لماذا صحة العظام هي أساس الشيخوخة الصحية

تعتبر صحة العظام أحد العوامل الأساسية للشيخوخة الصحية وطول العمر. مع تقدمنا في العمر، تزداد مخاطر تعرضنا لفقدان العظام. إذا تجاوز فقدان العظام حدًا معينًا، تعتبر العظام مصابة بهشاشة، ويعتبر الفرد مصابًا بهشاشة العظام. في حالات هشاشة العظام، تصبح العظام ضعيفة لدرجة أن الكسور شائعة بسبب الأنشطة اليومية العادية أو الصدمات الطفيفة. تشمل هذه الكسور كسور الورك، والتي يمكن أن تعرض حياة الشخص للخطر.

تشير التقديرات إلى أن انتشار مرض هشاشة العظام في جميع أنحاء العالم يبلغ 18.3٪. يعاني فرد واحد من كل خمسة أفراد تقريبًا من ضعف العظام، مما يجعلها عرضة للكسور. في عام 1990، حدث ما يقدر بنحو 1.66 مليون حالة كسر في الورك في جميع أنحاء العالم. بحلول عام 2050، من المتوقع حدوث 6.26 مليون كسر في الورك سنويًا. ما يقرب من 90٪ من هذه الكسور تحدث لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، مع كثرة الإصابات الناجمة عن السقوط من ارتفاع الوقوف. علاوة على ذلك، فإن النساء أكثر عرضة لخطر الإصابة بحوالي ضعف ما يتعرض له الرجال.

ينبغي عدم إغفال صحة العظام في أي استراتيجية لمكافحة الشيخوخة. لحسن الحظ، بيّنت بعض الطرق فوائد محتملة للمعادن لدعم صحة العظام، مثل الكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والزنك، مع فيتامينات (د3) و (ك2). بالإضافة إلى المكملات، يجب أيضًا تضمين تمارين حمل الأثقال في أي نظام لصحة العظام لزيادة كثافة المعادن في العظام.

الكالسيوم وفيتامين (د)

عندما يسمع الناس عن صحة العظام، فإنهم غالبًا ما يتبادر إلى أذهانهم الكالسيوم - وذلك لسبب وجيه. الكالسيوم والفوسفور من المعادن الرئيسية التي تشكل ما بين 80٪ -90٪ من الجزء الصلب والمعدني من أنسجة العظام. إلى حد بعيد ، فإن التوصية الأكثر شيوعًا للحفاظ على صحة العظام هي استهلاك كمية كافية من الكالسيوم.

كما أن التوصيات بتناول فيتامين (د) وصحة العظام شائعة جدًا. يتآزر فيتامين (د) مع الكالسيوم لأنه ينظم امتصاص الكالسيوم من الجهاز الهضمي، مما يضمن توفر المزيد من الكالسيوم للجسم.

في حين أن الجدل حول فعالية الكالسيوم وفيتامين (د) للوقاية من هشاشة العظام والكسور قد ظهر مؤخرًا، إلا أن أحدث التحليلات التلوية لا تزال تشير إلى أن تناول الكالسيوم وفيتامين (د) يقلل من مخاطر كسر الورك لدى كبار السن. لا يزال هناك ما يدعم تناول المكملات للحفاظ على صحة العظام، على الرغم من وجود بعض الاحتياطات عند تناول بالكالسيوم.

بينما ثبت أن الكالسيوم يحمي صحة العظام، فقد وجدت بعض الأبحاث ارتباطًا بين مكملات الكالسيوم وأمراض القلب. ومن المثير للاهتمام، أنه في حين أن الكالسيوم الذي في الطعام ليس له أي تأثير، إلا أن مكملات الكالسيوم قد تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية. ومع ذلك، يبدو أن هذه المخاطر يمكن تخفيفها عند إضافة الكالسيوم إلى فيتامين (د). بالنسبة لأي شخص يتناول مكملات الكالسيوم، قد يساعد فيتامين (د) على منع احتمالية زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب التي تظهر مع مكملات الكالسيوم وحدها.

المغنيسيوم

بينما يحظى الكالسيوم بمعظم الاهتمام في صحة العظام، إلا أنه لا ينبغي تجاهل المغنيسيوم. المغنيسيوم مهم للعديد من الوظائف في الجسم، كتنشيط فيتامين (د). في عام 2009، وجد التحالف الأوروبي لسلامة الغذاء ما يكفي من الأدلة لإعلان علاقة السبب والنتيجة بين تناول المغنيسيوم والحفاظ على صحة العظام.

ارتبط انخفاض مستويات المغنيسيوم في الدم بهشاشة العظام بنسبة 30٪ -40٪ من الأشخاص المصابين بهشاشة العظام الذين وُجد لديهم نقص في المغنيسيوم عند الاختبار. يعتبر فقدان العظام أكثر شيوعًا لدى الأفراد الذين يتناولون كميات أقل من المغنيسيوم، كما أن خطر الإصابة بالكسور أعلى. بالإضافة إلى ذلك، فإن انخفاض تناول المغنيسيوم أمر شائع. ومما يثير القلق أن انخفاض تناول المغنيسيوم يرتبط أيضًا بمرض السكري، وأمراض القلب، والسكتة الدماغية وغيرها من الأمراض المزمنة - وليس فقط ضعف صحة العظام.

بالنسبة لمكملات المغنيسيوم، يبدو أن الدراسات قد وجدت لها فوائد كبيرة لصحة العظام. يساعد المغنيسيوم بشكل عام في الحفاظ على كثافة المعادن في العظام، ويقلل من مخاطر الكسور، ويحمي من النتائج الصحية السلبية المحتملة الأخرى.

البوتاسيوم

البوتاسيوم من المعادن الأخرى التي ينساها الناس عادةً. البوتاسيوم مهم للغاية للصحة. يعتبر الكالسيوم هو خامس أكثر العناصر وفرة في جسم الإنسان، والبوتاسيوم هو السابع. يوجد في الغالب داخل خلايا الجسم كأيونات موجبة الشحنة توفر تدرجًا كهربائيًا للعديد من الوظائف الخلوية، كإشارات الخلايا العصبية ووظيفة خلايا الدماغ.

ارتبط تناول كمية كافية من البوتاسيوم بانخفاض ضغط الدم، مما يقلل بدوره من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. كما أن هناك أدلة على وجود تأثير إيجابي للبوتاسيوم على صحة العظام. في حين أن تلك الأدلة مثيرة للجدل إلى حدٍ ما، إلا أنها تشير إلى أن الأشكال القلوية من البوتاسيوم يمكن أن تحمي صحة العظام عن طريق الحد من فقدان الكالسيوم. يمكن استخدام هذه الأشكال من البوتاسيوم لعزل الأحماض بدلاً من الكالسيوم، وبالتالي الحفاظ على مستويات الكالسيوم. أكد تحليل تلوي هذا التأثير، حيث أوضح أن مكملات البوتاسيوم القلوية تقلل من مستويات الحمض وفقدان الكالسيوم.

كما وجدت الدراسات المباشرة لمكملات البوتاسيوم على الأفراد المصابين بفقدان العظام أنه نافع. يبدو أن البوتاسيوم يساعد على منع فقدان العظام الإضافي عند استخدام المكملات المناسبة.

الزنك

معدن آخر مهمل إلى حد ما لصحة العظام فالزنك يؤدي دور مهم. يشارك الزنك كمعدن في تنظيم نمو العظام وتطورها. تؤدي العديد من مركبات الزنك دورًا في زيادة أو تقليل تنظيم الجينات المعروف بحفاظه على صحة العظام. في حالات النقص الكبير في الزنك خلال مراحل النمو، غالبًا ما يصاب الأفراد بالتقزم الذي يمكن أن يتحسّن بسرعة بمكملات الزنك.

ومن المثير للاهتمام، أن النساء المصابات بهشاشة العظام لديهن مستويات أقل من الزنك في عظامهن مقارنة بأولئك الذين لديهم كثافة عظام طبيعية. أظهرت الدراسات التي أُجريت على الخلايا أن الزنك يحفز بانيات العظم، وهي خلايا العظام المسؤولة عن بناء عظام جديدة. تشير البيانات أيضًا إلى أن الزنك يساعد على قمع الخلايا الآكلة للعظام، وهي الخلايا العظمية التي تكسر العظام، وغالبًا ما تكون مفرطة النشاط في هشاشة العظام.

فيتامين (ك)

في البداية، وُجد أن فيتامين ك هو عامل حاسم في تخثر الدم الطبيعي. حصل الفيتامين على اسمه لأن تهجئة كلمة "تخثر" في الألمانية بحرف "k" الذي يُنطق "ك". لم تظهر التأثيرات الأخرى لفيتامين (ك) إلا مؤخرًا. الوظيفة المنفصلة لفيتامين (ك) هو المساعدة في توجيه الكالسيوم إلى العظام عن طريق تعديل عملية تمعدن العظام.

مثله مثل الزنك، يشجع فيتامين (ك) على تكوين بانيات العظم للعظام مع تقليل تكسير العظام الذي تُحدثه الخلايا الناقضة للعظام. من المهم أن نُدرك أن الحد الأدنى من فيتامين (ك) اللازم للحفاظ على تخثر الدم أقل بكثير مما هو مطلوب لدعم صحة العظام.

يرتبط انخفاض مستوى فيتامين (ك) عند الاختبار بارتفاع مخاطر الكسر. ويرتبط ارتفاع المدخول الغذائي من فيتامين (ك) بانخفاض خطر الإصابة بكسور العظام.

كمغذٍ، يأتي فيتامين (ك) في عدة أشكال، حيث إن أقوى دليل على فوائده للعظام تشير إلى فيتامين (ك2). وجد التحليل التلوي الأخير للتجارب السريرية في النساء بعد سن اليأس أن فيتامين (ك2) يُحسّن كثافة المعادن في العظام ويقلل من مخاطر كسر العظام. وخلص الباحثون إلى أن فيتامين (ك2) يزيد من قوة العظام.

السيليكون

بينما غالبًا ما يتم تجاهل السيليكون كمغذي، إلا أنه يعتبر معدن مهم يؤدي أيضًا دورًا مهمًا في صحة العظام. في البداية، اقترحت الأبحاث التي أُجريت على الحيوانات في السبعينيات والثمانينيات تأثيرات مهمة. في الكتاكيت التي تعاني من نقص في السيليكون، وُجدت كمية أقل من الكولاجين في العظام، مع وجود مناطق عظام غير طبيعية تظهر أيضًا تكلسًا أقل.

في الجسم، يشكل السيليكون نسيجًا ضامًا، حيث توجد أعلى كمياته في العظام، والجلد، والشعر، والشرايين، والأظافر. يبدو أن السيليكون يحفز إنتاج النسيج الضام ويحفز بانيات العظم لإنتاج العظام. قد يحسن أيضًا تمعدن الكالسيوم في العظام. أظهرت الدراسات التي تناولت السيليكون في الحيوانات زيادة في قوة العظام. وجدت دراسات أُجريت على الفئران تقارن بين الأنظمة الغذائية الطبيعية والتي بها نقص في السيليكون معدل تكوين عظمي أكبر بنسبة 30٪ في حالة وجود السيليكون.

بالنسبة للبشر، أظهرت الدراسات أن تناول أكثر من 40 مجم يوميًا من السيليكون في النظام الغذائي يرتبط بتحسين كثافة عظام الفخذ مقارنة بالوجبات التي تحتوي على أقل من 14 مجم يوميًا. معظم الدراسات السريرية التي أظهرت فوائد له في مرض هشاشة العظام استخدمت أشكالًا قابلة للحقن من السيليكون بدا أنها تُحسن كثافة العظام. الدراسات التي أُجريت على الشكل الذي يؤخذ عن طريق الفم قد أظهرت نتائج مختلطة إلى حدٍ ما. ولكن، استخدمت هذه الدراسات في كثير من الأحيان مستويات منخفضة من السيليكون، أقل بكثير من 40 ملغ يوميًا، ومن المحتمل ألا توفر ما يكفي من السيليكون ليكون لها تأثير سريري.

من بين أشكال السيليكون المتاحة، من المعروف أن عشبة ذيل الحصان تحتوي على مستويات عالية من مركب حمض الأورثوسيليك. وجدت دراسة أجريت على النساء بعد سن اليأس أن مستخلص عشبة ذيل الحصان بالإضافة إلى الكالسيوم على مدى عام واحد يحسن كتلة عظام الفقرات بحوالي 2.3٪.

الخلاصة

تعد صحة العظام جزءًا مهمًا من عملية الحفاظ على الصحة العامة مع تقدمنا في العمر. عند دعم العظام بالشكل المناسب "المضاد للشيخوخة"، قد يكون من الممكن الحفاظ على كثافة المعادن في العظام أو تحسينها. يبدو أن المعادن مثل الكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والزنك، والسيليكون، لها دور مهم في صحة العظام والتمثيل الغذائي. يعتبر الفيتامينين (د) و (ك) ضروريان لصحة العظام على المدى الطويل أيضًا. من خلال الدعم الغذائي المناسب، خاصةً عندما يقترن بتمارين تحمل الوزن، يبدو من المحتمل أنه يمكننا تقليل مخاطر كسور العظام مع تقدم الأفراد في العمر، مما يخفف من أحد أسباب الوفاة المبكرة.

المراجع:

  1. Carlisle EM. Silicon: a requirement in bone formation independent of vitamin D1. Calcif Tissue Int. 1981;33(1):27-34. doi:10.1007/BF02409409
  2. Clynes MA, Harvey NC, Curtis EM, Fuggle NR, Dennison EM, Cooper C. The epidemiology of osteoporosis. Br Med Bull. 2020;133(1):105-117. doi:10.1093/bmb/ldaa005
  3. Dhanwal DK, Dennison EM, Harvey NC, Cooper C. Epidemiology of hip fracture: worldwide geographic variation. Indian J Orthop. 2011;45(1):15-22. doi:10.4103/0019-5413.73656
  4. Eleni A, Panagiotis P. A systematic review and meta-analysis of vitamin D and calcium in preventing osteoporotic fractures. Clin Rheumatol. 2020;39(12):3571-3579. doi:10.1007/s10067-020-05122-3
  5. Erem S, Atfi A, Razzaque MS. Anabolic effects of vitamin D and magnesium in aging bone. J Steroid Biochem Mol Biol. 2019;193:105400. doi:10.1016/j.jsbmb.2019.105400
  6. Fusaro M, Cianciolo G, Brandi ML, et al. Vitamin K and osteoporosis. Nutrients. 2020;12(12):3625. Published 2020 Nov 25. doi:10.3390/nu12123625
  7. Granchi D, Caudarella R, Ripamonti C, et al. Potassium citrate supplementation decreases the biochemical markers of bone loss in a group of osteopenic women:  the results of a randomized, double-blind, placebo-controlled pilot study. Nutrients. 2018;10(9):1293. Published 2018 Sep 12. doi:10.3390/nu10091293
  8. Gregory NS, Kumar R, Stein EM, et al. Potassium citrate decreases bone resorption in postmenopausal women with osteopenia: a randomized, double-blind clinical trial. Endocr Pract. 2015;21(12):1380-1386. doi:10.4158/EP15738.OR
  9. Laird E, Ward M, McSorley E, Strain JJ, Wallace J. Vitamin D and bone health: potential mechanisms. Nutrients. 2010;2(7):693-724. doi:10.3390/nu2070693
  10. Lambert H, Frassetto L, Moore JB, et al. The effect of supplementation with alkaline potassium salts on bone metabolism: a meta-analysis. Osteoporos Int. 2015;26(4):1311-1318. doi:10.1007/s00198-014-3006-9
  11. Lewis JR, Radavelli-Bagatini S, Rejnmark L, et al. The effects of calcium supplementation on verified coronary heart disease hospitalization and death in postmenopausal women: a collaborative meta-analysis of randomized controlled trials. J Bone Miner Res. 2015;30(1):165-175. doi:10.1002/jbmr.2311
  12. Manoj P, Derwin R, George S. What is the impact of daily oral supplementation of vitamin D3 (cholecalciferol) plus calcium on the incidence of hip fracture in older people? A systematic review and meta-analysis [published online 2022 Jul 17]. Int J Older People Nurs. 2022;e12492. doi:10.1111/opn.12492
  13. March L, Chen W, Simpson JM, et al. Premature mortality due to fractures in a population-based prospective cohort study of 238,673 older women and men. Presented at: 2015 ACR/ARHP Annual Meeting. November 6-11, 2015; San Francisco, California. Abstract 3173.
  14. Price CT, Koval KJ, Langford JR. Silicon: a review of its potential role in the prevention and treatment of postmenopausal osteoporosis. Int J Endocrinol. 2013;2013:316783. doi:10.1155/2013/316783
  15. Rondanelli M, Faliva MA, Tartara A, et al. An update on magnesium and bone health. Biometals. 2021;34(4):715-736. doi:10.1007/s10534-021-00305-0
  16. Roohani N, Hurrell R, Kelishadi R, Schulin R. Zinc and its importance for human health: an integrative review. J Res Med Sci. 2013;18(2):144-157.
  17. Salari N, Ghasemi H, Mohammadi L, et al. The global prevalence of osteoporosis in the world: a comprehensive systematic review and meta-analysis. J Orthop Surg Res. 2021;16(1):609. Published 2021 Oct 17. doi:10.1186/s13018-021-02772-0
  18. Shanb AA, Youssef EF. The impact of adding weight-bearing exercise versus nonweight bearing programs to the medical treatment of elderly patients with osteoporosis. J Family Community Med. 2014;21(3):176-181. doi:10.4103/2230-8229.142972
  19. Weaver CM. Potassium and health. Adv Nutr. 2013;4(3):368S-77S [published 2013 May 1]. doi:10.3945/an.112.003533
  20. Yamaguchi M. Nutritional zinc plays a pivotal role in bone health and osteoporosis prevention. Edoruim J Nutri Diet. 2015;1:1-8.
  21. Yamaguchi M. Role of nutritional zinc in the prevention of osteoporosis. Mol Cell Biochem. 2010;338(1-2):241-254. doi:10.1007/s11010-009-0358-0
  22. Yang C, Shi X, Xia H, et al. The Evidence and controversy between dietary calcium intake and calcium supplementation and the risk of cardiovascular disease: a systematic review and meta-analysis of cohort studies and randomized controlled trials. J Am Coll Nutr. 2020;39(4):352-370. doi:10.1080/07315724.2019.1649219