أعضاء الجسم. وقد أظهرت الأبحاث أنَّ نبات المورينجا يمكنه المساعدة في تجديد خلايا الكبد وتقليل أعراض التهاب المفاصل وتهدئة المعدة ومكافحة بعض الأمراض.    

كيفية إضافة المورينجا إلى وصفات الطعام

يعتبر مسحوق المورينجا متعدد الاستخدامات للغاية حيث يمكن إضافته بسهولة عند تحضير الشاي أو رشّه فوق أي وجبة. كما أنَّ القوام والنكهة المعتدلة لمسحوق المورينجا يجعلانه مثاليًا للطهي أيضًا. جرّبه في هذه الوصفات الثلاث اللذيذة.    

فطيرة الليمون البلدي مع مسحوق المورينجا

تتميّز فطيرة الليمون البلدي بلونها الأخضر الفاتح ونكهتها العشبية الخفيفة مما يجعلها مثالية لإضافة مسحوق المورينجا إليها. تستخدم الوصفة التالية الكثير من المكسّرات والمورينجا والأفوكادو والليمون لإضافة المزيد من القيمة الغذائية إلى فطيرة الليمون البلدي الكلاسيكية. إنّها خالية من منتجات الألبان والسكر وغنية بالدهن النباتية مما يجعلها مثالية للأشخاص النباتيين أو من يتبعون الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات. هناك فائدة أخرى رائعة لهذه الوصفة، فهي لا تتطلّب الخبز ولا تستغرق سوى دقائق قليلة من العمل النشِط.

المكوّنات:

الطريقة:

  1. يُغطّى الكاجو بالماء وينقع لليلة كاملة.
  2. يوضَع البقان في مُحضّر الطعام ويُشغّل بنظام النبضات حتى يصبح قوامه كفُتَات الخبز.
  3. يُضاف التمر وجوز الهند المجفّف ويستمر خلط المكوّنات معًا حتى تأخذ شكل العجين.
  4. يفرد العجين بشكل أملس في صينية خبز بقطر 9 بوصة.
  5. يوضَع الكاجو المنقوع مع بقية المكوّنات في محضّر الطعام وتُخلط جيدًا حتى يتشكّل خليط ناعم وكريمي.
  6. يُصَب الحشو برفق فوق قشرة الفطيرة.
  7. توضَع فطيرة الليمون البلدي في البرّاد لبضعة ساعات حتى تأخذ القوام الصلب المطلوب.
  8. تترك الفطيرة لمدة 15 دقيقة حتى تذوب قليلًا قبل تقديمها. تكفي هذه الفطيرة ثمانية أفراد إلى اثني عشر فردًا حسب حجم الشرائح.      

كب كيك اليقطين مع مسحوق المورينجا

تحتوي هذه الكعكات الصحية اللذيذة على كمية كبيرة من البروتين. إنَّها غنية بالفيتامينات والألياف والدهون الصحية بفضل احتوائها على خليط بذور اليقطين مع مسحوق المورينجا. المزيج اللذيذ لكعكات المورينجا من بذور اليقطين والعسل والشوكولاتة تجعلها الكعكات المفضّلة في أي مناسبة.  

المكوّنات:

الطريقة:

  1. يُسخّن الفرن على درجة 375 فهرنهايت وتُجهّز صينية المافن عن طريق دهنها بزيت جوز الهند أو تبطين القوالب بورق الكاب كيك.
  2. يوضَع طحين التابيوكا وطحين جوز الهند ومسحوق المورينجا وصودا الخبز والملح ونصف كوب من بذور اليقطين في مُحضّر الطعام. يُشغّل محضّر الطعام على السرعة العالية حتى يصير الخليط مسحوقًا ناعمًا.
  3. يُضاف البيض وزيت جوز الهند ونصف كوب من العسل الخام إلى الخليط السابق في محضّر الطعام ويشغّل حتى يصبح الخليط سلسًا.
  4. يُقسّم الخليط على قوالب صينية المافن. يكفي هذا الخليط لملء 12 قالب كب كيك مبطّن تقريبًا.
  5. تخبَز لمدة 20 دقيقة على الأقل أو حتى يخرج عود الأسنان نظيفًا عند إدخاله فيها.  
  6. تخلط 2 ملعقتين كبيرتين من العسل الخام وشورتنينج زيت النخيل في وعاء صغير وتُخفق بالمضرب الكهربائي أو المضرب اليدوي حتى تظهر رغوة زغِبة.
  7. يتم إخراج الكب كيك من الفرن وتترك حتى تبرد.
  8. توضَع التغطية على الكب كيك بعد أن تبرد تمامًا.
  9. تُذاب الشوكولاتة في الميكروويف لمدة 30 ثانية تقريبا وتوزّع فوق الكب كيك.
  10. ترَش بذور اليقطين فوق الشوكولاتة بينما لا تزال ذائبة.
  11. تترك الشوكولاتة حتى تبرد قليلًا ثمّ تقدّم الكب كيك على الفور.   

كرات اللحم مع مسحوق المورينجا

يمكن أن تكون المورينجا مفيدة ليس فقط في الخبز بل قد تصبح إضافة رائعة إلى الأطباق المالحة أيضًا بسبب نكهتها المتبّلة. تمتلئ وصفة كرات اللحم مع المورينجا التالية بالأعشاب والتوابل الصحية التي تعزّز كلًا من النكهة والقيمة الغذائية. يمكن تقديم كرات اللحم مع الباستا أو الشوربة أو الاستمتاع بتناولها وحدها.

المكوّنات:

الطريقة:

  1. يُسخّن الفرن مسبقًا على درجة حرارة 350 فهرنهايت وتبطّن صينية الخبز بورق الزبدة.
  2. يخفق حليب اللوز والبيض معًا في وعاء كبير.
  3. توضَع جميع المكوّنات باستثناء اللحم المفروم في الوعاء وتقلّب معًا جيدًا.
  4. استخدّم يديك النظيفتين لمزج اللحم المفروم برفق مع الخليط.
  5. تشكّل كرات اللحم بحيث يبلغ قطرها 2 بوصة تقريبًا. قد تساعد مغرفة الكعك في تشكيل كرات لحم متساوية الحجم.
  6. توضَع الكرات على صينية الخبز وتُطهى لمدة 30 دقيقة في الفرن المسخّن مسبقًا.

يتم إخراج كرات اللحم من الصينية والاستمتاع بتناولها مع الباستا أو في شطيرة أو كجزء من طبق لذيذ آخر. تكفي هذه الوصفة لصنع أربع وعشرون كرة لحم حسب حجم الكرات.