إذا كنتِ تحاولين تسريع نمو شعرك، فربما قضيت ساعات في البحث عن أفضل المنتجات والأطعمة والمكملات الغذائية للمساعدة في تسريع العملية. يمكن أن تكون صحة الشعر موضوعًا حساسًا بالنسبة للكثيرين ومعركة محبطة تنطوي على إنفاق مئات الدولارات للبحث عن منتجات فعالة بالفعل.

لحسن الحظ، يمكن أن تساعدك الكثير من المكملات الغذائية والأطعمة اليومية التي لا تستلزم وصفة طبية على نمو خصلات شعرك بشكل رائع. تابعي القراءة للحصول على قائمة مبسطة من الأطعمة والمكملات الغذائية التي يمكن أن تدعم نمو الشعر.

العناصر الغذائية لشعر صحي

على الرغم من أنه لا يمكنك زيادة عدد بصيلات الشعر لديك، إلا أن نظامك الغذائي يمكن أن يعزز كثافة الشعر ونموه. قد تعمل العديد من العناصر الغذائية على تحسين نمو الشعر، بما في ذلك:

توجد هذه العناصر الغذائية في مجموعة كبيرة من الأطعمة الشائعة ويمكن دمجها بسهولة في وجباتك اليومية والوجبات الخفيفة. إلى جانب الحصول على الكثير من هذه العناصر الغذائية، فإن استهلاك ما يكفي من السعرات الحرارية أمر ضروري لشعر صحي. يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي مقيد إلى تقليل العناصر الغذائية التي تستهلكها بشكل كبير، مما يؤدي إلى ضعف صحة الشعر وتراجع النمو.

فكري في تضمين المكملات الغذائية والأطعمة وعادات الشعر الصحية التالية في روتينك لتحسين نمو الشعر.

أفضل المكملات الغذائية لنمو الشعر

ربما لاحظتِ أن الفيتامينات والمكملات الغذائية لصحة الشعر تفيد أظافرك وبشرتك أيضًا . وذلك لأن الأنسجة الثلاثة تستخدم عناصر مغذية مماثلة للإصلاح والنمو. غالبًا ما تحتوي فيتامينات الشعر والبشرة والأظافر على فيتامينات (أ) و(ج) و(هـ) والأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة مثل السيلينيوم. يمكنك تناول كل من هذه العناصر الغذائية كمكملات فردية، لكن المكملات المركبة توفر الراحة من خلال عدد أقل من الحبوب ونسب مصممة خصيصًا لدعم صحة الشعر.

البروتين

البروتين هو عنصر غذائي أساسي يلعب العديد من الأدوار المهمة في جسمك، بما في ذلك المساعدة في الحفاظ على توازن السوائل، وتنظيم جهاز المناعة، والحفاظ على الأنسجة. البروتين مهم أيضًا لصحة الشعر ونموه.

ستجد الكثير من العناصر الغنية بالبروتين في قسم الطعام في هذه المقالة، لكن مكملات البروتين يمكن أن تكون أيضًا طريقة رائعة لتعزيز حصتك اليومية والتأكد من تلبية احتياجاتك. توفر مساحيق البروتين دفعة من البروتين وهي غنية بالأحماض الأمينية الأساسية. حاولي إضافة مسحوق البروتين إلى العصائر، أو دقيق الشوفان في الصباح، أو وصفات المخبوزات، أو ببساطة مزجه مع الماء.

الكولاجين

يمكن أيضًا لمكملات الكولاجين أن تعزز نمو الشعر وصحته. الكولاجين هو بروتين ينتجه جسمك بشكل طبيعي. وهو البروتين الأكثر وفرة في جسم الإنسان ويوجد في الأنسجة الضامة والجلد والعظام.

مع تقدمنا في السن، يتباطأ إنتاج الكولاجين بشكل طبيعي، مما يؤثر على سلامة ومظهر الأنسجة الضامة في الجسم. بما أن الشعر عبارة عن نسيج ضام، فقد يساعد الكولاجين الإضافي في دعم صحة الشعر.

يمكنك استخدام مساحيق الكولاجين مثل مسحوق البروتين، أو يمكنك تناول كبسولات الكولاجين . نظرًا لأن فيتامين (ج) هو مؤشر لإنتاج الكولاجين في جسمك، فإن العديد من مكملات الكولاجين تحتوي أيضًا على فيتامين (ج). لا توفر هذه المكملات المركبة المزيد من الكولاجين فحسب، ولكنها قد تساعد جسمك أيضًا في إنتاج المزيد من الكولاجين.

أحماض أوميجا 3

تعتبر أحماض أوميجا 3 الدهنية عنصرًا غذائيًا مهمًا لصحة الشعر. هذه العناصر الغذائية ضرورية لأن جسمك لا يستطيع تصنيعها، ويجب عليك استهلاكها من خلال الطعام والمكملات الغذائية. في حين أن أحماض أوميغا 3 معروفة بفوائدها المضادة للالتهابات وأدوارها في صحة القلب والمفاصل، تشير الأبحاث إلى أنها قد تعزز أيضًا صحة الشعر.

تحتوي كل من الأطعمة النباتية والحيوانية على هذه العناصر الغذائية، لكن الكثير من الناس لا يستهلكون ما يكفي منها يوميًا. بالإضافة إلى تناول المزيد من الأطعمة الغنية بهذه العناصر الغذائية، قد يستفيد العديد من الأشخاص من المكملات الغذائية اليومية. تعد كبسولات أوميجا 3 هي الشكل الأكثر شيوعًا، ولكن يمكنك إضافة أشكال سائلة إلى عصير الفواكه والخضروات أو ببساطة تناول جرعة بالملعقة.

الأطعمة التي تعزز نمو الشعر

في حين أن المكملات اليومية هي حجر الأساس في بناء عادات الصحة والعافية، فإن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن ضروري أيضًا لشعر صحي. الأطعمة التالية غنية بشكل خاص بالعناصر الغذائية التي تدعم نمو الشعر بشكل صحي.

الأسماك الدهنية

يعد سمك السلمون والرنجة والماكريل من أغنى مصادر دهون أوميجا 3 الأساسية والبروتين. على الرغم من أن المكملات الغذائية توفر كمية أكثر تركيزًا من هذه العناصر الغذائية في عبوة صغيرة، إلا أن المصادر الغذائية للأوميجا 3 توفر أيضًا البروتين والعناصر الغذائية المهمة الأخرى. تعتبر الأسماك المعلبة طريقة مناسبة للحصول على المزيد من أوميغا 3 في نظامك الغذائي. أضف السمك المعلب إلى السلطات أو السندويشات، أو استمتع به ببساطة مع مقرمشات الحبوب الكاملة لتناول وجبة سريعة أو وجبة خفيفة.

المكسرات والبذور

توفر جميع المكسرات والبذور البروتين النباتي إلى جانب الدهون الصحية والألياف.الجوز والشيا وبذور الكتان وبذور القنب غنية بشكل استثنائي بأحماض أوميجا 3 الدهنية الأساسية. المكسرات والبذور غنية أيضًا بالبيوتين ومجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن الأخرى، لذا فهي لا تدعم صحة الشعر فحسب، بل تساهم في دعم الصحة العامة أيضًا.

حاولي إضافة المكسرات والبذور إلى دقيق الشوفان والعصائر، أو احتفظي بالمكسرات الكاملة في متناول يدك لتناول وجبات خفيفة سهلة أثناء التنقل. تعتبر زبدة الجوز والبذور خيارًا سهلاً ومتعدد الاستخدامات لدمج المزيد من العناصر الغذائية الصحية للشعر في الوجبات البسيطة والوجبات الخفيفة.

اللحوم

اللحوم هي واحدة من أفضل مصادر البروتين المتوفر بيولوجيًا، وهو عنصر غذائي يدعم نمو الشعر. إلى جانب البروتين، تعد اللحوم الحمراء، على وجه الخصوص، مصدرًا ممتازًا للحديد، وهو ضروري لتوصيل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك بصيلات الشعر. لا يتطلب لحم البقر المقدد أي تحضير، مما يجعله طريقة سريعة وسهلة لزيادة البروتين في نظامك الغذائي. ما عليك سوى إقرانها بالفواكه الطازجة أو المجففة للحصول على وجبة خفيفة متوازنة.

البقوليات

تتميز الفاصوليا والعدس بمحتواها من الزنك، وهو عنصر غذائي يرتبط غالبًا بالأطعمة الحيوانية. الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا يكونون أكثر عرضة لنقص مدخول الزنك. تعد الفاصوليا أيضًا مصدرًا للحديد النباتي والبيوتين، وكلاهما يدعم نمو الشعر.

البقوليات متعددة الاستخدامات بشكل لا يصدق ويمكن دمجها بسهولة في الوجبات والوجبات الخفيفة. يمكن تناولها ساخنة أو باردة واستخدامها كمصدر للبروتين في السلطات أو لتعزيز حصة الألياف في الحساء. يمكنك أيضًا صنع الحمص من عدة أنواع من الفاصوليا للاستمتاع بها مع الخضار النيئ. يعد فول الصويا مصدرًا ممتازًا للبروتين النباتي والبيوتين، ويمكن تناوله مطهوًا على البخار أو محمصًا جافًا للحصول على وجبة خفيفة غنية بالبروتين.

عادات لشعر صحي

في حين أن الأطعمة والمكملات الغذائية المناسبة يمكن أن تدعم نمو الشعر بشكل صحي، فإن تقليل العادات التي تضر شعرك أمر ضروري أيضًا. اتبعي هذه العادات الصحية لتعزيز صحة الشعر ونموه:

  • استخدمي حرارة أقل على شعرك، بما في ذلك أدوات التصفيف ومجففات الشعر
  • قللي عدد مرات صبغ شعرك
  • تجنبي الإفراط في استخدام الفرشاة
  • اتركي شعرك يجف بدلًا من فركه بالمنشفة
  • قصي شعرك بشكل متكرر

إذا كنت تحاولين أن تنمي شعرك، فإن التحكم في التوتر هو جزء مهم آخر من العملية. يمكن أن يؤثر التوتر سلبًا على العديد من مناطق الجسم، بما في ذلك الشعر. لا توجد طريقة واحدة صحيحة لإدارة التوتر، فأنت بحاجة إلى العثور على الأدوات والعادات التي تناسبك بشكل أفضل. بالنسبة للبعض، قد يكون الحد من التوتر عن طريق جدولة "وقت خاص للنفس". جربي قضاء ساعة بعيدًا عن المنزل لتقليم أظافرك أو الحصول على تدليك أو المشي بمفردك في المساء لتخفيف الضغط بعد يوم طويل.

عندما تكون في مكتبك أو في المنزل، قد يساعدك استخدام الزيوت العطرية المريحة على الشعور بمزيد من الاسترخاء والمرونة. يمكن أن تعزز زيوت اللافندر وخشب الصندل والمريمية الاسترخاء وتقلل التوتر. يعتبر حمام الفقاعات الدافئ بالزيوت العطرية العلاجية طريقة أخرى سهلة في المنزل لإدارة التوتر.

بالنسبة للكثيرين، يمكن أن يكون التدليل بمثابة أداة فعالة لتقليل التوتر. قد يكون التدليل عبارة عن تمارين رياضية أو خدمات تجميل للبعض أو قناع بسيط للوجه أو الشعر للبعض الآخر. أيًا كانت الطريقة التي تعمل بشكل أفضل لتقليل التوتر، فاعلمي أنه من خلال الاعتناء بنفسك، فإنك تخلقي الصحة والعافية لشعرك وبقية جسمك.

المراجع:

  1. Le Floc’h C, Cheniti A, Connétable S, Piccardi N, Vincenzi C, Tosti A. Effect of a nutritional supplement on hair loss in women. J Cosmet Dermatol. 2015;14(1):76-82. 
  2. Magnesium - Health Professional Fact Sheet. Accessed September 24, 2020.