ما هو الليسين؟

الليسين أو إل-ليسين هو أحد الأحماض الأمينية الأساسية، مما يعني أنه لا يُصنع في الجسم ويجب توفيره عن طريق تناول الطعام أو المكملات الغذائية. 

ماذا يفعل الليسين؟

يعتبر إل-ليسين بمثابة لبنة بناء لبروتينات الجسم مثل الكولاجين وهو ضروري في تصنيع الهرمونات والأجسام المضادة والإنزيمات. كما أنه يؤدي دورًا في النمو والتطور، وامتصاص الكالسيوم، ووظيفة الدماغ السليمة، والتعافي من الإصابات، والعديد من عمليات الجسم الأخرى. يتحول إل-ليسين أيضًا في الجسم إلى كارنيتين، وهو ضروري لنقل الأحماض الدهنية إلى الميتوكوندريا لإنتاج الطاقة.

الأطعمة الغنية بالليسين

ويوجد إل-ليسين بتركيزات عالية في الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم والأسماك وغيرها من الأطعمة البحرية, ومنتجات الألبان والصويا  والمكسرات والبذور

وبصفة عامة، فإن النظام الغذائي الذي يوفر مستويات كافية من البروتين يلبي احتياجات الجسم من إل-ليسين (حوالي 2.5 جرام يوميًا).

في النظم الغذائية التي لا تحتوي على كمية كافية من إل-ليسين لا يكفي تناول مكملات إل-ليسين فقط. في الواقع، في الأنظمة الغذائية منخفضة البروتين، يؤدي تناول مكملات إل-ليسين وحدها إلى تقليل جودة البروتين في النظام الغذائي.1 وبالتالي، لا يُنصح بتناول مكملات إل-ليسين للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض البروتين. 

بدلًا من ذلك، يوصى بتناول هؤلاء الأفراد للمكملات التي تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية أو مصادر البروتين عالية الجودة مثل مصل اللبن أو بياض البيض . 

فوائد مكمل الليسين الغذائي

قد تقدم مكملات إل-ليسين فوائد في خمسة استخدامات. 

  • الوقاية من قروح الزكام وآفات الهربس والشفاء منها
  • تقليل الشعور بالقلق أو التوتر
  • تحفيز تخليق الكولاجين والتئام الجروح
  • تحسين استخدام الكالسيوم
  • زيادة مستويات الكارنيتين

الوقاية من قروح الزكام وآفات الهربس والشفاء منها

هناك نوعان من فيروس الهربس البسيط (HSV): النوع الأول (HSV-1) هو المسؤول غالبًا عن قرح الزكام (يشار إليه أيضًا باسم بثور الحمى)، بينما النوع الثاني (HSV-2) هو المسؤول عن ما يقرب من 90% من حالات الهربس التناسلي (نسبة 10% المتبقية سببها فيروس الهربس البسيط HSV-1).

قد تتسبب العدوى الأولية بفيروس HSV-1 في حدوث حمى وتورم مؤلم وقرح مفتوحة في اللثة وداخل الخدين، أو التهاب مؤلم في الحلق، وعادةً ما يحدث ذلك بعد يومين إلى 12 يومًا من التعرض لشخص مصاب بفيروس HSV-1. تقتصر الانتكاسات في الغالب على وجود قروح الزكام/بثور الحمى. 

يمكن أن تشمل أعراض النوبة الأولى من الهربس التناسلي الشعور بالحكة أو الحرقان؛ أو ألم في الساقين أو الأرداف أو المنطقة التناسلية؛ أو إفرازات مهبلية؛ أو الشعور بالضغط في منطقة البطن. في غضون أيام قليلة، تظهر تقرحات (آفات) في مكان العدوى. يمكن أن تحدث الآفات أيضًا على عنق الرحم لدى النساء أو في مجرى البول لدى الرجال. قد تتطور هذه النتوءات الحمراء الصغيرة إلى بثور أو تقرحات مفتوحة مؤلمة. على مدى أيام، تصبح القروح متقشرة ثم تلتئم دون حدوث ندبات. يمكن أن تشمل الأعراض الأخرى التي قد تصاحب النوبة الأولية من الهربس التناسلي الحمى، والصداع، وآلام العضلات، وألم أو صعوبة في التبول، وإفرازات مهبلية، وتورم الغدد في منطقة الأربية.

بعد العدوى الأولية لفيروس HSV-1 أو HSV-2، ينتقل الفيروس إلى الأعصاب الحسية في نهاية الحبل الشوكي ويتخذ منها موطنًا له. يصبح الفيروس خاملاً (غير نشط) لدى معظم الأشخاص. ولكن يمكن أن يُعاد تنشيطه لدى غيرهم. عندما ينشط الفيروس ينتقل على طول الأعصاب إلى الجلد، حيث يتكاثر على سطح قروح الهربس الأصلية أو بالقرب منها، مما يتسبب في ظهور قروح جديدة. كما يمكن أن ينشط دون أن يسبب أي تقرحات مرئية. 

اشتهر إل-ليسين بفضل الأبحاث التي أظهرت أن الليسين له نشاط مضاد للفيروسات في دراسات أنبوب الاختبار التي أجريت في الستينيات.2 وقد وُجد أن هذا التأثير يرجع إلى تثبيط إل-أرجنين، وهو حمض أميني آخر. نظرًا لأن الكثير من التأثير المثبط لحمض إل-ليسين يرجع إلى تثبيط إل-أرجينين هذا، فلكي تكون مكملات إل-ليسين فعالة في الحد من إعادة تنشيط فيروس الهربس، يجب تقييد تناول الأطعمة الغنية بحمض إل-أرجينين والمنخفضة في إل-ليسين. 

وبالإضافة إلى دراسات أنبوب الاختبار التي تشير إلى الحاجة إلى هذا النهج المزدوج، أظهرت نتائج الدراسات مزدوجة التعمية التي أجريت على فعالية مكملات إل-ليسين أن تجنب الأطعمة الغنية بحمض إل-أرجينينين يؤدي إلى نتائج غير متسقة.3 

عندما أُعطي إل-أرجينين بجرعة 1 جرام ثلاث مرات يوميًا مع تقييد النظام الغذائي للأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من إل-أرجينين ومنخفضة في إل-ليسين مثل المكسرات والبذور والشوكولاتة والفول السوداني والجيلاتين/الكولاجين، أظهرت الدراسات نتائج جيدة جدًا.3-6 على سبيل المثال، في إحدى الدراسات مزدوجة التعمية التي أجريت على الأشخاص الذين يعانون من قروح الزكام المتكررة، بعد ستة أشهر من الاستخدام، تم تصنيف إل-ليسين على أنه فعال أو فعال جدًا لدى 74% من الأشخاص الذين تلقوا الدواء مقارنة بنسبة 28% فقط ممن تلقوا الدواء الوهمي.4 كان هناك عدد أقل من الانتكاسات وأعراض أخف والتئام الآفات بشكل أسرع لدى المجموعة التي تناولت إل-ليسين.

كما شوهدت نتائج إيجابية في دراسة سريرية طويلة الأجل أجريت على أشخاص مصابين بفيروس HSV-2 المتكرر الذين عانوا من أربع نوبات أو أكثر على الأقل في السنة.6 بعد السنة الأولى، أنتجت مكملات إل-أرجينين (500 ملغ يوميًا) إلى جانب نظام غذائي يحتوي على أطعمة تحتوي على نسبة عالية من إل-أرجينين ومنخفضة في إل-ليسين انخفاضًا بنسبة 63% في عدد مرات تكرار الإصابة السنوية وانخفاضًا بنسبة 49% في وقت معالجة الآفات. وقد تمت متابعة هؤلاء المرضى أنفسهم لمدة 8 سنوات، مع اتباع بروتوكول تناول 500 مجم يوميًا من إل-ليسين لمدة 30 يومًا كل 12 شهرًا مع الحفاظ على نظام غذائي يحتوي على أطعمة تحتوي على نسبة عالية من إل-أرجينين ونسبة منخفضة في إل-ليسين. وفي حال شعر الأشخاص الذين خضعوا للتجربة ببدء انتكاسة الأعراض، قاموا على الفور بزيادة جرعة إل-ليسين إلى جرعة واحدة قدرها 3 جم يوميًا حتى تهدأ الأعراض. قلل هذا البروتوكول بشكل كبير من حالات تكرار الإصابة ووقت الشفاء في حالة حدوث تكرار الإصابة. 

وخلاصة القول من جميع الأدلة السريرية هي أنه للحصول على أفضل النتائج، يجب استخدام إل-ليسين وقائيًا أو البدء فور ظهور الأعراض (المرحلة البادرية) ويجب أن يقترن مع تقييد الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من إل-أرجينينين ومنخفضة من إل-ليسين.3 

الحد من الشعور بالقلق أو التوتر

قد يؤدي إل-ليسين دورًا في الحد من الشعور بالقلق أو التوتر بناءً على الأدلة العلمية الأولية في كل من الدراسات التي أجريت على الحيوانات والإنسان. على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات أن إضافة الليسين إلى دقيق القمح في القرى في سوريا ساعد على تقليل درجات القلق وهرمون الكورتيزول المسبب للتوتر.7 

وفي دراسة إكلينيكية أخرى مزدوجة التعمية في اليابان، أدى تناول مكملات إل-ليسين (2.64 جم يوميًا) وإل-أرجينينين (2.64 جم يوميًا) عن طريق الفم لمدة أسبوع إلى تقليل الشعور بالتوتر والقلق بالإضافة إلى انخفاض مستويات الكورتيزول اللعابي والكروموجرانين-أ (أحد علامات التوتر).8 

تحفيز تخليق الكولاجين والتئام الجروح

إل-ليسين مطلوب لتصنيع الكولاجين، وهو البروتين الأساسي في النسيج الضام الذي يشكّل الأوتار، والأربطة، والعظام، ويثبت الجلد والأنسجة الأخرى في مكانها. مكملات إل-ليسين قد تساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين.9 ساعد مستحضر موضعي يحتوي على 15% من إل-ليسين على التئام الجروح بشكل أسرع من العلاج المعتاد أو الوهمي.10 

تحسين استخدام الكالسيوم

إل-ليسين والأحماض الأمينية الأساسية الأخرى ضرورية لصحة العظام.11 قد يساعد إل-ليسين على زيادة امتصاص الكالسيوم. في إحدى الدراسات التي أجريت على الأشخاص الذين يعانون من انخفاض كثافة المعادن في العظام، زادت المكملات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم المرتبط بالليسين بشكل كبير من التوافر الحيوي للكالسيوم.12 

زيادة مستويات الكارنيتين

الكارنيتين هو مركب شبيه بالفيتامينات يُصنع في الجسم من إل-ليسين. الكارنيتين مسؤول عن نقل الأحماض الدهنية طويلة السلسلة إلى الميتوكوندريا المنتجة للطاقة داخل الخلايا. يمكن أن تزيد مكملات إل-ليسين من مستويات الكارنيتين في الدم، مما يشير إلى أن إل-ليسين يزيد من تخليق الكارنيتين.13 

المراجع:

  1. Xiao CW, Hendry A, Kenney L, Bertinato J. L-Lysine supplementation affects dietary protein quality and growth and serum amino acid concentrations in rats. Sci Rep. 2023 Nov 15;13(1):19943. 
  2. Tankersley RW. Amino acid requirements of herpes simplex virus in human cells. J Bacteriol. 1964; 87(3): 609-613.
  3. Pedrazini MC, da Silva MH, Groppo FC. L-lysine: Its antagonism with L-arginine in controlling viral infection. Narrative literature review. Br J Clin Pharmacol. 2022 Nov;88(11):4708-4723.
  4. Singh M, Rao DM, Pande S, Battu S, Dutt KR, Ramesh M. Medicinal uses of L-lysine: past and future. Int J Res Pharm Sci. 2011; 2(4): 637-642.
  5. Griffith RS, Walsh DE, Myrmel KH, Thompson RW, Behforooz A. Success of L-lysine therapy in frequently recurrent herpes simplex infection. Treatment and prophylaxis. Dermatologica. 1987; 175(4): 183-190.
  6. Pedrazini MC, Cury PR, Araujo VC, Wassall T. Effect of lysine on the incidence and duration of recurrent cold sore lesions. Rev Gaucha Odontol. 2007; 55: 7-10.
  7. Smriga M, Ghosh S, Mouneimne Y, Pellett PL, Scrimshaw NS. Lysine fortification reduces anxiety and lessens stress in family members in economically weak communities in Northwest Syria. Proc Natl Acad Sci U S A. 2004 Jun 1;101(22):8285-8.
  8. Smriga M, Ando T, Akutsu M, Furukawa Y, Miwa K, Morinaga Y. Oral treatment with L-lysine and L-arginine reduces anxiety and basal cortisol levels in healthy humans. Biomed Res. 2007 Apr;28(2):85-90.
  9. Yamauchi M, Sricholpech M. Lysine post-translational modifications of collagen. Essays Biochem. 2012;52:113-33. 
  10. Shashikumara S, Jayaraman V, Chikkegowda P, Lingaiah DC, Kalal BS. Efficacy of 15% lysine cream in treating diabetic foot ulcers: a randomized interventional study. Int J Physiol Pathophysiol Pharmacol. 2023 Jun 15;15(3):88-97. 
  11. Lv Z, Shi W, Zhang Q. Role of Essential Amino Acids in Age-Induced Bone Loss. Int J Mol Sci. 2022 Sep 24;23(19):11281. 
  12. Shankar K, M S, Raizada P, Jain R. A Randomized Open-Label Clinical Study Comparing the Efficacy, Safety, and Bioavailability of Calcium Lysinate with Calcium Carbonate and Calcium Citrate Malate in Osteopenia Patients. J Orthop Case Rep. 2018 Jul-Aug;8(4):15-19.
  13. Khan-Siddiqui L, Bamji MS. Lysine-carnitine conversion in normal and undernourished adult men-suggestion of a nonpeptidyl pathway. Am J Clin Nutr. 1983 Jan;37(1):93-8.