تم النشر الأصلي في يونيو 2018 / تم التحديث في يناير 2023

كان العسل محبوبًا منذ العصور القديمة بسبب حلاوته اللذيذة وفوائده الصحية. لقد قدسته الثقافات العالمية، ففي العصر الروماني ، اكتسب العسل قيمة كبيرة لدرجة استخدامه في دفع الضرائب. في الوقت الحاضر، يتم إنتاج العسل بكميات كبيرة ويُستخدم في المقام الأول كمُحَلٍّ طبيعي. اكتسب عسل المانوكا سمعة هائلة تجاوزت الكل بسبب فوائده الصحية.

ما هو عسل المانوكا؟

كما يشير اسم مانوكا، يتم إنتاج عسل المانوكا من أزهار شجرة المانوكا. تنمو هذه الشجرة في أستراليا ونيوزيلندا وتُعرف أيضًا باسم شجرة الشاي وتنمو برفقة شجرة البلقاء المتعاقبة. تشكل الشجرتان نوعان مختلفان من عائلة شجرة الآس وتتشاركان في بعض الخصائص المشتركة، بما في ذلك غناهما بالزيوت العطرية. تم استخدام كلتا شجرتا الشاي كمصدر للزيوت الأساسية لإنتاج مستحضرات موضعية للعناية بالبشرة والجروح. وتنتج أزهار كلتا الشجرتين الرحيق وحبوب اللقاح التي يجمعها نحل العسل. وحتى يُعتبر العسل عسل مانوكا، يجب أن يأتي 70 بالمائة على الأقل من حبوب لقاح العسل من أزهار المانوكا.

حظي عسل المانوكا بتقدير كبير في التقاليد القديمة لشعب الماوري في نيوزيلندا واُعْتُبِرَ تاونجا أو "كنزًا" نظرًا لتنوع استخداماته. يمثل الآن مصدرًا مهمًا للدخل بالنسبة للاقتصاد النيوزيلندي، بصادرات سنوية تقريبية تتجاوز 500 مليون دولار أمريكي. يبدو أن عسل المانوكا قد أصبح كنزًا في جميع أرجاء العالم.

غالبًا ما يسهل تمييز عسل المانوكا عن أنواع العسل الأخرى، ويميزه الخبراء بشكل أساسي من خلال سمكه، ولونه، وطعمه. عسل المانوكا الحقيقي سميك ولزج للغاية. تكون بعض أنواع عسل المانوكا سميكة لدرجة تجعلها أشبه بالمربى بدلاً من الشراب. يمتاز عسل أزهار المانوكا أيضًا بلون بني غامق. غالبًا ما يُستخدم هذا اللون المميز كطريقة سريعة وسهلة للتعرف على عسل المانوكا.

في حين قد يُستخدم عسل المانوكا كمُحَلٍّ طبيعي، هناك بدائل اقتصادية أفضل لهذا الاستخدام. بدلاً من ذلك، يتم استخدام عسل المانوكا بسبب فوائده الصحية المتعددة. يجعل طعمه الحلو من السهل على الأفراد الاستمتاع بخصائصه العلاجية.

يُعد عسل المانوكا استثنائيًا لاحتوائه على بعض المركبات الفريدة التي لا تتوفر في أنواع العسل الأخرى. من أمثلة ذلك مركب الميثيل-غليوكسال أو MGO. يتم إنتاج هذا المركب بمستويات استثنائية مرتفعة من ثنائي هيدروكسي الأسيتون الموجود في أزهار المانوكا. يحتوي عسل المانوكا أيضًا على العديد من المركبات السائغة من أزهار المانوكا، وهو ما يمنحه طعم ورائحة ترابية وعشبية. يحتوي عسل المانوكا أيضًا على بروتينات وغرويات استثنائية تمنحه ملمسًا مميزًا.1

ركزت معظم الأبحاث التي تسعى لاكتشاف أسرار عسل المانوكا على محتواه من MGO. على سبيل المثال، يُنظر إلى MGO على أنه المركب الرئيسي الذي يمنح عسل المانوكا فعاليته الموضعية في التئام الجروح والحروق والقروح. أظهرت الأبحاث أن المحتوى المرتفع لمركب MGO في عسل المانوكا له تأثيرات مضادة لبعض أنواع البكتيريا الضارة والمقاومة للمضادات الحيوية بشكل خاص.1-5يحتوي عسل المانوكا أيضًا على كميات طبيعية من بيروكسيد الهيدروجين، وهو مطهر موضعي معروف يُستخدم كثيرًا للمساعدة في التئام الجروح، والعديد من المركبات الفريدة الأخرى.

يتطلب الحصول على لقب عسل المانوكا الالتزام بمعايير إنتاج صارمة. يتم اختبار العسل المسمى "بعسل المانوكا النيوزيلندي" بعناية ويخضع للتحقق من كونه منتجًا من أزهار المانوكا. يمكن للمتسوقين تحديد عسل المانوكا القوي والنقي بوضوح من خلال البحث عن العلامة المميزة لعسل المانوكا (UMF) على العبوة. هذا التصنيف هو مقياس خاص يقيس كمية مركب الميثيل-غليوكسال (MGO) والمركبات الأخرى المفيدة في العسل، مثل ليبتوسبيرين وثنائي هيدروكسي الأسيتون (DHA)، لتحديد قيمة جودة ونقاوة العسل. إذا كنت تبحث عن فوائد صحية من عسل المانوكا، فيجب أن يكون التصنيف UMF 10 على الأقل.6

هناك العديد من الاستخدامات المختلفة لعسل المانوكا نظرًا لتعدد تأثيراته العلاجية. يقدم هذه المقال بعض الاستخدامات الأكثر شيوعًا.

1. فوائد عسل المانوكا لصحة الجهاز الهضمي

قد يكون الاستخدام الأكثر انتشارًا لعسل المانوكا هو تحسين الصحة العامة. والثاني هو دعم صحة الجهاز الهضمي. هناك بعض الدراسات الأولية التي تدعم هذا الاستخدام. في المقام الأول، يساعد عسل المانوكا في تعزيز صحة بطانة الجهاز الهضمي من الفم إلى القولون.8-12  على وجه التحديد، تُظهر الدراسات السريرية أن بإمكان عسل المانوكا تقليل معاناة التهاب الفم الناجم عن العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي لسرطانات الرأس أو الرقبة.11,12يمكن أن يؤدي وضع ملعقة كبيرة من عسل المانوكا في الفم لمدة دقيقة واحدة على الأقل مرتين يوميًا إلى عمل معجزات.

بالإضافة إلى تلطيف الالتهاب ودعم بطانة الفم والحلق والأمعاء، تتضح روعة التأثيرات المضادة للميكروبات لعسل المانوكا في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. يمنع عسل المانوكا نمو البكتيريا الضارة مع توفير بريبايوتك طبيعي يعزز إنتاج البكتيريا النافعة. كبريبايوتك، يحتوي عسل المانوكا على نسبة عالية من السكريات القليلة التعدد (5-10%) مقارنة بأنواع العسل الأخرى.1 تشجع هذه الكربوهيدرات الغير قابلة للهضم على نمو بكتيريا الأمعاء المفيدة والضرورية للجهاز الهضمي الصحي. يمكن أن يساعد ذلك في تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي البسيطة الشائعة مثل الغازات، والانتفاخ، وعسر الهضم، والحركات الغير منتظمة للأمعاء. في الغالب، يتم تناول ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من عسل المانوكا يوميًا لهذه الأغراض.

2. فوائد عسل المانوكا في التئام الجروح

من الاستخدامات الرئيسية الأخرى لعسل المانوكا هو تعزيز صحة الجلد والتئام الجروح. إنه يساعد في محاربة البكتيريا التي من شأنها إطالة أمد الشفاء، ويوفر البروتينات المفيدة والمركبات الأخرى التي تعزز إصلاح الأنسجة. يمكن وضع عسل المانوكا على الحروق الخفيفة أو السحجات البسيطة، ولكن لا يجب وضعه على الجروح العميقة أبدًا. ينبغي وضعه على الجروح السطحية لمنع ظهور النُدُوب واستمرار استخدامه حتى بعد تشكل ندبة جديدة حتى الشفاء التام. يمكن أن تساعد خصائصه العلاجية وفوائده الترطيبية في تسريع عملية الالتئام، ومنع تكون النُدُوب، والحفاظ على مرونة الجلد.

3. فوائد عسل المانوكا لصحة الجلد

تُعد خصائص عسل المانوكا المفيدة لالتئام الجروح والسحجات الطفيفة رائعة أيضًا في الحفاظ على صحة الجلد. على سبيل المثال، قد يساعد وضع عسل المانوكا على الوجه في مكافحة الالتهابات والبكتيريا التي تسبب حب الشباب. كما أنه يوفر الكثير من الرطوبة للحفاظ على نضارة وشباب البشرة. هناك فائدة أخرى رائعة لعسل المانوكا على البشرة وهي أنه يرفع درجة حموضتها إلى المستويات المثلى، مما يمنع الجفاف، والحُمرَة، وحب الشباب. قد تساعد المستويات المنخفضة لبيروكسيد الهيدروجين ومضادات الأكسدة المتوفرة في عسل المانوكا على تلاشي الندوب الداكنة التي خلفها حب الشباب في الماضي. ستساعد وصفة قناع الوجه البسيطة المعدة منزليًا أدناه على توحيد لون البشرة ومنع ظهور حب الشباب عند وضعها مرتين أسبوعيًا.

وصفة قناع الوجه بعسل المانوكا

المكونات:

طريقة التحضير:

  1. يتم خلط المكونات الثلاثة في وعاء صغير أو مَرْطَبان.
  2. استخدمي يد نظيفة أو ضِمَادَة قطنية لتوزيع الخليط على الجلد بسلاسة.
  3. اتركي قناع الوجه لمدة 20 دقيقة على الأقل. ستستمر المكونات النشطة في تزويدك بفوائدها لمدة قد تصل إلى ساعة.
  4. اُشْطُفِي وجهكِ بالماء الدافئ وجففي بشرتكِ بلطف.

4. فوائد عسل المانوكا لالتهاب الحلق والسعال

تُستخدم الخصائص العلاجية لعسل المانوكا بشكل شائع كعلاج منزلي لتخفيف السعال والتهاب الحلق. هناك أدلة سريرية تدعم استخدام العسل لهذه الأغراض. على سبيل المثال، في تجربة سريرية شملت 300 طفل تتراوح أعمارهم بين 1 و 5 سنوات، قلل العلاج بالعسل تواتر وشدة السعال الليلي وحسن النوم لدى كل من الطفل والوالدين. 13للعسل فوائد معروفة جيدًا توصي بها العديد من المنظمات الطبية لتسكين احتقان الحلق أو السعال لدى البالغين والأطفال (بعمر عام واحد). من أمثلة هذه المنظمات مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) في الولايات المتحدة والمعهد الوطني للتفوق السريري (NICE) في المملكة المتحدة.

وصفة شراب عسل المانوكا المصنوع منزليًا

المكونات:

  • كوبين من الماء
  • 8 ملاعق كبيرة من الزعتر الطازج المفروم
  • كوب من عسل المانوكا

طريقة التحضير:

  1. يوضع الماء في قدر صغير على نار متوسطة إلى عالية ويُترك حتى يغلي.
  2. يُرفع الماء المغلي عن النار، ويُضاف إليه الزعتر، ويُنقع المزيج لمدة 10 دقائق على الأقل.
  3. يُضاف عسل المانوكا ويُقلب حتى يذوب تمامًا.
  4. يُسكب المزيج في وعاء زجاجي محكم الإغلاق، ويُصفى إذا رغبت في ذلك.

سيكون شراب السعال هذا جيدًا لمدة ثلاثة أسابيع على الأقل إذا تم تبريده، وسيكون تناول ملعقة واحدة عند الشعور بألم الحلق مفيدًا جدًا.

5. فوائده في ترطيب الأنف والجيوب الأنفية

من الممكن أيضًا إضافة عسل المانوكا إلى محاليل شطف بطانة الأنف والجيوب الأنفية. أظهرت الدراسات السريرية نتائج واعدة لدى الأشخاص المصابين بالاحتقان المزمن والذين يعانون من التليف الكيسي. 14,15في الحالة الأخيرة، يكون هناك تراجع في وظيفة الشعر، مثل الأهداب التي تحرك المخاط لأعلى وخارج الممرات الهوائية.

أكثر طريقة عملية لعمل غسول الأنف والجيوب الأنفية بعسل المانوكا هي استخدام وعاء نيتي، وهو وعاء صغير مصمم لإزالة المخلفات أو المخاط من تجويف الأنف. أضحت أواني نيتي علاجًا شائعًا للرعاية الذاتية بحالات احتقان الأنف. بشكل عام، سيكون استخدامها لمرة واحدة في اليوم كافيًا، ولكن يُنصح بمرتين في اليوم لمدة لا تزيد عن 7-10 أيام في حالة اشتداد الاحتقان.

كيفية تحضير غسول عسل المانوكا في وعاء نيتي

  • أضف ملعقة واحدة صغيرة من الملح مع 1/4 ملعقة صغيرة من صودا الخبز إلى 8 أونصات من الماء المقطر أو المعقم أو المغلي والمبرد مسبقًا. لا تستخدم ماء الصنبور.
  • أضف ملعقة واحدة كبيرة من عسل المانوكا وقلبه حتى يذوب جيدًا في المحلول.

تأتي معظم أواني نيتي مع تعليمات الاستخدام. إليك أساسيات استخدامها:

  • قم بإمالة رأسك فوق الحوض بزاوية 45 درجة تقريبًا.
  • اتبع التعليمات الموجودة في العلبة عند استخدام وعاء نيتي.
  • صب المحلول الملحي في إحدى فتحتي الأنف وأخرجه من الأخرى عن طريق وضع الفوهة في فتحة الأنف العلوية وصب المحلول الملحي ببطء في فتحة الأنف هذه. سيمر المحلول عبر تجويف الأنف ويخرج من فتحة الأنف الأخرى.
  • إذا تسربت أي كمية من المحلول إلى الحلق، فابصقها.
  • تمخط لتتخلص من أي محلول متبقي في أنفك، ثم أعد ملء وعاء نيتي لتكرار العملية من فتحة الأنف الأخرى.
  • احرص على غسل، وشطف، وتجفيف وعاء نيتي تمامًا بعد كل استخدام.
  • إذا كان وعاء نيتي خاليًا من المعدن، فضعه في الميكروويف من حين لآخر لضمان عدم تراكم الكائنات المسببة للأمراض بداخله.

المراجع:

  1. Alvarez-Suarez J., Gasparrini M., Forbes-Hernández T., Mazzoni L., Giampieri F. The Composition and Biological Activity of Honey: A Focus on Manuka Honey. Foods. 2014;3:420–432.
  2. Carter DA, Blair SE, Cokcetin NN, Bouzo D, Brooks P, Schothauer R, Harry EJ. Therapeutic Manuka honey: no longer so alternative. Frontiers in microbiology. 2016 Apr 20;7:569. 
  3. Blair SE, Cokcetin NN, Harry EJ, Carter DA. The unusual antibacterial activity of medical-grade Leptospermum honey: antibacterial spectrum, resistance and transcriptome analysis. European journal of clinical microbiology & infectious diseases. 2009 Oct 1;28(10):1199-208. 
  4. Cooper RA, Halas E, Molan PC. The efficacy of honey in inhibiting strains of Pseudomonas aeruginosa from infected burns. The Journal of burn care & rehabilitation. 2002 Nov 1;23(6):366-70. 
  5. Hayashi K, Fukushima A, Hayashi-Nishino M, Nishino K. Effect of methylglyoxal on multidrug-resistant Pseudomonas aeruginosa. Frontiers in microbiology. 2014 Apr 17;5:180. 
  6. Girma A., Seo W., She R.C. Antibacterial activity of varying UMF-graded Manuka honeys. PLoS ONE. 2019;14:e0224495.
  7. Weston RJ, Mitchell KR, Allen KL. Antibacterial phenolic components of New Zealand Manuka honey. Food chemistry. 1999 Feb 16;64(3):295-301. 
  8. Almasaudi SB, Abbas AT, Al-Hindi RR, El-Shitany NA, Abdel-dayem UA, Ali SS, Saleh RM, Al Jaouni SK, Kamal MA, Harakeh SM. Manuka honey exerts antioxidant and anti-inflammatory activities that promote healing of acetic acid-induced gastric ulcer in rats. Evidence-Based Complementary and Alternative Medicine. 2017;2017. 
  9. Abdel-Latif MM, Abouzied MM. Molecular mechanisms of natural honey against H. pylori infection via suppression of NF-κB and AP-1 activation in gastric epithelial cells. Archives of medical research. 2016 Jul 1;47(5):340-8. 
  10. Prakash A, Medhi B, Avti PK, Saikia UN, Pandhi P, Khanduja KL. Effect of different doses of Manuka honey in experimentally induced inflammatory bowel disease in rats. Phytotherapy Research: An International Journal Devoted to Pharmacological and Toxicological Evaluation of Natural Product Derivatives. 2008 Nov;22(11):1511-9. 
  11. Gkantaifi A, Alongi F, Vardas E, et al. Honey Against Radiation-induced Oral Mucositis in Head and Neck Cancer Patients. An Umbrella Review of Systematic Reviews and Meta- Analyses of the Literature. Rev Recent Clin Trials. 2020;15(4):360-369.
  12. Hawley P, Hovan A, McGahan CE, Saunders D. A randomized placebo-controlled trial of manuka honey for radiation-induced oral mucositis. Support Care Cancer. 2014 Mar;22(3):751-61.
  13. Cohen HA, Rozen J, Kristal H, Laks Y, Berkovitch M, Uziel Y, Kozer E, Pomeranz A, Efrat H. Effect of honey on nocturnal cough and sleep quality: a double-blind, randomized, placebo-controlled study. Pediatrics. 2012 Sep;130(3):465-71.
  14. Lee VS, Humphreys IM, Purcell PL, Davis GE. Manuka honey sinus irrigation for the treatment of chronic rhinosinusitis: a randomized controlled trial. Int Forum Allergy Rhinol. 2017 Apr;7(4):365-372.
  15. Lee VS, Humphreys IM, Purcell PL, Davis GE. Manuka honey versus saline sinus irrigation in the treatment of cystic fibrosis-associated chronic rhinosinusitis: A randomised pilot trial. Clin Otolaryngol. 2021 Jan;46(1):168-174.