ما هو الصابون القشتالي؟

الصابون القشتالي هو عامل منظف منذ قرون وله فوائد مذهلة تتراوح من دعم الجسم الصحي إلى تعزيز البيئة الصحية. إذا كنت تبحث عن المنظف المثالي متعدد الأغراض لعائلتك، فعليك التفكير في الصابون القشتالي.

مم يصنع الصابون القشتالي؟

الصابون القشتالي مصنوع بالكامل من الدهون النباتية. يُصنع الصابون القشتالي تقليديًا من زيت الزيتون، ويمكن صنعه من زيت جوز الهند أو زيت النخيل أو حتى زيت بذور القنب. حصل الصابون القشتالي على اسمه من قشتالة، إسبانيا، وهي منطقة غنية بإنتاج زيت الزيتون، حيث قيل أن الصابون نشأ خلال العصور الوسطى.

سابقًا، كان الصابون يصنع من الدهون الحيوانية أو الشحم الحيواني. منتجات الصابون الحديثة مصنوعة من مكونات اصطناعية قد تكون قاسية لمن لديهم بشرة حساسة أو لمن يسعى لتقليل التعرض للمواد الكيميائية.

على عكس أنواع الصابون الأخرى، يعتبر الصابون القشتالي طبيعيًا ونباتيًا لأنه مصنوع بدون أي مكونات صناعية أو حيوانية. ولأن الصابون القشتالي لطيف وطبيعي بالكامل، فهو خيار رائع كعامل منظف متعدد الأغراض للصحة، والتنظيف، والاستحمام.

فوائد الصابون القشتالي

خالٍ من المواد الكيميائية

العديد من أنواع الصابون اليوم مصنوعة من مكونات صناعية قد تؤدي إلى تفاقم حساسية البشرة. قد تحتوي قطعة الصابون التقليدية على ما يصل إلى 12 مكونًا مختلفًا، قد يكون بعضها عبارة عن مواد كيميائية قاسية تؤثر على الصحة العامة.

على سبيل المثال، تحتوي العديد من منتجات الصابون على كبريتات لوريل الصوديوم. كبريتات لوريل الصوديوم هي مادة كيميائية تعمل كخافض للتوتر السطحي. يقلل التفاعل على السطح من التوتر السطحي بين السائلين، مما يساعدهما على الامتزاج بسهولة أكبر. مثال على ذلك مزج الزيت والماء، والذي لا يحدث بدون خافض للتوتر السطحي مثل كبريتات لوريل الصوديوم الذي يستخدم غالبًا في صنع الصابون.

تشير الدراسات إلى أن كبريتات لوريل الصوديوم قد تهيج الجلد، مما يسبب الجفاف والاحمرار حتى لدى من ليست لديهم بشرة حساسة أو إكزيما. قد تسبب المواد الكيميائية الاصطناعية الأخرى، مثل كوكاميدوبروبيل البيتين، تفاعلات جلدية قاسية.

وجدت إحدى الدراسات التي أُجريت عام 2007 أن كوكاميدوبروبيل البيتين، وهو مادة خافضة للتوتر السطحي مشابهة لكبريتات لوريل الصوديوم، يرتبط بالتهاب الجلد التماسي التحسسي للجفون. لوحظ هذا في المقام الأول عندما استخدم المشاركون غسولًا للوجه أو للجسم يحتوي على تلك المادة الكيميائية. أعراض التهاب الجلد التماسي التحسسي هي تهيج الجلد، والاحمرار، والجفاف، والحكة.

تحدث هذه الحالة بسبب استجابة الجهاز المناعي للجسم لحمايته من مادة يعتبرها الجسم تهديدًا، قد وُضعت على الجلد.

عنصر آخر شائع في الصابون الصناعي قد يسبب القلق لدى من يرغبون في تقليل تعرضهم للمواد الكيميائية في منتجات التنظيف هو العطر. في العديد من منتجات الصابون التقليدية، تُضاف العطور الاصطناعية لعمل رائحة لطيفة أو تغطية رائحة كريهة.

بدون رائحة عطرية

بالإضافة إلى العطور المضافة، تحتوي العديد من أنواع الصابون الصناعي على مثبتات كيميائية أو مكونات وظيفية مضافة للحفاظ على رائحة المنتج أو استقرارها. بدون هذه المكونات الوظيفية، سيفقد المنتج النهائي رائحته بمرور الوقت.

تسبب العطور مشكلات تتراوح من الإكزيما والضعف المناعي إلى البلوغ المبكر واضطرابات الغدد الصماء. وفقًا لجمعية العطور الدولية، يتم استخدام 3619 مادة كيميائية مختلفة كعطور ومكونات وظيفية.

لا يحتوي الصابون القشتالي على أي من هذه المواد الكيميائية الزائدة. هذا يجعل الصابون القشتالي خيارًا خاليًا من المواد الكيميائية قد يساعد على حماية البشرة الحساسة وتغذيتها مع تقليل فرص الإصابة بالتهاب الجلد التحسسي. كما أنه يحد من عدد المواد الكيميائية الموضوعة على الجسم، مما قد يساعد على تعزيز صحة جهاز المناعة والغدد الصماء.

صديق للبيئة

الصابون القشتالي مفيد أيضًا لصحة البيئة. تربط الدراسات المواد الكيميائية الاصطناعية في الصابون التقليدي، مثل كوكاميدوبروبيل البيتين، بالسمية في الحياة البحرية، مثل موت بعض الطحالب البحرية. تشير دراسات أخرى إلى أن هذه المواد الكيميائية قد تؤثر سلبًا على النظم البيئية بأكملها، حيث تنتشر مكونات المواد الكيميائية الاصطناعية من خلال دورة المياه.

نظرًا لأن الصابون القشتالي لا يحتوي على أي مواد كيميائية قاسية أو صناعية، فإنه لا يسبب أو يساهم في التلوث الكيميائي للأنظمة البيئية الحساسة. كما أنه قابل للتحلل، لذا لا يترك أي آثار بيئية سامة.

الصابون القشتالي للتنظيف

غسل الفواكه والخضروات

يعد استخدام الصابون القشتالي لغسل الفواكه والخضروات من بقايا المبيدات طريقة رائعة لتنظيف المنتجات بأمان. فقط أضف ملعقة صغيرة منه إلى حوض مليء بالماء واشطف الفواكه والخضروات.

منظف لكل الأغراض

الصابون القشتالي منظف لطيف وفعال وطبيعي لجميع الأغراض. هذا يعني أنه يمكنك استخدام الصابون القشتالي في العديد من الأمور المختلفة دون خوف من إدخال مواد كيميائية غير مرغوب فيها إلى منزلك أو الإضرار بأي أسطح حساسة.

مسحوق الغسيل لغسالة الأطباق

يمكن أن يؤدي استبدال منظفات غسل الأطباق التقليدية بالصابون القشتالي إلى الحفاظ على نظافة الأطباق المغسولة يدويًا مع المساعدة في تخفيف جفاف اليدين. يمكن أن يؤدي تنظيف الانسكاب على منضدة المطبخ بالصابون القشتالي إلى إزالة الفوضى دون ترك بقايا كيميائية قد يلامسها الأطفال أو يتناولونها عن غير قصد.

منظف للغسيل

يمكن أن يساعد غسل الملابس بالصابون القشتالي على حماية البشرة الحساسة من المواد الكيميائية والعطور غير الضرورية. نظرًا لأن الصابون القشتالي آمن للاستخدام في الغسالة، يمكنك استخدام نصف كوب لكمية أكبر من الغسيل للمساعدة على تنظيف ملابسك دون استخدام المنظفات القاسية.

منظف للأسطح

يعتبر الصابون القشتالي أيضًا منظفًا فعالًا للعديد من الأسطح في الحمام. يمكنه تنظيف الجدران والأحواض والاستحمام والأحواض والمراحيض بدون منظفات كاشطة أو مواد كيميائية سامة. أضف مقدارًا واحدًا من صابون قشتالة إلى مقدار واحد من صودا الخبز واخلطه بالماء الساخن لتنظيف آمن وخالٍ من المواد الكيميائية.

منظف الأرضيات

يمكن أيضًا استخدام الصابون القشتالي على الأرضيات للحصول على تأثير نظيف للغاية عن طريق إضافة 1/4 كوب من الصابون القشتالي إلى دلو من الماء الساخن للتخلص من الأوساخ. يمكن تنظيف السجاد أيضًا بالصابون القشتالي باستخدام كمية صغيرة من الصابون لعلاج البقع - ولكن اختبر جزءًا مخفيًا من السجادة قبل استخدامه في جميع أنحائها. ولكن، يجب تجنب الصابون القشتالي على الأرضيات الخشبية المشمعة لأنه يمكن أن يزيل الشمع.

أضف الزيوت العطرية

يمكن أن يساعد الجمع بين الصابون القشتالي مع بضع قطرات من الزيوت العطرية على تعزيز قوة التنظيف لهذا الصابون الرائع مع إضافة رائحة لطيفة خالية من المواد الكيميائية إلى منزلك. تحتوي الزيوت الأساسية مثل زيت شجرة الشاي، والأوكالبتوس، والحمضيات على خصائص قوية مضادة للميكروبات ومهدئة يمكن أن تساعد على حماية منزلك دون سُمية المواد الكيميائية الاصطناعية المضافة.

الصابون القشتالي للاستحمام

يهدئ البشرة المتهيجة

الصابون القشتالي هو الأكثر لطفًا على البشرة الجافة والمتهيجة. يمكن أن يساعد هذا الصابون على تهدئة البشرة الجافة والخشنة للحصول على نظافة مريحة وخالية من المواد الكيميائية. نظرًا لأن الصابون القشتالي مصنوع من الزيوت النباتية، فإن خصائصه الغنية بالمطريات تساعد على تهدئة وتلطيف البشرة مع التنظيف بلطف.

تحتوي الزيوت مثل زيت الزيتون، وزيت جوز الهند، وزيت بذور القنب على العديد من الفيتامينات والمغذيات النباتية ومضادات الأكسدة للمساعدة على حماية البشرة الصحية ودعمها.

وجدت إحدى الدراسات التي أُجريت على خلايا الجلد البشرية أن زيت الزيتون يمنح فوائد كبيرة للبشرة المرهقة. استخدمت الدراسة خلايا الجلد البشرية التي تعرضت لمستويات عالية من هرمونات التوتر مثل الأدرينالين.

أدت المستويات العالية من هرمونات التوتر إلى ترقق الحاجز الواقي الخارجي للبشرة وفقدان كبير للكولاجين. ثم عولجت الخلايا بزيت الزيتون. في الخلايا المعالجة بزيت الزيتون زاد إنتاج الكولاجين وبدأت استعادة الطبقة الخارجية (البشرة) والطبقة الداخلية (الأدمة) من الجلد. قد يكون للزيوت النباتية الموجودة في الصابون القشتالي تأثير مضاد للشيخوخة على الجلد.

حمام الفقاعات

نظرًا لأن الصابون القشتالي لطيف جدًا ومرطب ومفيد لصحة الجلد وطول العمر، فهو مثالي للاستحمام المريح. عند استخدام الصابون القشتالي لحمام مهدئ، أضف نصف كوب من الصابون القشتالي السائل إلى الماء الدافئ. إذا كنت ترغب في حمام فقاعات مريح، أضف 1/4 كوب من الجلسرين والصابون إلى الحمام. يمكن أن تساعد إضافة الزيوت الأساسية التي تخفف التوتر مثل اللافندر، أو كلاري ساج، أو البابونج على تقليل التوتر أثناء تغذية البشرة.

نقع القدمين

يُضفي الصابون القشتالي أيضًا على إضافة رائعة إلى نقع القدم المهدئ. أضف 1-2 ملاعق صغيرة من الصابون القشتالي وبضع قطرات من الزيت العطري إلى حوض صغير من الماء الدافئ.

منظف لطيف للوجه

كما أن الصابون القشتالي لطيف بما يكفي لاستخدامه على الوجه. في كثير من الأحيان، لا يمكن استخدام العديد من أنواع صابون الجسم التقليدية على الوجه. هذا لأن صابون الجسم يصنع عادة بأشكال أكثر قسوة أو مركزة من المواد الكيميائية من غسول الوجه.

تسمح التركيبة الأكثر تركيزًا لصابون الجسم بإزالة الأوساخ والقاذورات من الجسم بشكل أكثر فعالية من غسول الوجه. الأمر مختلف في حالة الصابون القشتالي. نظرًا لأن الصابون القشتالي يحتوي على مكونات قليلة، مثل زيت نباتي وعامل قلوي، يمكن تخفيف الصابون القشتالي لجعله لطيفًا حسب الحاجة.

شامبو للحيوانات الأليفة

يعتبر الصابون القشتالي أيضًا آمنًا بما يكفي للحيوانات الأليفة مثل الكلاب وخنازير غينيا. لأنه مصنوع من زيوت نباتية طبيعية، فهو منظف لطيف ومرطب آمن.

الخلاصة

صابون قشتالة مُجرب ومنظف حقيقي متعدد الأغراض غير سام وصديق للبيئة. يعتبر هذا الصابون النباتي القابل للتحلل عنصرًا أساسيًا في المنزل للصحة، والتنظيف، والاستحمام.

المراجع:

  1. Ambrosio CMS, Diaz-Arenas GL, Agudelo LPA, Stashenko E, Contreras-Castillo CJ, da Gloria EM. Chemical composition and antibacterial and antioxidant activity of a citrus essential oil and its fractions. Molecules. 2021;26(10):2888. Published 2021 May 13. doi:10.3390/molecules26102888
  2. Deguchi H, Aoyama R, Takahashi H, Isobe Y, Tsutsumi Y. Harmful effects of synthetic surface-active detergents against atopic dermatitis. Case Rep Dermatol Med. 2015;2015:898262. doi:10.1155/2015/898262
  3. Endocrine Disruptors. National Institute of Environmental Health Sciences. Published 2022. https://www.niehs.nih.gov/health/topics/agents/endocrine/index.cfm 
  4. Heetfeld AB, Schill T, Schröder SS, et al. Challenging a paradigm: skin sensitivity to sodium lauryl sulfate is independent of atopic diathesis. Br J Dermatol. 2020;183(1):139-145. doi:10.1111/bjd.18564
  5. IFRA Transparency List. International Fragrance Association. Published 2022. 
  6. Marrakchi S, Maibach HI. Sodium lauryl sulfate-induced irritation in the human face: regional and age-related differences. Skin Pharmacol Physiol. 2006;19(3):177-180. doi:10.1159/000093112
  7. Oei HD. Eyelid dermatitis due to contact allergy to cocamidopropyl betaine. Journal of Allergy and Clinical Immunology. 2007;119(1). doi:10.1016/j.jaci.2006.12.163
  8. Olkowska E, Ruman M, Polkowska Z. Occurrence of surface active agents in the environment. J Anal Methods Chem. 2014;2014:769708. doi:10.1155/2014/769708
  9. Romana-Souza B, Monte-Alto-Costa A. Olive oil inhibits ageing signs induced by chronic stress in ex vivo human skin via inhibition of extracellular-signal-related kinase 1/2 and c-JUN pathways. Int J Cosmet Sci. 2019;41(2):156-163. doi:10.1111/ics.12520
  10. Sadlon AE, Lamson DW. Immune-modifying and antimicrobial effects of Eucalyptus oil and simple inhalation devices. Altern Med Rev. 2010;15(1):33-47.
  11. Vonlanthen S, Brown MT, Turner A. Toxicity of the amphoteric surfactant, cocamidopropyl betaine, to the marine macroalga, Ulva lactuca. Ecotoxicology. 2011;20(1):202-207. doi:10.1007/s10646-010-0571-3