عندما يتعلق الأمر بدعم نظام المناعة الخاص بك، فمن المحتمل أن يكون أو عنصر غذائي قد يخطر على بالك هو فيتامين سي، والذي يتم ترويجه غالبًا على أنه مدافع طبيعي ضد نزلات البرد الشائعة وغيرها من الأمراض. لكن هل تعلم أن الزنك أيضاً عنصر غذائي ضروري لدعم الدفاع المناعي الصحي، بالإضافة إلى الهضم الصحي وأكثر من ذلك؟

عندما يقترن بـ المعينات الحيوية، والتي تعتبر البكتيريا "الجيدة" أو "الصديقة" التي تعيش في ميكروبيوم أمعائك وتساعد في طرد الميكروبات الضارة، فإن الزنك خاصة يصبح قادرًا على دعم قدرة جسمك على امتصاص المواد الغذائية الضرورية والدفاع ضد مسببات الأمراض.

في ما يلي، سنلقي نظرة فاحصة على الأطعمة في نظامك الغذائي والتي يمكنها تزويدك بالزنك الضروري، وكذلك كيف يمكن للعلاقة بين الزنك والمعينات الحيوية تعزيز الصحة بشكل عام.

‌‌هل تحصل على ما يكفي من الزنك في نظامك الغذائي؟

الزنك هو ثاني أكثر المعادن وفرة في جسم الإنسان، يأتي مباشرة بعد الحديد، ويشارك في المئات من العمليات الحيوية كل يوم، خاصة الوظائف الأنزيمية.

‌‌‌‌ما هي الأطعمة التي تمدك بالزنك؟ 

ستجد الزنك في اللحوم الحمراء مثل لحم البقر، واللحوم العضوية والتي تشمل الكبد، والدواجن، ومنتجات الألبان، والبيض،  والكينوا، والحمص، والعدس، وبذور القنب، وبذور اليقطين، الكاجو، واللوز، بالإضافة إلى بعض الأطعمة المدعمة مثل الخبر والحبوب.

إذا كنت تهدف إلى تعزيز روتين العافية المناعية الخاص بك، فإن التركيز على الأطعمة المذكورة أعلاه بإمكانه مساعدتك في تلبية احتياجاتك من الزنك. ومع ذلك، بالنسبة لبعض الأشخاص، فإن اختيار تناول مكملات الزنك الغذائية هو أيضاً اختيار حكيم، حيث أنه يقدم دعم إضافي لنظام المناعة الخاص بك، والأمعاء، والمخ، وغير ذلك.

يمكن أن تحدث مستويات الزنك المنخفضة عندما لا يتناول الشخص طعام كافٍ يحتوي على هذا المعدن، أو إذا كان لديه مشكلة في امتصاص واستخدام هذا المعدن نتيجة لكبر السن أو ضعف في صحة الأمعاء. 

إذا كنت تتبع نظام غذائي صارم يستبعد مجموعات غذائية معينة - على سبيل المثال، إذا كنت نباتيًا وتتجنب كل اللحوم، والبيض، والسبك - فإن تناول المكملات الغذائية بإمكانه مساعدتك في تلبية احتياجاتك من الزنك. يمكنك أيضاً سؤال مقدم خدمة الرعاية الصحية إذا كان تناول المكملات الغذائية خيار جيد بالنسبة لك إذا كنت تواجه مشكلة في امتصاص المعادن لأسباب أخرى، أو إذا كنت حاملاً.

‌‌كيف يدعم الزنك والمعينات الحيوية صحة المناعة

المعينات الحيوية هي كائنات حية دقيقة لها أدوار تشمل دعم امتصاص العناصر الغذائية والصحة العامة للأمعاء. بينما يقدم كلاً من الزنك والمعينات الحيوية على حدة دعم لنظام المناعة والهضم الصحي، فعندما يتم المزج بينهم يصبحان أكثر قوة 

يقدم المزيج من الزنك + المعينات الحيوية فوائد تشمل:

  • دعم دفاعات المناعة الصحية وتفعيل النظام المناعي.
  • دعم الميكروفلورا الطبيعية في الأمعاء، وعمل الأمعاء بشكل صحي عامة وسلامة بطانة الجهاز الهضمي.
  • دعم الاستجابات المناعية الصحية للغشاء المخاطي التنفسي.
  • تعزيز الهضم الطبيعي بما في ذلك تقليل المشكلات مثل الإمساك العرضي والغازات.

إذا كان نظامك الغذائي مفتقراً بشكل عام للأطعمة الغنية بالزنك، فإن إضافة مكمل غذائي لروتينك يمكن أن يكون طريقة جيدة لملء الفجوات والمساعدة في الحفاظ على مستويات طبيعية 

للحصول على أفضل النتائج، اختر مكملات زنك عالية الجودة، على سبيل المثال، مكمل يتميز بزنك منشط بالأنزيم للمساعدة في الامتصاص.

يختلف الزنك "المنشط بالأنزيم" عن عنصر الزنك أو الزنك المخلب بالأحماض الأمينية حيث يرتبط بمركبات أخرى. عندما يتم تنشيط الزنك فإنه يُعتقد أنه "جاهز للجسم" ومعروف للجسم لذا يتم استخدامه بسهولة.

عادة ما يتم تناولمكملات الزنك  على هيئة كبسولات، عادة واحدة فقط يوميًا، ويمكن أيضاً تناولها مع أو بدون طعام. عندما يتم مزجه بالمعينات الحيوية، فإن تناول الزنك على معدة خاوية عادة ما يكون أفضل خيار، حوالي 30 دقيقة قبل الوجبة. يمنع هذا مستويات حمض المعدة من الزيادة والذي قد يجعل من الصعب امتصاص المعينات الحيوية بشكل سليم.

‌‌فوائدة صحية أخرى للزنك

بالإضافة إلى بناء الدفاعات المناعية ودعم الهضم الصحي، يؤثر الزنك أيضاً بشكل إيجابي على الأنظمة الأخرى في الجسم.

على سبيل المثال، يلعب الزنك دورًا في إنتاج حسمك من الكولاجين، وهو بروتين هيكلي يمكنك النظر إليه وكأنه بمثابة "الصمغ" الذي يربط جسمك ببعضه حيث أنه يشكل الأنسجة الضامة والغضاريف.

وباعتباره معدن أساسي يتطلبه كل البشر، تشمل بعض الأدوار المهمة التي يتميز بها الزنك عامة:

  • مساعدة الكبد في تعبئة وإطلاق فيتامين أ المخزن إلى مجرى الدم.
  • دعم التخليق الطبيعي للحمض النووي وانقسام الخلية.
  • دعم عمل البلاعم بشكل طبيعي، وحصول التفاعلات الإلتهابية بشكل طبيعي، والتطوير الطبيعي للخلايا المناعية/ونشاط طبيعي للخلية القاتلة.
  • نمو وإصلاح الأنسجة الضامة، بما في ذلك الجلد.
  • له تأثيرات مضادة للأكسدة ومحاربة الإجهاد التأكسدي.
  • دعم الخصوبة، والنمو الطبيعي والتطور أثناء الحمل، ونمو الرضع.

لجنى أكبر قدر من الفوائد من تناول مكملات الزنك + المعينات الحيوية ، قم بالتركيز على اتباع نظام غذائي صحي يشتمل على مجموعة متنوعة من الأطعمة المضادة للالتهابات 

يعملالزنك مع المعادن الأخرى في الجسم، لذا سيكون له التأثير الأقوى عندما يشتمل نظامك الغذائي على مجموعة من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، مثل الخضروات الطازجة، والمكسرات، والبذور، واللحوم المغذاه على الأعشاب، والدهون الصحية. وبتناول أطعمة مخمرة وغنية بالألياف، مثل الخضروات المستزرعة، والتوت، والزبادي، والبذور، والحبوب الكاملة، ستساعد المعينات الحيوية على النمو بشكل أفضل في أمعائك.