مع تقدمنا في العمر، تصبح رغبتنا في الحفاظ على حيوية الشباب أكثر عمقًا. من المعروف أن المستكشفين الأسبان سافروا في رحلة بحث عالمية عن ينبوع من الشباب. ولكن ماذا لو كان سر الحفاظ على النضارة والحيوية موجودًا في أجسادنا؟

تشير الأبحاث العلمية الناشئة إلى أن الإجابة على إطالة عمرنا قد تكمن في مركب يسمى الاسبيرميدين. لا يوجد السبيرميدين فقط في جسم الإنسان؛ العديد من المصادر الغذائية النباتية والحيوانية محملة أيضًا بمركب طول العمر الثمين.

تظهر أحدث الأدلة أن استهلاك السبرميدين يأتي مع العديد من الفوائد الصحية. من تعزيز تجديد الخلايا إلى تحسين صحة القلب والأوعية الدموية ووظيفة الدماغ، يحمل سبيرميدين وعدًا كبيرًا في تحسين رفاهيتنا. نتيجة لذلك، استحوذ سبيرميدين على اهتمام الباحثين والباحثين عن الشباب على حد سواء. في هذه المقالة ، نتعمق في الفوائد الصحية للسبيرميدين ونحلل الأدلة الداعمة لتلك الادعاءات.

مصادر الغذاء الغنية بالاسبيرميدين

  • جنين القمح
  • فول الصويا
  • البازلاء الخضراء
  • جبن الشيدر (وأنواع الجبن الأخرى الناضجة)
  • فطر عش الغراب
  • الكمثرى
  • كبدة الدجاج
  • لحم البقر
  • المانجو
  • العدس
  • القرنبيط والبروكلي
  • حبوب الذرة
  • الفول

ما هو الاسبيرميدين؟

تم اكتشافه لأول مرة في 1678 من قبل أنتوني فان ليوينهوك عند إجراء التجارب الذاتية. الاسبيرميدين هو البولي أمين السائد مع مجموعتين أمينيتين أساسيتين أو أكثر. إنه مركب طبيعي في الريبوسومات (الموقع داخل الخلية حيث يحدث تخليق البروتين) والأنسجة الحية الأخرى. في جسم الإنسان، يتم تصنيعه من سلائفه بوتريسين ويستخدم لإنتاج المني، وهو مادة أخرى مهمة من البوليامين.

الاسبيرميدين و الاسبيرمين و البوليأمينات الأخرى مسؤولة بشكل أساسي عن نمو الخلايا وانقسامها وتكاثرها وتمايزها. بينما تظل الآلية غير معروفة، يبدو أنها مطلوبة لتخليق الحمض النووي، واستقرار الحمض النووي، وموت الخلايا المبرمج، وهي طريقة لموت الخلايا المبرمج المستخدمة للتخلص من الخلايا غير المرغوب فيها.

لسوء الحظ، فإن مستويات البولي أمينات، بما في ذلك سبيرميدين، تتضاءل مع تقدم العمر، وفقًا لدراسة أجريت عام 2019 في مجلة Autophagy. نتيجة لذلك، يصبح من الضروري تعويض هذه الخسارة، إما عن طريق تناول المكملات الغذائية أو تناول الأطعمة الغنية بالسبيرميدين، مثل تلك المذكورة أعلاه.

فوائد سبيرميدين وطول العمر

تجديد الخلايا وطول العمر وتأثيرات مكافحة الشيخوخة هي السبب الرئيسي الذي جعل سبيرميدين قد اكتسب مؤخرًا الضوء في السنوات الأخيرة. أصبحت مكملات الاسبيرميدين أكثر شيوعًا، وهناك طلب متزايد باستمرار على هذا المركب، بفضل رغبتنا في تحسين الفترة الصحية وطول العمر.

ومن المثير للاهتمام أن العلماء يعرفون عن مادة البولي أمينات ودورها في التمثيل الغذائي الخلوي منذ فترة طويلة. ومع ذلك ، فقد تعلموا مؤخرًا فقط عن تناقص مستويات السبيرميدين مع تقدمنا في العمر - مما يفتح آفاقًا جديدة من العلوم لتعزيز طول العمر وتحسين الصحة.

تشير العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات والبشر إلى أن السبيرميدين يلعب دورًا مهمًا في تأخير الشيخوخة والأمراض المرتبطة بالعمر. على سبيل المثال، أظهرت الأبحاث المنشورة في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن اتباع نظام غذائي غني بالسبيرميدين يحسن بشكل كبير من طول العمر ويقلل من معدل الوفيات أو الوفيات.

ومع ذلك ، لا تزال الآلية الدقيقة لعمل سبيرميدين غير مفهومة، حيث تشير معظم الأبحاث حتى الآن إلى عملية 

الالتهام الذاتي. على سبيل المثال، لاحظ مؤلفو ورقة بحثية عام 2018 أن سبيرميدين يطيل العمر من خلال تعزيز الالتهام الذاتي وقد يكون قويًا مثل الراباميسين - وهو مثبط مناعي معتمد من إدارة الغذاء والدواء مع خصائص تحفيز الالتهام الذاتي القوية. ومع ذلك، قبل الخوض في كيفية تعزيز سبيرميدين للالتهام الذاتي، دعونا أولاً نفهم دور الالتهام الذاتي في طول العمر.

سبيرميدين والالتهام الذاتي

الالتهام الذاتي هي عملية تحدث عندما ينظف الجسم الخلايا التالفة عن طريق "أكلها". قد يكون أولئك الذين يمارسون الصيام المتقطع على دراية بهذه العملية، والتي يُعتقد أنها تبدأ بعد 16 ساعة من الصيام. تستخدم الخلايا الالتهام الذاتي لتحطيم أجزائها القديمة والتالفة وإعادة استخدامها إما للإصلاح الخلوي أو لتوليد خلايا جديدة. بمعنى ما، الالتهام الذاتي هو إعادة تدوير الجسم للمكونات القديمة والتالفة وإعادة استخدامها. 

ومع ذلك، تشير الأبحاث إلى أن معدل الالتهام الذاتي يتناقص مع تقدم العمر، مما يؤدي إلى تراكم الخلايا التالفة والشيخوخة. ارتبط فشل عملية إعادة التدوير هذه، بدورها، بالعديد من الحالات المرتبطة بالعمر، مثل التنكس العصبي، والعدوى، والعديد من أمراض المناعة الذاتية. بالإضافة إلى ذلك، بينما تؤدي العيوب في آلية الالتهام الذاتي إلى تسريع الشيخوخة، تشير الدلائل إلى أن تعزيز هذه العملية يمكن أن يحسن الصحة ويعزز طول العمر.

كيف يعزز سبيرميدين الالتهام الذاتي

على مدى العقد الماضي، بدأ العلماء في اختبار الفرضية القائلة بأن نمط الحياة والنظام الغذائي وبعض المكملات الغذائية قد تساعد في إحداث الالتهام الذاتي. وتشمل هذه تقييد السعرات الحرارية، والتمارين الرياضية، والصيام المتقطع، والنظام الغذائي الكيتو، والأدوية (رابامايسين)، والشاي الأخضر، والمكملات الطبيعية مثل ريسفيراترول، والكركم، NMN، و الاسبيرميدين.

نتيجة لذلك، تشير الكثير من الأبحاث الآن إلى أنه على الرغم من أن السبيرميدين يدعم طول العمر بعدة طرق مختلفة، فإن الآلية الأساسية المعنية هي الالتهام الذاتي.

على سبيل المثال، أظهرت دراسة أجريت عام 2009 أن تناول السبيرميدين يطيل بشكل ملحوظ من عمر الخميرة والذباب والديدان والخلايا المناعية البشرية. وجد الباحثون أن سبيرميدين يثبط بعض الإنزيمات المعروفة باسم أسيتيل ترانسفيراز. تشارك هذه الإنزيمات في صحة الحمض النووي. نتيجة لذلك، زاد التعبير الجيني في الالتهام الذاتي، مما قلل من موت الخلايا وتعزيز طول العمر.

ومن المثير للاهتمام، أن دراسة أجريت عام 2010 أظهرت أنه في حين أن الاسبيرميدين يعزز الالتهام الذاتي في العديد من الأنواع، بما في ذلك الخميرة والديدان والذباب والبشر، فإن تعطيل جينات الالتهام الذاتي يلغي فوائد تعزيز الحياة لدى الاسبيرميدين في هذه الأنواع. وبالمثل، لاحظ مؤلفو دراسة أجريت عام 2011 أن سبيرميدين وريسفيراترول، أثناء تحفيز الالتهام الذاتي من خلال مسارات مختلفة، يتقاربان في تعديل وتثبيط نفس الإنزيمات، أي أسيتيل ترانسفيرازات. وبالتالي، فإن المكملين لا يدعمان طول العمر فحسب، بل يمكن أن يكمل كل منهما الآخر.

بالإضافة إلى ذلك، وجدت دراسة أجريت عام 2014 أن الإنزيم الأولي الذي يثبط الالتهام الذاتي هو EP300، وأن تناول مكمل السبيرميدين يوقف نشاط هذا الإنزيم - مما يؤدي إلى تعزيز طول العمر. وهكذا، أثبتت الكثير من الأبحاث علاقة قوية بين الاسبيرميدين والالتهام الذاتي. ومع ذلك، مع تزايد انتشار السبرميدين، يستكشف العلماء الآن دوره في حالات صحية محددة مرتبطة بالعمر مثل أمراض الدماغ والقلب.

سبيرميدين وصحة القلب والأوعية الدموية

تحسين صحة القلب والأوعية الدموية هو امتداد للظاهرة نفسها. على سبيل المثال، وجدت دراسة أجريت عام 2016 أن السبيرميدين يظهر تأثيرات واقية للقلب في الفئران من خلال تعزيز الالتهام الذاتي والحفاظ على وظيفة القلب. أصبحت المشاكل الصحية للقلب والأوعية الدموية السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم، حيث يمثل مرض القلب الإقفاري وحده 16 بالمائة من الوفيات، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية. نتيجة لذلك، فإن إيجاد طرق لإدارة هذا الكم الهائل من الظروف الصحية هو الحاجة الملحة الآن. وقد يكون لمكملات الاسبيرميدين إمكانية للقيام بذلك كعلاج بديل.

وجد مؤلفو دراسة أجريت عام 2017 على فئران المختبر أن سبيرميدين وسبيرمين ينظمان أو يقللان من تنظيم العديد من البروتينات والمستقلبات المشاركة في الاستجابات المناعية، وتخثر الدم، واستقلاب الدهون، والجلوتاثيون (أحد مضادات الأكسدة). وبالمثل، وجدت دراسة أجريت عام 2019 أن مكملات السبيرميدين تعزز حيوية خلايا القلب، وتقلل من موت الخلايا، وتقلل من حجم الاحتشاء، وتحسن وظائف القلب لدى الفئران المصابة بنوبة قلبية حديثة.

بعد رؤية فوائد سبيرميدين الواقية للقلب، بدأ الباحثون في إجراء تجارب بشرية. نتيجة لذلك، في دراسة أجريت عام 2022، قام فريق من الباحثين بتجنيد 377 مريضًا يعانون من احتشاء عضلة القلب الحاد (AMI) وقياس مؤشرات الإجهاد التأكسدي (ضرر الجذور الحرة بسبب نقص تدفق الدم). وجد الباحثون أن الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من سبيرميدين في دمائهم لديهم احتمالية أفضل للبقاء على قيد الحياة من أولئك الذين لديهم مستويات أقل من سبيرميدين، مما دفع الباحثين إلى استنتاج أن السبيرميدين يمكن أن يكون علامة بيولوجية محتملة للتنبؤ بنتائج النوبات القلبية. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتقديم مطالبات موضوعية.

فوائد سبيرميدين المعرفية وفوائده للدماغ

إلى جانب طول العمر وحماية القلب، يفيد سبيرميدين أيضًا الدماغ والوظيفة الإدراكية بشكل كبير ويحمي من اضطرابات الدماغ الشائعة المرتبطة بالعمر مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون. تشير مجموعة كبيرة من الأدلة إلى أن السبيرميدين يمكن أن يكون مفيدًا جدًا لشيخوخة الدماغ، خاصة عندما يتقدم سكان العالم في السن بسرعة كبيرة ويصبح الخرف أكثر شيوعًا. على سبيل المثال، تشير دراسة معملية أجريت عام 2020 إلى أن تأثير سبيرميدين وسبيرمين على مكافحة الشيخوخة مرتبط بتحسين الالتهام الذاتي ووظيفة الميتوكوندريا.

وبالمثل ، أظهرت دراسة أجريت عام 2020 أن سبيرميدين يثبط فقدان الذاكرة في الديدان المصابة بمرض الزهايمر ويحسن الأداء السلوكي، على سبيل المثال، القدرة الحركية، لدى الديدان المصابة بمرض باركنسون عن طريق ميتوفاجي (نوع من الالتهام الذاتي). بالإضافة إلى ذلك، يؤخر سبيرميدين الشيخوخة المتسارعة/المبكرة عن طريق تحسين إصلاح الحمض النووي. علاوة على ذلك ، أظهرت ورقة بحثية في عام 2021 وجود صلة بين تناول كميات كبيرة من السبرميدين الغذائي وتقليل خطر الإصابة بالضعف الإدراكي لدى البشر. وجد الباحثون أن الحفاظ على وظيفة الميتوكوندريا والبلعمة الذاتية عن طريق التغذية السبرميدين أمر ضروري لتعزيز الإدراك.

ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من التجارب السريرية المستندة إلى الإنسان لإنشاء علاقة سببية قوية بين سبيرميدين وتحسين صحة الدماغ.

خصائص سبيرميدين المضادة للالتهابات وتعزيز المناعة

الالتهاب هو آلية دفاع طبيعية في الجسم ضد الغزاة الأجانب مثل البكتيريا والفيروسات والفطريات والطفيليات وغيرها من المحفزات. ومع ذلك، في بعض الأحيان، يخرج الالتهاب عن السيطرة، مما يؤدي إلى أمراض كثيرة ويصبح خطرًا. ومع ذلك، فإن الخبر السار هو أن سبيرميدين قد يلعب أيضًا دورًا محتملاً في الاضطرابات الالتهابية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي ومرض التهاب الأمعاء. على سبيل المثال، تشير دراسة نشرت عام 2012 في مجلة العلوم الطبية الحيوية إلى أن سبيرميدين يظهر خصائص مضادة للالتهابات عن طريق منع أسباب الالتهاب (مثل مسارات إشارات العامل النووي kappa B (NF-κB) و MAP kinases (MAPKs)). 

علاوة على ذلك، يُظهر نموذج المختبر لعام 2017 أن السبيرميدين له خصائص مضادة للأكسدة ويحمي من الإجهاد التأكسدي عن طريق تقليل التراكم داخل الخلايا لأنواع الأكسجين التفاعلية. أنواع الأكسجين التفاعلية هي الجذور الحرة التي تضر بالجسم في الالتهابات المزمنة، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، وأمراض القلب الإقفارية، والعديد من أمراض الرئة والكلى والكبد الأخرى. وبالمثل، أظهر بحث نُشر في مجلة أبحاث الالتهاب أن سبيرميدين يثبط مستويات السيتوكينات المؤيدة للالتهابات IL-6 و IL-1β ويزيد من مستويات العامل المضاد للالتهاب IL-10 في المصل.

الفوائد الصحية الأخرى

بينما يلقي الباحثون المزيد والمزيد من الضوء على سبيرميدين، وجدوا إمكانات كبيرة لهذا المركب في العديد من الاضطرابات. وجدت الأدلة الحديثة أن السبيرميدين قد يكون مفيدًا في عدة أنواع مختلفة من الأمراض، من الأورام إلى أمراض العضلات والأمراض الجلدية إلى مشاكل الأمعاء. على سبيل المثال، تشير دراسة أجريت عام 2023 إلى أن سبيرميدين يتداخل بشكل صريح مع دورة الخلايا السرطانية، مما يثبط تكاثر الخلايا السرطانية ويثبط نمو الورم.

علاوة على ذلك، تُظهر الأبحاث الحديثة أيضًا وجود صلة بين سبيرميدين والجلد الشاب وتحسين صحة الأمعاء.

هل الاسبيرميدين آمن؟

تُشير إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) أو جمعية الأدوية الفيدرالية (Federal Drug Association) إلى الاسبيرميدين عمومًا بأنه آمن. لديه قدرة تحمل ممتازة وليس له آثار غير مواتية معروفة. يوجد سبيرميدين بشكل طبيعي في أجسامنا وفي الطعام الذي نتناوله. وبالتالي، فإن جسمنا يتكيف جيدًا مع هذا المركب.

علاوة على ذلك، لم تجد الأبحاث أيضًا أي نتائج سلبية تتعلق باستهلاك السبيرميدين.

الخلاصة

سبيرميدين مفيد للغاية للجسم والعقل على حد سواء. مع مرور الوقت وظهور المزيد من الأبحاث، سيستمر سبيرميدين في الزيادة في شعبيته، خاصةً لفوائده الواضحة المتعلقة بطول العمر.

المراجع:

  1. Ni YQ, Liu YS. b New Insights into the Roles and Mechanisms of Spermidine in Aging and Age-Related Diseases. Aging Dis. 2021 Dec 1;12(8):1948-1963.  
  2. Front. Nutr., 11 July 2019 Sec. Nutrition and Food Science Technology Volume 6 - 2019
  3. https://www.sciencedirect.com/topics/chemistry/spermidine
  4. Madeo F, Bauer MA, Carmona-Gutierrez D, Kroemer G. Spermidine: a physiological autophagy inducer acting as an anti-aging vitamin in humans? Autophagy. 2019 Jan;15(1):165-168.  
  5. Stefan Kiechl and others, Higher spermidine intake is linked to lower mortality: a prospective population-based study, The American Journal of Clinical Nutrition, Volume 108, Issue 2, August 2018, Pages 371–380
  6. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5806691/
  7. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6287690/#CIT0008
  8. Barbosa MC, Grosso RA, Fader CM. Hallmarks of Aging: An Autophagic Perspective. Front Endocrinol (Lausanne). 2019 Jan 9;9:790.  
  9. Zare-Shahabadi A, Masliah E, Johnson GV, Rezaei N. Autophagy in Alzheimer's disease. Rev Neurosci. 2015;26(4):385-95.  
  10. Yang Z, Goronzy JJ, Weyand CM.: 10.1007/s00109-015-1297-8. Epub 2015 Jun 10. PMID: 26054920; PMCID: PMC4486076. 
  11. Nakamura S, Yoshimori T. Autophagy and Longevity. Mol Cells. 2018 Jan 31;41(1):65-72. doi: 10.14348/molcells.2018.2333. Epub 2018 Jan 23.  
  12. Eisenberg T, Knauer H, Schauer A, Büttner S, et al. Induction of autophagy by spermidine promotes longevity. Nat Cell Biol. 2009 Nov;11(11):1305-14.  
  13. Madeo F, Eisenberg T, Büttner S, Ruckenstuhl C, Kroemer G. Spermidine: a novel autophagy inducer and longevity elixir. Autophagy. 2010 Jan;6(1):160-2.  
  14. Morselli E, Mariño G, Bennetzen MV, Eisenberg T, et al. Spermidine and resveratrol induce autophagy by distinct pathways converging on the acetylproteome. J Cell Biol. 2011 Feb 21;192(4):615-29. 
  15. Pietrocola F, Lachkar S, Enot DP, et al. Spermidine induces autophagy by inhibiting the acetyltransferase EP300. Cell Death Differ. 2015 Mar;22(3):509-16.  
  16. Eisenberg T, Abdellatif M, Schroeder S, et al. Cardioprotection and lifespan extension by the natural polyamine spermidine. Nat Med. 2016 Dec;22(12):1428-1438. 
  17. https://www.who.int/news-room/fact-sheets/detail/the-top-10-causes-of-death
  18. Zhang H, Wang J, Li L, Chai N, Chen Y, et al. Spermine and spermidine reversed age-related cardiac deterioration in rats. Oncotarget. 2017 May 31;8(39):64793-64808.  
  19. Yan J, Yan JY, Wang YX, Ling YN, et al. Spermidine-enhanced autophagic flux improves cardiac dysfunction following myocardial infarction by targeting the AMPK/mTOR signaling pathway. Br J Pharmacol. 2019 Sep;176(17):3126-3142. 
  20. Yu Z, Jiao Y, Zhang J, Xu Q, Xu J, Li R, Yuan W, Guo H, Sun Z, Zheng L. Effect of Serum Spermidine on the Prognosis in Patients with Acute Myocardial Infarction: A Cohort Study. Nutrients. 2022 Mar 27;14(7):1394.  
  21. Xu TT, Li H, Dai Z, et al. Spermidine and spermine delay brain aging by inducing autophagy in SAMP8 mice. Aging (Albany, NY). 2020 Apr 8;12(7):6401-6414. 
  22. Yang X, Zhang M, Dai Y, et al. Spermidine inhibits neurodegeneration and delays aging via the PINK1-PDR1-dependent mitophagy pathway in C. elegans. Aging (Albany, NY). 2020 Sep 9;12(17):16852-16866.  
  23. Schroeder S, Hofer SJ, Zimmermann A, et. al. Dietary spermidine improves cognitive function. Cell Rep. 2021 Apr 13;35(2):108985.  
  24. Choi YH, Park HY. Anti-inflammatory effects of spermidine in lipopolysaccharide-stimulated BV2 microglial cells. J Biomed Sci. 2012 Mar 20;19(1):31
  25. Jeong JW, Cha HJ, Han MH, et. al. Spermidine Protects against Oxidative Stress in Inflammation Models Using Macrophages and Zebrafish. Biomol Ther (Seoul). 2018 Mar 1;26(2):146-156. 
  26. Yuan H, Wu SX, Zhou YF, Peng F. Spermidine Inhibits Joints Inflammation and Macrophage Activation in Mice with Collagen-Induced Arthritis. J Inflamm Res. 2021 Jun 24;14:2713-2721.  
  27. Kim G, Kim M, Park C, et al. Spermidine-induced recovery of human dermal structure and barrier function by skin microbiome. Commun Biol. 2021 Feb 19;4(1):231.  
  28. Ma L, Ni Y, Wang Z, et al. Spermidine improves gut barrier integrity and gut microbiota function in diet-induced obese mice. Gut Microbes. 2020 Nov 9;12(1):1-19.