إنّ صيحة الجمال الكوري باقية ومستمرة، وأحد أسس حركة الجمال الكوري هي روتين العناية بالبشرة الشهير المكوّن من 10 خطوات. يوجّه إليّ القُرّاء العديد من الأسئلة بشأن روتين العناية بالبشرة المعقّد والمشوّش في بعض الأحيان. لذا أريد انتهاز هذه الفرصة لأقوم بشرحه خطوة بخطوة. ألستِ مهتمة بكل هذه الخطوات؟ أليس لديكِ الوقت الكافي وتحتاجين إلى الخلود للنوم؟ بالتأكيد أتفهّم الوضع. دعيني أطلعكِ على سر صغير: العديد من تلك الخطوات ليست إلّا تنوعات لنفس المنتج، لذا لا تحتاجين إلى تنفيذ كل هذه الخطوات في كل ليلة. ملحوظة أخرى قبل أن نبدأ: كَوني أخصائية جلدية يجعلني من المعجبين بأنظمة العناية بالبشرة القائمة على الأدلة. فأنا أعجب بأحدث صيحات العناية بالبشرة كأي امرأة أخرى ولكنّي أحب التأكّد من أنني أن أنفق وقتي ومالي لسبب وجيه. لهذا السبب، لقد أجريت  بعض التعديلات على الروتين الكوري الكلاسيكي المؤلّف من 10 خطوات. ها نحن ذا!

الخطوة الأولى: إزالة المكياج

خطوة أولى كبيرة ومهمة! من المهم إزالة جميع آثار المكياج لأن مكوّنات المكياج يمكن أن تكون مثيرة للالتهاب كما يمكن أن تحبس الأوساخ والزيوت في مسام الجلد مما يتسبّب في احمرار الجلد وظهور البثور. يمكنك استخدام المناديل المبلّلة المزيلة للمكياج  ولكن ليس بمفردها. يمكن اعتبار المناديل المبلّلة الخطوة الأولى لإزالة مستحضرات التجميل ولكن لا زلتِ بحاجة إلى خطوة ثانية من التنظيف والغسل لإزالة كل المواد العالِقة.  

الخطوة الثانية: التنظيف ( والتنظيف المزدوج!)

الآن وقد قمتِ بإزالة كل آثار المكياج، فقد حان الوقت للتَنظيف. أقوم عادة باستخدام منظف رغوي لهذه الخطوة ولكن في الأيام التي أضع فيها مكياج أثقل، أختار " التنظيف المزدوج" الذي يشتهر به التجميل الكوري. هذا يعني تنظيف الوجه أولًا بزيت التنظيف ثمّ غسله مرة أخرى بالغسول الرغوي. هذا المزيج أفضل في تنظيف المسام وإزالة بقايا المكياج العالقة من استخدام المنظّف بمفرده.   

الخطوة الثالثة: التقشير

لا أقوم بهذه الخطوة كل يوم، أنفّذها فقط بضع مرات في الأسبوع. أوصي باستخدام المقشّر لإزالة خلايا الجلد الميتة برفق وترك بشرتك ناعمة ومشرقة. قد يأتي هذا في صورة مقشّر السكر الأسود أو غسول غني بحمض الجليكوليك أو أحماض ألفا هيدروكسي. ولكنّي أحذّر من الإفراط في استخدامه بالنسبة لذوي البشرة الحساسة؛ فتلك المقشّرات الخفيفة قد تؤدي إلى احمرار البشرة.

الخطوة الرابعة: استخدام التونر

لم أعتد على استخدام التونر أبدًا وحتى الآن لا أقوم بهذه الخطوة كل يوم إلا إذا كنت أعتقد أنَّ بشرتي تحتاجها. السبب وراء صناعة التونر في المقام الأول هو أنَّ الكثير من المنظّفات كانت قلوية مما قد يؤدي إلى ارتفاع درجة حموضة الجلد. كان التونر يُساعد على استعادة درجة الحموضة الطبيعية للجلد وإزالة آثار الزيت والمساعدة في غلق المسام الواسعة. في الوقت الحاضر، لم تعد معظم منظفات البشرة تغيّر درجة حموضة البشرة ولكنّي أستخدّم التونر كخطوة إضافية لإزالة المكياج والأوساخ والشوائب الأخرى المتبقية على بشرتي بعد التنظيف. كما تحتوي الكثير من مستحضرات التونر على مكوّنات إضافية للمساعدة على ترطيب وتنعيم البشرة.  

الخطوة الخامسة : معالجة الجلد

لقد أضفت هذه الخطوة لأنني، بصفتي طبيبة جلدية، أؤمن بشدة بقوة العلاجات المستهدِفة لمشاكل بشرتك! إنها الخطوة التي تستخدّم فيها الأدوية الموضعية الخاصة بك سواء أكان دواءًا فعّالا بوصف الطبيب لعلاج حب الشباب أو العد الوردي أو دواءًا يحتوي على مكوّنات فائقة القوة مثل فيتامين ج. أحب استخدام هذه العلاجات قبل وضع طبقة المرطّب حتى يكون الدواء الأقرب إلى الجلد.

الخطوات من 6 إلى 8: الترطيب المكثّف

هذا مثال على أحد الأجزاء التي سأقوم بتبسِيطها لك من خلال الجمع بين عدة خطوات. بالنسبة إلي، الإسَنس والسيروم والامبولات كلها تنويعات لنفس فكرة الترطيب المكثّف. الفرق بين تلك المنتجات يكمن في القوام واللزوجة. الإسَنس هو الأخف وزنًا والأقل تركيزًا ( أقرب إلى التونر على نطاق المنتجات) والامبولات هي الأكثر كثافة وتركيزًا. السيروم يقع في مكان ما في الوسط. ووظيفة تلك الأنواع الثلاثة هي تقديم خطوة ترطيب إضافية بعد التونر والعلاج وقبل استخدام المرطّب الخاص بكِ. هل تحتاج كل الثلاثة؟ هذا يعتمد على نوع بشرتك. إذا كانت بشرتك شديدة الجفاف وتحتاج إلى ترطيب إضافي، يمكنك تجربة بعض تلك المنتجات. إذا كانت بشرتك دهنية بالفعل، يمكنك اختيار أحدها، تحديدًا أقلها تركيزًا كالإسَنس ثم الانتقال إلى الخطوة التالية.    

الخطوة التاسعة: القناع الورقي

الأقنعة الورقية بالنسبة لي هي نوع من التدليل يمكن الاستمتاع به مرة أو مرتين في الأسبوع على حسب نوع بشرتك. توفّر الأقنعة الورقية طبقة إضافية من الترطيب حيث يعمل القناع كطبقة عازلة للهواء. بالإضافة إلى ذلك، فإنَّ العشرين دقيقة التي تضعين فيها هذا القناع هي وقت الراحة المثالي لكِ لمشاهدة التلفاز أو الاستماع إلى الموسيقى والاسترخاء فحسب!

الخطوة العاشرة: الترطيب

الخطوة الأخيرة هي وضع كريم ليلي جيد للاحتفاظ بكل ذلك الترطيب. هذا يشمل كريم ليلي أكثر سمكًا للوجه وآخر لمنطقة تحت العينين التي تكون رقيقة وعُرضة للإصابة بالتجاعيد. أحب أن أختار كريمًا مرطبًا يحتوي على السيراميدات التي تُساعد على إصلاح الحاجز الواقي للبشرة.  

لقد كان هذا شرحًا لروتين الجمال الكوري للعناية بالبشرة المكوّن من 10 خطوات، بطريقة مبسّطة! أتمنّى أن يزيل هذا أي خلط حول الخطوات والمنتجات المختلفة المستخدّمة في الروتين.