اسمحوا لي أن أبدأ ببعض الصدق - فالحقيقة هي أنه لا يمكن لأحد أن يعدك بالاستعداد بشكل كامل لتصبحين أماً. إنها التجربة الأكثر تغييرًا في الحياة، والرائعة، والصعبة، والتي تمثل التحدي، والجمال، والسريالية. لكن بقدر ما قرأت (وقرأت، وبحثت، وقرأت، وبحثت) قبل أن أنجب ابني ، لم أكن أتخيل كيف سيكون الأمر. أحد الأشياء التي أعرفها الآن هو أن الرعاية الذاتية للأم الجديدة أمر بالغ الأهمية ولم يعد شيئًا سأهمله بعد الآن. في مقال اليوم، سنتحدث عن كيفية تغير الحياة بعد الطفل، والتعافي بعد الولادة، وروتيني للرعاية الذاتية بعد الولادة، والعناية بالجسم والقبول.

كيف تتغير الحياة بعد الرضيع

عندما تخيلت إنجاب طفلي، كنت أعلم أنه سيكون أمرًا رائعًا ولكنه صعب. سهر الليالي، والبكاء، ومشاكل التغذية، وأكثر من ذلك؛ لقد قرأت كل شيء عن ذلك وعرفت أنني سأكون منهكة. واتضح أن كل هذا صحيح! لكنني لا أعتقد أنني كنت مستعدة للتحديات العقلية، وصراعات هويتي، وانعدام الثقة التي عشتها في البداية، وكلها تجارب مشتركة للعديد من الأمهات الجدد. هذا صحيح عندما يقول الناس أنه لا يوجد حب مثله، وقد ملأ طفلي حياتي بأهداف كثيرة بحيث تلاشى كل شيء آخر في الخلفية. ولفترة قصيرة، شمل ذلك راحتي العقلية والرعاية الذاتية.

لقد انتقلت من كوني امرأة عاملة ومستقلة ولديها حياة مزدحمة ومُرضية إلى مقدّمة رعاية لا أركز على أمر آخر سوى طفلي. هذا التغيير الجذري في الحياة بالإضافة إلى الحرمان من النوم، وتقلب الهرمونات، ونقص كبير في الثقة كأم لأول مرة، جعلني أخرج حقًا. لقد عانيت أيضًا من الرضاعة الطبيعية وشعرت بضغط هائل للاستمرار على الرغم من تأثيرها على صحتي العقلية. شعرت بأنني جاهلة للغاية وسيطرت الفكرة على رأسي. توقفت عن النوم جيدًا بسبب القلق، والذي اكتشفت لاحقًا أنه شائع جدًا لدى الأمهات الجدد. في حالتي، تسبب هذا في اكتئاب خفيف بعد الولادة. يبلغ ابني الآن من العمر 6 أشهر، وعلى الرغم من استمرار المعاناة، أشعر أنني اكتشفت على الأقل جزءًا أساسيًا من كيفية التعامل مع الصعوبات العقلية - وأخذ الوقت لنفسي.

يمكن أن يكون أخذ الوقت لنفسي في وضع المكياج أو القيام بروتين الاسترخاء الليلي أو العودة إلى العمل. إن قضاء بعض الوقت لنفسي ليس أنانيًا، لأن الأمهات الجدد غالبًا ما يشعرن به، وقد ساعدني القيام بهذه الأشياء في أن أصبح أماً أفضل وأكثر حضوراً. مهما كان شكله بالنسبة لك، فإن الرعاية الذاتية أمر بالغ الأهمية بالنسبة للأم.

الرعاية الذاتية بعد التعافي بعد الولادة

يمكن أن يكون التعافي بعد الولادة سلسلة مدونات كاملة، ولكن للوعي بشأن ذلك - عليك أن تكونين لطيفة وهادئة مع نفسك. حتى لو كانت ولادة طبيعية كما كانت لي، فإن جسمك يمر بصدمة كبيرة، ومن المهم أن تضعين ذلك في اعتبارك. ساعدني الأكل الجيد على الشعور بتحسن أثناء تعافي. واصلت تناول فيتامينات ما قبل الولادة، كما أوصى طبيبي، وحاولت أن أتناول نظامًا غذائيًا صحيًا بشكل معقول.

من الجيد تحضير طهي الطعام على دفعات قبل ولادة طفلك بحيث يكون لديك حصص ووجبات في الفريزر. فهذا الأمر يمُثل منقذ! كنت محظوظًا لأنني حصلت على إجازة أمومة مدتها 12 أسبوعًا، وكان قضاء الوقت في الترابط مع طفلي من خلال الحضن أيضًا جزءًا كبيرًا من تعافي. ليس هناك شعور مثل احتضان طفلك الثمين! تنخفض هرموناتك بشكل كبير بعد الولادة، وغالبًا ما تبكي العديد من الأمهات الجدد، بما فيهم أنا، كثيرًا في الأسبوعين الأولين. من الجيد أن تحيطين نفسك بأحبائك الذين يمكنهم تقديم العناق والدعم عندما تشعرين بالضعف الشديد.

بينما وجدت التعافي الجسدي بسيطًا إلى حد معقول، فإن الشهرين الأولين من الأمومة مثلا صدمة عقلية لي، وعانيت كثيراً. أدركت أخيرًا أنني فقدت نفسي قليلاً، وبعد التحدث مع معالج نفسي، أقرت أفكاري الصامتة التي كنت بحاجة إلى استرجاع بعض الوقت كل يوم للاعتناء بنفسي. كان التحدث إلى معالج متخصص في التعافي بعد الولادة وسيلة رائعة، في تجربتي، وسمح لي بالتحدث بحرية مع شخص يفهمني. في الواقع، التحدث إلى أي شخص - سواء كان شريكًا أو والدًا أو شقيقًا أو صديقًا موثوقًا به - يمكن أن يساعد بشكل كبير في التعافي بعد الولادة. يقولون إن تربية طفل تحتاج إلى قرية، وأحيانًا ما يبدو عليه الأمر هو إقراض آذانها ومساعدة أم جديدة على إدراك أن رفاهيتها لا تقل أهمية عن رفاهية صغيرها.

روتين جمالي = العناية الذاتية

بالنسبة لي، الحفاظ على شكل من أشكال روتين الجمال دورًا مهمًا في تعافي بعد الولادة. لا أقصد العناية بالبشرة المتقنة التي فعلتها من قبل أو مكياج Instagram Reels "للمتعة فقط" الذي كنت أقضي ساعة أو نحو ذلك في إعداده. لم يعد لدي الوقت لكل ذلك بعد الآن. بدلاً من ذلك، فقد تم تكييفها وإفساح المجال لروتين ممتع يتناسب مع دوري الجديد كأم عاملة. قد يبدو الأمر تافهاً، ولكن كشخص لديه شغف بكل الأشياء الجميلة وإحساس قوي بالذات، فإن استعادة بضع دقائق للوراء كان بمثابة تغيير في اللعبة في الشعور بمزيد من الثقة في نفسي مرة أخرى.

الحفاظ على العناية بالبشرة كأم جديدة

ربما أكون قد قللت بشكل كبير من روتين العناية ببشرتي، لكنني ما زلت أستمتع بالقيام بذلك، ويمكنني أن أرى الفوائد لبشرتي.

روتيني الصباحي قصير ولطيف، لأن هذا هو أكثر الأوقات ازدحامًا في اليوم. أنا متأكد من أن أمهاتك يمكن أن تتصل! أولاً، أغسل وجهي بمنظف لطيف، مثل منظف الجيلي الجديد من Mad Hippie.

بعد ذلك، أقوم برشّ تونر ومرطب يومي لطيف، متبوعًا بمعامل حماية من الشمس (SPF). أحاول الخروج في نزهة على الأقدام قدر الإمكان، لذا فإن عامل الحماية من الشمس (SPF) غير قابل للتفاوض.

أثناء الحمل، بدأت بتجربة المزيد من واقيات الشمس الفيزيائية - التي تستخدم حاصرات فيزيائية مثل أكسيد الزنك لحماية بشرتي - على عكس المرشحات الكيميائية. لا أعتقد أن الفيزيائية هي بالضرورة أفضل من المواد الكيميائية، لكنني كنت أستمتع باختبار خيارات مختلفة. يحتوي Mad Hippie على تركيبة واقية من الشمس طبيعية رائعة مع عامل وقاية من الشمس مرطب للوجه SPF. إنه كريمي ومريح للارتداء ويترك بشرتي رطبة. إنه عامل حماية من الشمس 25+ فقط، لذلك أستخدمه بشكل أساسي في الأيام التي لا أتعرض فيها للشمس المباشرة لأي فترة من الوقت.

يتكون روتيني المسائي من تنظيف وجهي في الحمام؛ ترطيب بالحبر أو الجوهر؛ علاج مثل علاج حمض التقشير. وأخيراً ، مرطب أثقل. لدي المزيد من الوقت للاستمتاع بهذا الروتين، وأحاول التركيز على ذلك بدلاً من مجرد نظام وظيفي.

أفضل مكياج سهل لأم جديدة

لا أرتدي الكثير من المكياج كما كان من قبل، لكن عندما أغادر المنزل، أتأكد من تخصيص بعض الوقت لوضع الماكياج الذي يجعلني أشعر بأنني مثلي. إن تجميع نفسي معًا ساعدني شخصيًا على الشعور بمزيد من التفكير معًا. غالبًا ما يكون هذا مجرد تمريرة خافي عيوب، وقطعة من أحمر الخدود، ومسحة من الماسكارا.

إحدى العلامات التجارية التي كنت أتوصل إليها كثيرًا هي Mad Hippie - لا سيما كونسيلر Ultra Creamy Soft Matte Concealer و Cheek Lip Tint. Mad Hippie هي علامة تجارية تصف نفسها بأنها "تساعد في إلهام الناس لاتخاذ خيارات صحية" و "زيادة الوعي والدعم للأسباب الاجتماعية والبيئة". الكونسيلر يساعد بشكل طبيعي على إخفاء ظلي الداكنة بشكل مثير للإعجاب دون أن يكون ثقيلًا ويستقر في الخطوط الدقيقة. أضعه بفرشاة خفيفة من البودرة، وهو يدوم جيدًا.

صبغة الخد والشفاه، في الظل المفضل لدي، تحتوي على صبغة رائعة يمكن وضعها تمامًا باستخدام خلاط جمال رطب أو دمجها في تدفق جميل للون باستخدام الإصبع. حقيقة أنه يمكنني استخدامه أيضًا على شفتي يجعلها قطعة مكياج رائعة لأم مشغولة!

قبول جسدي الجديد كأم جديدة

بالنسبة للعديد من الأمهات الجدد، يتمثل جزء من التعافي بعد الولادة في قبول أجسادهن. أجسادنا فعلت شيئًا ضخمًا ورائعًا، وبطبيعة الحال، غالبًا ما تظهر عليها علامات على ذلك خلال فترة ما بعد الولادة. في حالتي، كانت تلك علامات تمدد عبر مؤخرتي، وبطن ناعم جدًا، وبالطبع بعض الوزن الزائد. لقد كنت مندهشة للغاية مما فعله جسدي لدرجة أنني لم أعاني كثيرًا من أجل قبول جسدي بعد الولادة. لقد حرصت أيضًا على الاعتناء بهذا الجسم المذهل، مما يساعدني على الشعور بالعناية الذاتية وهو جزء من روتين الاسترخاء الليلي.

في كل ليلة بعد ذهاب طفلي إلى الفراش، أستحم بماء ساخن ثم أرغي نفسي في غسول. عندما كان ابني مولودًا جديدًا، حرص زوجي على أن أحصل على هذا الوقت بغض النظر عن أي شيء، والآن بعد أن كان طفلي ينام لفترات أطول وفي غرفته، فقد حان الوقت لأخذ بضع دقائق لنفسي. لقد أصبح هذا وقتًا مقدسًا من اليوم بالنسبة لي للتخلص من التوتر والاسترخاء.

في البداية، حرصت على استخدام غسول الجسم غير المعطر، حيث يمكن أن يكون الأطفال حديثي الولادة حساسين للغاية للروائح. لقد قمت بمشاركة ابني Aquaphor Baby Healing Ointment، والذي كان خيارًا رائعًا في وقت مبكر لكل من بشرته وبشرتي. إنه مرطب كثيف من الفازلين يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة وحماية الجلد وتخفيف البقع الجافة والحكة. شاركنا أيضًا منتجات العناية بالبشرة من Cerave. نظرًا لطبيعتها اللطيفة، كانت منتجات Aquaphor و Cerave مثالية لبشرة طفلي المعرضة للإكزيما.

الآن بعد أن أصبح أكبر ببضعة أشهر، عدت إلى حب العناية بالبشرة المعطرة لنفسي من أجل روتين مسائي أكثر فخامة وحسية للجسم. هناك نوعان مفضلان حاليًا من Mild by Nature، وهي علامة تجارية ميسورة التكلفة وخالية من القسوة. روائح المستحضر التي أعشقها هي Lavender Lemongrass؛ وCoconut Bergamot، والتي تأتي في حجم السفر والحجم العادي. كلا المستحضر يغذي بشرتي ويجعلني أشعر بالراحة والتدليل عندما أذهب إلى السرير. رائحة لافندر ليمون جراس حالمة بشكل خاص لروتين مسائي مهدئ.

نصائح للعناية الذاتية للأمهات الجدد

قد يكون الحفاظ على روتين العناية بالنفس أو الجمال كأم جديدة أمرًا صعبًا، ولكنه ممكن. إن اختيار وقت من اليوم يمكنك فيه تخصيص دقيقتين لنفسك، وتقليص نظامك الغذائي، والتأكد من أنه يمكنك الحصول على القليل من الوضوح العقلي، كلها طرق للاعتناء بنفسك. أو ربما تبدو رعايتك الذاتية مختلفة. مهما كانت رعايتك الذاتية، تأكد من أن تأخذ هذا الوقت لنفسك!

"ذنب الأم" حقيقي، والاعتراف بأنك بحاجة إلى المساعدة بأي شكل من الأشكال يمكن أن تشعر وكأنك "أم سيئة. لكن الحقيقة هي أنك يجب أن تعتني بنفسك، والقيام بذلك سيساعدك على أن تكونين أفضل ما لديك وأكثر سلامتك لطفلك.