يعاني أكثر من 60 مليون أمريكي من ارتفاع ضغط الدم ويشمل ذلك أكثر من نصف الأمريكيين (54.3 %) بعمر 65 إلى 74 سنة وتقريبًا ثلاث أرباع الأمريكيين السود (71.8 %) في نفس المرحلة العمرية. يعد ارتفاع ضغط الدم معامل خطر كبير للإصابة بـالنوبة القلبية أو السكتة القلبية. في الواقع، يعد عامةً كعامل الخطر الأكثر أهمية للإصابة بالسكتة القلبية.

مؤخرًا، أظهرت العديد من الدراسات أن شرب عصير الشمندر الطازج يمكن أن يؤدي لإنخفاض إكلينيكي حقيقي في ضغط الدم.

معلومات أساسية: 

يعتبر عصير الشمندر علاجًا شعبيًا مشهورًا منذ قرون. كان التركيز الأولي على اضطرابات الكبد، ولكن مؤخرًا اكتسب الاعتراف بخواصه المضادة للسرطان والمعززة لصحة القلب.

تعد بيتاسيانين ذات اللون الأرجواني القرمزي هي الصبغة التي تعطي للشمندر لونه وهي عامل مكافح قوي ضد السرطان بينما يعتقد أن النترات المتولدة طبيعيًا مسؤولة عن تأثيرات مفيدة على القلب والجهاز الوعائي. أظهرت دراسات سابقة أن:

  • يؤدي شرب 16 أونصة (475 مل) فقط من عصير الشمندر الطازج يوميًا إلى تخفيض ضغط الدم بصورة كبيرة تصل إلى 10 مم زئبق في الأشخاص الأصحاء.
  • يخفض عصير الشمندر من ضغط الدم خلال ساعة واحدة فقط مع حدوث انخفاض للذروة بعد 3 إلى 4 ساعات من تناوله.
  • يرجع انخفاض ضغط الدم إلى التكون الكيميائي للنيتريت من النترات الغذائية الموجودة بالعصير.
  • بمجرد وصولها للدورة الدموية العامة، يمكن أن يتم تحويل النيتريت لأكسيد النيتريك (NO) بواسطة الخلايا التي تبطن الأوعية الدموية مما يؤدي لخفض ضغط الدم.
  • يعد شرب عصير الشمندر أكثر تأثيرًا في رفع مستويات النيتريت في الدم من تناول كمية كبيرة من الأغذية الغنية بالنترات.

بيانات جديدة:

في دراسة أجراها معهد بيكر للقلب والسكري بملبورن أستراليا، قام 15 رجل و15 امرأة بشرب 17.6 أونصة (حوالي 520 مل) من مشروب عصير الشمندر يحتوي على 500 غ من الشمندر وعصير التفاح (72% شمندر و28 % تفاح) أو غفال. تم قياس ضغط الدم للمشاركين عند البداية وبعد 24 ساعة على الأقل من استهلاك العصير باستخدام مرقاب ضغط دم متنقل. تم تكرار نفس الإجراء بعد أسبوعين، مع جعل الذين تناولوا الغفال في المرة الأولى يتناولون عصير الشمندر في المرة الثانية والعكس صحيح. أظهرت النتائج أن شرب عصير الشمندر قام بخفض ضغط الدم الانقباضي بمتوسط 4 إلى 5 نقاط بعد 6 ساعات فقط. ها هي أهمية هذا التأثير؛ يؤدي شرب عصير الشمندر لتقليل معدل السكتات القلبية والنوبات القلبية بحوالي 10%. من حيث الأرواح، يعني ذلك إنقاذ حوالي 60,000 حياة سنويًا في الولايات المتحدة.

 المرجع:

  1. Coles LT, Clifton PM. Effect of beetroot juice on lowering blood pressure in free-living, disease-free adults: a randomized, placebo-controlled trial. Nutrition Journal 2012;11:106 doi:10.1186/1475-2891-11-106