عندما كان الكثير منا في مرحلة الطفولة، كان ظهور فيتامينات فلينستون أحد أبرز ما في روتين الصباح. لكن من قال أن المتعة يجب أن تنتهي فقط لأننا بالغون؟ لا يزال جعل الفيتامينات أولوية يومية أمرًا بالغ الأهمية لتلبية احتياجاتنا الغذائية. حافظ على استمرار التقاليد وحافظ على صحتك مع هذه المكملات الغذائية المناسبة للنباتيين يوميًا.

توجد أنواع مختلفة من المكملات لجميع أنماط الحياة والتفضيلات الغذائية. بعضها أفضل للأشخاص الذين يتناولون الأطعمة النباتية مثل النباتيين، في حين أن البعض الآخر يعد خيارات ممتازة للجميع بغض النظر عن النظام الغذائي. تسلط هذه المقالة الضوء على أهم المكملات الغذائية للنباتيين.

الفرق بين الاحتياجات النباتية وغير النباتية

فيما يتعلق بالمكملات الغذائية، فإن النباتيين وغير النباتيين لديهم احتياجات غذائية مختلفة قليلاً. توفر الأطعمة التي تتناولها العديد من العناصر الغذائية المهمة - لذلك إذا حذفت مجموعات غذائية معينة من نظامك الغذائي، فقد تحتاج إلى الحصول على هذه العناصر الغذائية من المكملات.

غالبًا ما يواجه الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة النباتية صعوبة في تلبية احتياجاتهم اليومية من العناصر الغذائية مثل الحديد، وفيتامين (ب12)، وأحماض أوميغا 3 الدهنية. توجد هذه العناصر الغذائية المحددة بشكل أساسي في المنتجات الحيوانية مثل اللحوم. بينما يتم تعزيز بعض الخيارات النباتية، ستحتاج إلى قراءة الملصق الغذائي لتتأكد من ذلك.

تختلف المكملات الغذائية النباتية عن غير النباتية بطريقتين:

  • التركيبات المستهدفة: يمكن صياغة المنتجات النباتية خصيصًا لدعم الاحتياجات الغذائية لمن يتناولون الأطعمة ذات الأصل النباتي، مع زيادة كميات العناصر الغذائية الأساسية.
  • مكونات نباتية: لا تحتوي المكملات الغذائية على أي مكونات غير نباتية. لا تحتوي المكملات النباتية على أي مكونات مشتقة من الحيوانات.

ما الذي قد يجعل الفيتامينات غير نباتية؟

الفيتامينات نفسها ليست غير نباتية بطبيعتها. معظمها مصنوع من مركبات عضوية يمكن تصنيعها أو استخلاصها من مصادر نباتية. ومع ذلك، قد تأتي بعض الفيتامينات من المنتجات الحيوانية أو تتضمن اختبار على الحيوانات في إنتاجها، مما يجعلها غير نباتية.

فيما يلي بعض المكونات الشائعة الموجودة في مكملات الفيتامينات غير النباتية:

  • الجيلاتين: بروتين مشتق من الكولاجين الحيواني، غالبًا ما يستخدم الجيلاتين كعامل ربط في الكبسولات والعلكات.
  • اللاكتوز: اللاكتوز هو سكر مشتق من الحليب ويستخدم كمادة مالئة في بعض الفيتامينات.
  • شمع العسل: يستخدم شمع نحل العسل الطبيعي كطلاء لبعض كبسولات الفيتامينات.
  • فيتامين (د3): غالبًا ما يُشتق فيتامين (د3) من اللانولين، وهي مادة شمعية توجد في صوف الأغنام.
  • زيت السمك: زيت السمك عنصر شائع في مكملات أوميغا 3 وليس نباتيًا.

لحسن الحظ، تحتوي بعض المكملات الغذائية التي لا تكون نباتية عادةً على أنواع نباتية، مثل فيتامين (د3) النباتي وأوميغا 3 من الطحالب. هناك العديد من البدائل النباتية وخيارات نباتية طبيعية، مثل فيتامين (د2).

من الأفضل دائمًا التحقق من مصدر المكمل وعملية التصنيع قبل الشراء للتأكد من توافقه مع اختياراتك الغذائية. يمكنك بسهولة البحث عن خيارات نباتية على iherb.com.

أفضل الفيتامينات والمعادن للنباتيين + فوائدها

بصفتك نباتيًا، من المهم التأكد من حصولك على جميع العناصر الغذائية الضرورية للحفاظ على الصحة المثلى. بينما وجدت أكاديمية التغذية وعلم التغذية أن النظام الغذائي النباتي المخطط جيدًا يمكن أن يوفر جميع العناصر الغذائية الأساسية، فقد يستفيد بعض النباتيين من تناول مكملات معينة .1 استشر طبيبك دائمًا قبل تغيير روتين المكملات.

هذه هي أفضل المكملات الغذائية التي يجب على النباتيين التفكير في تناولها.

1. فيتامين (ب12)

يوجد فيتامين (ب12) بشكل حصري تقريبًا في المنتجات الحيوانية، لذلك قد يكون من الصعب على النباتيين الحصول على ما يكفي منه من نظامهم الغذائي وحده. فيتامين (ب12) ضروري لوظيفة الأعصاب وتخليق الحمض النووي وإنتاج خلايا الدم الحمراء. يجب أن يفكر النباتيون في تناول مكمل فيتامين (ب12) أو تناول الأطعمة المدعمة بفيتامين (ب12)، مثل الحليب النباتي والخميرة الغذائية.

الأنواع الأكثر شيوعًا من مكملات فيتامين (ب12) هي:

  • ميثيل كوبالامين: شكل من أشكال فيتامين (ب12) غالبًا ما يستخدم في المكملات الغذائية تحت اللسان ، قد يمتص الجسم ميثيل كوبالامين بسهولة أكبر من السيانوكوبالامين.
  • سيانوكوبالامين: هذا هو النوع الأكثر شيوعًا من مكملات فيتامين (ب12) في السوق ويتم تصنيعه صناعياً.
  • هيدروكسوكوبالامين: هو شكل طبيعي من فيتامين (ب12) تنتجه البكتيريا. غالبًا ما يستخدم في أشكال الحقن من مكملات فيتامين (ب12).

2. فيتامين (د)

فيتامين (د) ضروري لصحة العظام ووظيفة المناعة في حين أن الجسم يمكن أن ينتج فيتامين (د) عندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس، فإن العديد من الأشخاص، بما في ذلك الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة النباتية، قد لا يحصلون على ما يكفي من التعرض لأشعة الشمس لإنتاج فيتامين (د) بشكل كافٍ.

يجب أن يفكر معظم الناس في تناول مكملات فيتامين (د)، خاصة خلال أشهر الشتاء أو إذا كانوا يعيشون في مناطق ذات تعرض محدود لأشعة الشمس. الحد الأعلى لفيتامين (د) هو 4000 وحدة دولية للبالغين، لذا تجنب تجاوز هذا الحد ما لم ينصح طبيبك بخلاف ذلك.

3. أحماض أوميجا 3 الدهنية

الأحماض الدهنية أوميغا 3 مهمة لصحة القلب ووظيفة الدماغ. بينما يمكن العثور عليها في بعض الأطعمة النباتية، مثل بذور الشيا وبذور الكتان، فإن معدل تحويل هذه المصادر النباتية إلى الشكل النشط من أوميغا 3 يكون أقل. أنت بحاجة إلى معرفة المقدار الذي يجب أن تستهلكه يوميًا لتلبية احتياجاتك.

يجب على الأشخاص الذين لا يحصلون على ما يكفي من أوميغا 3 من خلال نظامهم الغذائي - سواء كان نباتيًا أم لا - التفكير في مكمل أوميغا 3. مكملات أوميغا 3 النباتية مصنوعة من الطحالب بدلاً من زيت السمك.

4. الحديد

الحديد ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء ونقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. بينما يمكن العثور على الحديد في الأطعمة النباتية مثل العدس والسبانخ والتوفو، إلا أن ملايين الأمريكيين لديهم مستويات منخفضة من الحديد بغض النظر عن مدخولهم من الحديد في النظام الغذائي. قد يوصي مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بتناول مكمل الحديد إذا كنت معرضًا لخطر نقص الحديد.

5. الزنك

الزنك مهم لوظيفة المناعة والتئام الجروح وتخليق الحمض النووي. توفر الأطعمة النباتية مثل الفاصوليا والمكسرات والحبوب الكاملة الزنك - لكن الكثير منا لا يستهلك ما يكفي من خلال النظام الغذائي وحده. الزنك مهم بشكل خاص خلال موسم البرد والانفلونزا. يمكن أن يساعد تناول مكملات الزنك في ضمان تلبية احتياجاتك اليومية.

يجب على البالغين تجنب تناول أكثر من 40 مجم من الزنك يوميًا، لأن تناول الكثير لفترة طويلة يمكن أن يعيق القدرة على الشم. يمكنك استكمال نظامك الغذائي بالزنك عن طريق تناول فيتامينات نباتية متعددة.

6. اليود

اليود معدن أساسي يلعب دورًا مهمًا في إنتاج الجسم لهرمونات الغدة الدرقية. هذه الهرمونات ضرورية للنمو السليم والتطور ولتنظيم عملية التمثيل الغذائي.

قد يكون النباتيون أكثر عرضة للإصابة بنقص اليود لأن العديد من المصادر الغذائية لليود تعتمد على الحيوانات، مثل المأكولات البحرية ومنتجات الألبان والبيض. ومع ذلك، فإن العديد من المصادر النباتية لليود تشمل الأعشاب البحرية والملح المعالج باليود وبعض الفواكه والخضروات مثل الخوخ والفاصوليا. إذا كانت تلبية احتياجاتك تمثل تحديًا، فيمكن أن يكون تناول عشب البحر كمكمل أمرًا مفيدًا.

7. الكالسيوم

تتوفر العديد من مكملات الكالسيوم النباتية لمساعدة الأفراد النباتيين على تلبية احتياجاتهم اليومية من الكالسيوم. فيما يلي بعض الخيارات الأكثر شيوعًا:

  • سترات الكالسيوم: سترات الكالسيوم هي مكمل الكالسيوم الشائع الاستخدام والذي يمتصه الجسم بسهولة ويتوفر في شكل قرص أو مسحوق. تحتوي مكملات سترات الكالسيوم على 21٪ كالسيوم فقط، مما يعني أنك قد تحتاج إلى تناول المزيد لتلبية احتياجاتك اليومية - ولكن يمكن تناولها على معدة فارغة وهي خيار أفضل للأشخاص الذين يتناولون أدوية مخفضة للحموضة أو للحموضة المعوية.
  • كربونات الكالسيوم: كربونات الكالسيوم هي مكمل شائع آخر للكالسيوم. تحتوي كربونات الكالسيوم على حوالي 40٪ من الكالسيوم، وهي أعلى كمية من عنصر الكالسيوم من حيث الوزن. تتطلب كربونات الكالسيوم حمض المعدة للامتصاص، لذلك من الأفضل تناولها مع الطعام.
  • الكالسيوم من الطحالب: هذه المكملات مشتقة من الطحالب وتحتوي على معادن مهمة أخرى مثل المغنيسيوم والحديد بالإضافة إلى الكالسيوم.
  • الألبان النباتية المدعمة بالكالسيوم: بعض أنواع الألبان النباتية، بما في ذلك بعض حليب الصويا واللوز، مدعمة بالكالسيوم. يمكن أن يساعد شرب هذا الحليب الأفراد على تلبية احتياجاتهم اليومية من الكالسيوم بدون المكملات الغذائية.

كيفية اختيار المكملات الغذائية

مع وجود العديد من المنتجات في السوق، قد يكون اختيار المكملات الغذائية عالية الجودة والآمنة أمرًا صعبًا. فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك في اختيار أفضل المكملات الغذائية:

  • تحقق من الملصق: ابحث عن ملحق به ملصق يوضح الاسم وكمية المكونات والجرعة الموصى بها وأي معلومات مهمة أخرى. يجب أن يشير الملصق أيضًا إلى أن المكمل قد تم اختباره للتأكد من نقائه وفعاليته.
  • اختر العلامات التجارية ذات السمعة الجيدة: اشترِ المكملات الغذائية من العلامات التجارية أو الشركات المصنعة التي تتمتع بسمعة طيبة من حيث الجودة والسلامة. ابحث عن العلامات التجارية المعتمدة من قبل مؤسسات خارجية، مثل United States Pharmacopeia (USP) أو NSF International.
  • ابحث عن المكمل: ابحث عن المكمل الذي تهتم به قبل شرائه. ابحث عن الدراسات السريرية المصممة جيدًا والتي تدعم فعالية المكمل وسلامته. والأفضل من ذلك، استشر طبيبك أو اختصاصي تغذية مسجل يمكنه التأكد من أن المكمل آمن ومناسب لك.
  • استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك دائمًا: تحدث مع طبيبك أو مقدم رعاية صحية مؤهل قبل تناول أي مكملات جديدة. حيث يمكنهم تقديم المشورة لك بشأن سلامة وفعالية المكمل الغذائي والمساعدة في تحديد ما إذا كان مناسبًا لك.
  • تجنب المكملات التي تحتوي على مكونات مشكوك فيها: احذر من المكملات التي تحتوي على مكونات غير منظمة بشكل جيد أو التي ارتبطت بمخاطر صحية. تجنب أي خلطات خاصة لا تسرد كل مكون بداخلها.
  • انتبه للتفاعلات المحتملة: يمكن أن تتفاعل بعض المكملات الغذائية مع الأدوية الموصوفة أو المكملات الأخرى التي قد تتناولها. قبل البدء بتناول أي مكملات جديدة، تحدث مع طبيبك أو مقدم رعاية صحية مؤهل حول التفاعلات المحتملة.
  • اتبع الجرعات الموصى بها: التزم بالجرعة الموصى بها على الملصق ولا تتناول أكثر من الكمية الموصى بها. يمكن أن يكون تناول الكثير من المكملات الغذائية أمرًا خطيرًا ويؤدي إلى مخاطر صحية خطيرة. تحقق أيضًا من ملصقات المكملات الأخرى التي تتناولها - فقد تحتوي على بعض الفيتامينات أو المعادن نفسها، ولا تريد الإفراط في تناولها دون قصد.

أخيرًا، يجب ألا تحل المكملات الغذائية محل النظام الغذائي الصحي والمتوازن القائم على النباتات. من الأفضل دائمًا استخدام نهج تناول الغذاء أولاً، لكن في بعض الأحيان نحتاج إلى القليل من المساعدة ، ولا بأس بذلك. إذا كنت نباتيًا وتشعر بالقلق حيال روتين المكملات، فلا تتردد في طلب المساعدة من أخصائي الرعاية الصحية.

المراجع:

  1. Melina V, Craig W, Levin S. Position of the Academy of Nutrition and Dietetics: Vegetarian Diets. J Acad Nutr Diet. 2017;117(2):251-264. doi:10.1016/j.jand.2016.09.021