الجمال ليس له عمر محدد. يمكنكِ أن تشعري بشعور جيد وأن تظهري بمظهر جيد أيًا كانت العام المسجل في شهادة ميلادكِ. سر الجمال الدائم بسيط: تمتعي بشكلكِ في العشرينيات من عمركِ، لكن ابدئي في الاعتناء بنفسكِ اليوم. 

يمكن أن تبدو الرعاية الذاتية وكأنها كلمة عصرية تسمعينها كثيرًا، ولكنها نابعة من أن كل شخص يحتاج إلى الاعتناء بنفسه. الرعاية الذاتية ليست أنانية، ولا يجب أن تستغرق ساعات لتنفيذها. يمكنكِ جعل الاعتناء بنفسكِ أمرًا سهلاً وبسيطًا بأن تتبعي إجراءات بسيطة للعناية الذاتية، وتُنفذي عادات صحية يومية للحفاظ على جمالكِ.

تذكري، فاقد الشيء لا يعطيه، خاصة إذا كنتِ أم مشغولة تهتم بالآخرين. خصصي وقتًا لتجديد حيويتك، ليس فقط في عيد الأم، ولكن كل يوم. ستتقدمين في العمر تقدمًا صحيًا، وستبدين رائعة، وستتمتعين بوفرة من الطاقة لرعاية كل من تحبينهم. بالإضافة إلى ذلك، سوف يشكركِ الناس من حولكِ.

إليكِ ست طرق لإطالة العمر وتعزيز الجمال الدائم.

العناية بالبشرة

بشرتكِ - التي تبلغ مساحتها 20 قدمًا مربعًا - هي أكبر عضو في جسمكِ. هذا العضو غير العادي له وظائف عديدة كتنظيم درجة الحرارة، وإنتاج فيتامين (د)، وحماية الجسم، لذا عامليه بكل عطاء، ورعاية، ومحبة. للحفاظ على صحة بشرتكِ، استخدمي صابون لطيف مثل Mild by Nature Raw Shea Butter. لإنشاء حاجز يحبس الرطوبة ويحافظ على رطوبة البشرة، ضعي مرطبًا رائعًا للجسم مثل Sierra Bees Honey Almond Body Butter بعد الخروج من حوض الاستحمام أو الدش.

للحصول على أفضل النتائج، جففي بشرتك بلطف، لكن اتركيها رطبة قليلاً قبل تدليك اللوشن. في حين أن الاستحمام بالماء الساخن يمنحكِ شعورًا رائعًا، إلا أنه يمكن أن يجفف بشرتكِ، لذا حافظي على درجة حرارة الماء فاترة قليلاً. احتفظي باللوشن في الحمام حتى تتذكري استخدامه. لترطيب شعرك وفروة رأسك، ضعي بضع قطرات من زيت الأرجان مثل Acure Radically Rejuvenating Rose Argan Oil.

لتقديم أفضل ما لديك، حددي روتين منتظم يناسبك للعناية بالبشرة. إليكِ الأساسيات. في الصباح والمساء، اغسلي وجهكِ بغسول كريمي غني ومغذي مثل Eva Naturals Anti-Aging Glycolic Acid Facial Cleanser أو Azelique Age Refining Cleanser. ثم ضعي تونر مرطب مثل Tree To Tub، متبوعًا بسيروم مضاد للشيخوخة مثل Yeouth. بعد ذلك، ضعي مرطبًا مناسبًا لنوع بشرتكِ مثل PrescriptSkin، وكريم العين المضاد للشيخوخة الذي يعالج علامات الشيخوخة الواضحة مثل الهالات السوداء والخطوط الدقيقة مثل كريم العين من UpCircle. لتقليل الانتفاخ، استخدمي أسطوانة التجميل الدوارة للتدليك في الصباح. يمكنك أيضًا استخدام كريم وجه مضاد للتجاعيد في الليل مثل كريم الوجه Eucerin Q10 Anti-wrinkle Face Cream.

ابحثي عن المنتجات التي تحتوي على الريتينول. وهو نوع من الريتينويد مصنوع من فيتامين (أ)، عند استخدام الريتينول موضعيًا يمكن أن يزيد من إنتاج الإيلاستين والكولاجين، مما قد يساعد على تقليل ظهور التجاعيد، والخطوط الدقيقة، والمسام الواسعة.

قشري بشرتكِ مرة أو مرتين في الأسبوع باستخدام مقشر لطيف مثل Sympli Beautiful Coconut Smoothing Micro Polish. سيزيل ذلك خلايا الجلد الميتة، ويزيد من الدورة الدموية، وستحصلين على بشرة مشرقة.

لتحسين بشرة وجهكِ بشكل أفضل، غيري روتينكِ. استخدمي المزيد من المنتجات المرطبة في الشتاء والمنتجات الأخف في الأشهر الأكثر دفئًا.

الحماية من الشمس

وضع مستحضرات الوقاية من الشمس 365 يومًا في السنة هو أمر ضروري إذا كنتِ ترغبين في منع تلف البشرة. يوصي أطباء الأمراض الجلدية باستخدام واقي من الشمس بحماية واسعة الطيف مع عامل حماية من الشمس 30 أو أعلى مثل واقي الشمس من علامة Thinkbaby التجارية. توفر المنتجات واسعة النطاق أو كاملة الطيف الحماية من الأشعة فوق البنفسجية ذات الطول الموجي الطويل، والأشعة فوق البنفسجية ذات الطول الموجي القصير. يمكن أن تسبب الأشعة فوق البنفسجية ذات الطول الموجي الطويل حروق الشمس، بينما يمكن أن تسبب الأشعة فوق البنفسجية ذات الطول الموجي المتوسط التجاعيد والبقع العمرية.

لا تنسي شفتيكِ. فهما أيضًا عرضة لحروق الشمس. لحمايتهما، ضعي مرطب شفاه أو أحمر شفاه يحتوي على عامل حماية من الشمس 30 أو أعلى، مثل Blistex Five Star Lip Protection. بالإضافة إلى ذلك، ارتدي قبعة ونظارات شمسية، وقللي من التعرض لأشعة الشمس، خاصةً عندما تكون أشعة الشمس قوية - بين الساعة 10 صباحًا و 4 عصرًا. 

أسلوب حياة صحي

إن ملء طبقك بالأطعمة النباتية المليئة بالحيوية والمليئة بمضادات الأكسدة يزيد من طول العمر، ويمنحكِ بشرة جميلة ومشرقة. الأطعمة التي تحافظ على الجمال تشمل الخضروات الورقية (مثل السبانخ، واللفت، والجرجير) والمكسرات (فهي غنية بفيتامين هـ المهم لشفاء الجلد) والتوت، والخضروات البرتقالية (مثل الجزر، والبطاطا الحلوة) والبقوليات، والحبوب الكاملة. 

يمكن للعديد من المكملات الغذائية أن تعزز طول العمر وتساعدكِ على التقدم في السن بشكل جيد. على رأس القائمة الكركمين الموجود في الكركم. تشير الدراسات إلى أن تناول الكولاجين، وهو أحد أكثر بروتينات الجسم وفرة، يمكن أن يُحسّن ترطيب البشرة ومرونتها وكثافتها. فيتامين (ج)، الضروري لوظيفة المناعة والبشرة الصحية، هو عنصر غذائي مهم آخر يجب إضافته إلى ترسانة مكافحة الشيخوخة.

قللي من تناول الحلويات، والأطعمة المقلية، والسريعة، واللحوم الحمراء والجبن، والزبدة، والكحوليات، لأنها يمكن أن تؤثر سلبًا على صحتكِ، ومزاجكِ، ومظهركِ. ابدئي في صنع بدائل صحية. على سبيل المثال، استبدلي الكوكيز، والكعك، والحلوى بالفاكهة، واستخدمي زيت الزيتون بدلاً من الزبدة. للحصول على اقتراحات محددة لخطة الوجبات، تحقق من حمية البحر الأبيض المتوسط أو DASH.

إن تخصيص الوقت لتحريك جسمك هو من أفضل الأمور التي يمكنكِ القيام بها لتبدي بمظهر جيد وتعيشي لفترة أطول. لا يقتصر الأمر على ممارسة التمارين الرياضية بجسمكِ فحسب، بل إنها تزود بشرتكِ بالأكسجين وتعزز الدورة الدموية حتى تتألقي. بالإضافة إلى ذلك، فإن التمارين الرياضية تدعم إنتاج الكولاجين، وتقلل من الإجهاد، وهي ميزة جمالية كبيرة، خاصة لشعركِ الذي يمكن أن يصبح هشًا ويتساقط من القلق الشديد.

وجدت دراسة أجريت في جامعة McMaster University أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا والذين يمارسون الرياضة بشكل متكرر يتمتعون بصحة جيدة، وبشرة أكثر شبابًا، والتي تشبه إلى حدٍ كبير بشرة الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 30 عامًا مقارنة بأعمارهم الفعلية. وجدت دراسة أخرى أجريت على أكثر من 122,000 شخصًا أن الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من اللياقة القلبية التنفسية يعيشون لفترة أطول.

إذا كنتِ تدخني، حاولي الإقلاع عن التدخين. لا يؤدي التدخين إلى خفض متوسط العمر المتوقع فحسب، بل يمكن أن يؤدي إلى تعميق التجاعيد على المدى الطويل، والتسبب في ترهل العينين، وتهدل الفك، وجفاف بشرتك، وتغير لونها.

الترطيب

يمثل الماء في المتوسط 60 في المائة من جسم الإنسان، ولهذا السبب يؤدي الماء دورًا رئيسيًا في البقاء بصحة جيدة، ونشاط، ومظهر جيد. خلصت دراسة نُشرت في "Clinical Cosmetic Investigational Dermatology" إلى أنه "من الواضح أن تناول الماء بكميات كبيرة في النظام الغذائي العادي قد يؤثر إيجابًا على فسيولوجيا الجلد الطبيعية، لا سيما لدى الأفراد الذين يتناولون كميات قليلة من الماء يوميًا." لاختبار جفاف البشرة، اضغطي برفق على جزء من بشرة ذراعك ولاحظي مدى سرعة ارتدادها مرة أخرى. إذا كنتِ تعاني من الجفاف، فسوف يستغرق الأمر وقتًا أطول لعودة البشرة إلى طبيعتها. 

ما هي الكمية الكافية من الماء؟ تناولي نصف وزنك بالأونصة وتجنبي المشروبات المحلاة. يمكن للسكر أن يزيد الالتهاب ويساهم في الشيخوخة المبكرة لأنه يكسر الكولاجين والإيلاستين، وهما من البروتينات التي تمنح البشرة قوتها.

قللي الكافيين. يمكن للكافيين أن يجهد الغدد الكظرية، والتي وفقًا للطب الصيني التقليدي، تحمل جوهر حياتك. استبدلي القهوة بالشاي الأخضر أو شاي الفطر مثل Om Mushroom Master Blend. يحتوي الشاي الأخضر على كافيين أقل من القهوة، وتشير الدراسات إلى أنه يمكن أن يزيد من متوسط العمر المتوقع. قد يكون لشرب شاي الفطر، الذي يحتوي على مجموعة متنوعة من أنواع الفطر، فوائد صحية عديدة كتقوية جهاز المناعة، وإبطاء الخرف، وزيادة طول العمر. 

لجعل ترطيب الجسم عادة صحية، اشتري لنفسكِ زجاجة ماء واحتفظي بها ممتلئة على مكتبكِ. يمكنكِ أيضًا إضافة نكهة للمياه باستخدام قطرات الماء الخالية من السعرات الحرارية مثل Wisdom Natural SweetLeaf Water Enhancer لجعلها ألذ.

نامي جيدًا

إن الحصول على سبع إلى ثماني ساعات من النوم هو أحد أفضل علاجات التجميل على الإطلاق. النوم الجيد المنتظم هو أيضًا أساس الصحة الجسدية والعقلية. أثناء النوم، يستعيد جسمكِ التوازن الهرموني ويشفى من التآكل الذي يحدث أثناء النهار. تشير الأبحاث إلى أن قلة النوم مرتبطة بالأمراض والمشكلات الناتجة عن التقدم في العمر مثل الالتهاب وزيادة الإجهاد التأكسدي.

التقليل من "النوم التجميلي" يمكن أن يكون له تأثير سلبي على مظهركِ ويزيد من ظهور الهالات السوداء والتجاعيد. نُشرت دراسة في المجلة الطبية البريطانية، ووجدت أن "الأشخاص المحرومين من النوم يبدون أقل صحة، وأقل جاذبية، وأكثر إرهاقًا مقارنةً بالفترات التي يحصلون فيها على قسط جيد من الراحة." بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون لقلة النوم تأثير سلبي على وزنك، وجهاز المناعة، والمزاج، والقدرات المعرفية.

وفقًا لمؤسسة النوم الوطنية، يحتاج البالغون الأصحاء ما بين 7 إلى 9 ساعات من النوم ليلًا. هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتحسين النوم. ضعي طقوسًا لما قبل النوم. أغلقي الشاشات قبل حوالي ساعة من النوم ومارسي أنشطة الاسترخاء مثل الاستماع إلى الموسيقى الهادئة، أو الاستحمام، أو التأمل. اجعلي غرفتك باردة، وهادئة، ومظلمة. بالإضافة إلى ذلك، تناولي كوبًا من شاي البابونج قبل النوم مثل Traditional Medicinals Organic Chamomile أو تناولي مكمل غذائي مصمم لدعم الاسترخاء والنوم مثل Natural Factors Sleep Relax with Valerian and Hops 

الاسترخاء والتدليل المنتظم

بالإضافة إلى اتباع الخطوات الأولى أعلاه، ضعي طقوسًا أسبوعية للتدليل لمساعدتكِ على الاسترخاء. ضعي الشعور بالذنب جانبًا. انوي في عيد الأم القادم الاستمتاع بطقوس تجميل أسبوعية كل أسبوع. 

أولاً، حضري حمام ساخن وأضيفي ملح الاستحمام المفضل لديكِ، أو حمام الفقاعات، أو الزيت العطري. شغلي موسيقاكِ المفضلة المريحة واصنعي لنفسك كوبًا من شاي Yogi Tea Stress Relief Honey Lavender Tea. أثناء نقع الشاي، ضعي قناعًا مثل قناع Dear Klairs Midnight Blue Calming Beauty Sheet Mask. عندما يكون حمامكِ جاهزًا، ادخلي وخذي عدة أنفاس طويلة وعميقة. استرخي وتمتعي باللحظة. بعد النقع لمدة 10 دقائق، استخدمي فرشاة لوفة الحمام لفرك جسمكِ بالكامل، وحجر الخفاف لإزالة الجلد القاسي من قدميكِ. ابقي في الماء كما يحلو لكِ. 

عندما تخرجي من حوض الاستحمام، ابتسمي وركزي على أن تكوني سعيدة وبصحة جيدة، وبشرتك مرتاحة. سيبدو شكلك مشرقًا ومتألقًا 24/7 كل يوم.

 المراجع:

  1. Axelsson, J., Sundelin, T., Ingre, M., Van Someren, E. J., Olsson, A., & Lekander, M. (2010). Beauty sleep: experimental study on the perceived health and attractiveness of sleep deprived people. BMJ (Clinical research ed.)341, c6614. https://doi.org/10.1136/bmj.c6614 
  2. Bolke, L., Schlippe, G., Gerß, J., & Voss, W. (2019). A Collagen Supplement Improves Skin Hydration, Elasticity, Roughness, and Density: Results of a Randomized, Placebo-Controlled, Blind Study. Nutrients11(10), 2494. https://doi.org/10.3390/nu11102494
  3. Mandsager, K., Harb, S., Cremer, P., Phelan, D., Nissen, S. E., & Jaber, W. (2018). Association of Cardiorespiratory Fitness With Long-term Mortality Among Adults Undergoing Exercise Treadmill Testing. JAMA network open1(6), e183605. https://doi.org/10.1001/jamanetworkopen.2018.3605 
  4. Wang, Xinyan, Fangchao Liu, Jianxin Li, Xueli Yang, Jichun Chen, Jie Cao, Xigui Wu, et al. “Tea Consumption and the Risk of Atherosclerotic Cardiovascular Disease and All-Cause Mortality: The China-PAR Project.” European Journal of Preventive Cardiology 27, no. 18 (December 2020): 1956–63. https://doi.org/10.1177/2047487319894685.