لمركب بالميتويليثانولاميد أو PEA فوائد صحية مختلفة، من تقليل الالتهاب والألم إلى فوائد متعلقة بالأمعاء ومكافحة الشيخوخة. في هذه المقالة، سوف نستكشف كيفية عمل PEA، والفوائد الصحية له، وكيف يمكنك ضمان حصولك على ما يكفي في نظامك الغذائي وما إذا ينبغي عليك التفكير في تناول المكملات.

ما هو بالميتويليثانولاميد (PEA)؟

بالميتويليثانولاميد هو حمض دهني موجود بشكل طبيعي في جميع أنحاء الجسم. قد يلعب دورًا في العمليات البيولوجية المختلفة، وتحديدًا في نظام إندوكانابينويد (ECS).

ينتج الجسم كميات أكبر من PEA في وجود الإجهاد البدني والعقلي. يمكن أيضًا أن تؤدي العدوى، والألم، والمواد المسببة للحساسية، والسموم، والأضرار الناتجة عن الآشعة فوق البنفسجية، والمبيدات الحشرية، والجلوتين، والمواد المسرطنة إلى تحفيز إنتاجه. ليس من المستغرب أن يحتوي حمض بالميتويليثانولاميد على خصائص مضادة للالتهابات ومقاومة للألم ويتم التحقيق فيه كعلاج لأمراض مختلفة.

على وجه التحديد، ثبت أن بالميتويليثانولاميد له تأثيرات حامية للأعصاب وقد يساعد في علاج الاضطرابات العصبية.

كيف يعمل حمض بالميتويليثانولاميد؟

الآليات التي قد يعمل بها بالميتويليثانولاميد لم يتم فهمها بالكامل بعد. ومع ذلك، فقد أحرزنا الكثير من التقدم بفضل الأستاذة ريتا ليفي مونتالسيني، والتي أوضحت آلية العمل في الفترة 1992-1996. شرعت الدكتورة في دراسة تأثير حمض PEA على ألم الأعصاب والحساسية.

يعتقد أن PEA يقوم بأربعة أشياء رئيسية:

  • تقليل الالتهاب.
  • تقليل تنشيط الخلايا البدينة (الحساسية).
  • تعزيز نشاط نظام ECS.
  • تنشيط مستقبلات معينة في الجسم.

المصادر الغذائية لبالميتويليثانولاميد

يتم إنتاج PEA بشكل طبيعي من قبل جميع خلايا جسم الإنسان. ويتم إنتاجه بمستويات أعلى خلال أوقات الإجهاد البدني. ومع ذلك، فإن PEA موجود في العديد من الأطعمة، مثل:

  • صفار البيض
  • الفول السوداني
  • ليسيثين الصويا
  • فول الصويا
  • العدس
  • البازلاء
  • الطماطم
  • حبوب الذرة
  • الحليب البقري

الفوائد الصحية لبالميتويليثانولاميد

تحفيف الألم والالتهاب

الألم المزمن مشكلة خطيرة في جميع أنحاء العالم وستظل مشكلة مع تقدم الناس في العمر. تتمثل إحدى وظائف PEA في المساعدة في تنظيم الألم والالتهاب. يتفاعل PEA مع مستقبلات CB1 و CB2، والتي تعد جزءًا من نظام endocannabinoid. هذا النظام مسؤول عن الحفاظ على التوازن في الجسم.

يفرز الجسم مادة Endocannabinoids للمساعدة في التحكم في الاستجابة المناعية عند حدوث إصابة أو التهاب. يساعد PEA على زيادة مستويات endocannabinoids في الجسم، مما يؤدي في النهاية إلى تقليل الألم والالتهاب.

بالإضافة إلى ذلك، يقلل PEA من إطلاق المواد الكيميائية الالتهابية ويقلل من التهاب الأعصاب بشكل عام. هذه التأثيرات تجعل PEA أداة ممكنة للمساعدة في السيطرة على الألم والالتهاب. تشير الدراسات إلى أن PEA قد يكون مفيد أيضًا لعرق النسا ومتلازمة النفق الرسغي.

أظهرت الدراسات السريرية أن PEA يعالج بفعالية الألم المرتبط بحالات مختلفة، بما في ذلك آلام الأعصاب، والألم العضلي الليفي، والصداع النصفي، والاضطرابات العضلية الهيكلية.

صحة المفاصل

هشاشة العظام هي حالة مزمنة تصيب معظم الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 50 عامًا أو أكثر. مع مرور الوقت، تتفكك كمية الغضروف الذي يعمل على حماية المفاصل. يمكن أن يؤدي العيش بأسلوب حياة صحي ونشط إلى إبطاء هذه العملية. لحسن الحظ، قد يكون PEA واحدة من تلك المواد التي يمكن أن تساعد في تقليل الألم المرتبط بالتهاب المفاصل بمجرد حدوثه. تشير الدراسات إلى أن PEA قد يكون مفيدًا أيضًا للمصابين بالتهاب المفاصل الروماتيزمي.

يوجد PEA بشكل طبيعي في الجسم، وتزداد مستوياته عند حدوث تلف الأنسجة. يعمل PEA عن طريق تثبيط إنتاج الوسائط الالتهابية، مثل انزيمات الأكسدة الحلقية -2 (COX-2)، وإنترلوكين 1β (IL-1β). ومن المثير للاهتمام أن هذا مشابه لما تفعله الأدوية المضادة للالتهابات مثل الإيبوبروفين، والكيتوبروفين، والديكلوفيناك.

بالإضافة إلى ذلك، فقد ثبت أن PEA يحفز إنتاج العوامل المضادة للالتهابات، مثل IL-10. يُعتقد أن التأثيرات المضادة للالتهابات لـ PEA يتم تخفيفها، على الأقل جزئيًا، عن طريق تنشيط مستقبلات ألفا المُفعَّلة بتكاثر البيروكسيسوم (PPARα).

في النماذج الحيوانية، يقلل PEA بشكل فعال من الالتهاب والألم المرتبط بالتهاب المفاصل، والإصابات الصادمة، والجراحة.

في التجارب السريرية البشرية، يعالج PEA متلازمات الألم المزمن، مثل الألم العضلي الليفي وآلام أسفل الظهر [ix]. بالإضافة إلى ذلك، يبدو PEA آمنًا ويمكن تحمله بشكل جيد، مع وجود آثار جانبية قليلة تم الإبلاغ عنها في الدراسات التي تمت مراجعتها. تشير هذه البيانات معًا إلى أن PEA قد يكون له إمكانات علاجية في علاج حالات التهاب المفاصل التي تتصف بالالتهاب والألم. ذكرت دراسة أجريت عام 2021 أن PEA يمكن أن يكون خيارًا فعالًا لعلاج هشاشة العظام.

الشيخوخة الصحية

تعد القدرة على إبطاء تقدم الشيخوخة هدفًا يستحق السعي لتحقيقه وهو ما يقوم به العديد من العلماء في جميع أنحاء العالم. يعتقد أن PEA يعمل كمضاد للشيخوخة عن طريق المساعدة في حماية الخلايا من التلف الناتج عن الأكسدة، وهو السبب الرئيسي لحدوث الشيخوخة.

تحدث الأكسدة عندما تتعرض الخلايا للكثير من نشاط الشوارد الحرة، مما قد يؤدي إلى الموت المبكر للخلايا. تعزز أيضًا الأطعمة غير الصحية التي نستهلكها، والتبغ الذي نقوم بتدخينه، والتعرضات البيئية الأخرى مثل تلوث الهواء الضرر التأكسدي. يساعد بالميتويليثانولاميد على منع هذا الضرر عن طريق القضاء على الشوارد الحرة وتقليل الالتهاب العام في الجسم.

بالإضافة إلى ذلك، فقد ثبت أن بالميتويليثانولاميد يحفز إنتاج الكولاجين وبروتينات الجلد الأساسية الأخرى. نتيجة لذلك، قد يقلل من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة ويحمي الخلايا داخليًا.

خصائص مضادة للحساسية

تفاعلات الحساسية هي رد فعل الجهاز المناعي على "تهديد محتمل". في معظم الأحيان، تكون مصدر إزعاج ينتج عنه حكة في العين، أو الأنف، أو الجلد. في أوقات أخرى، يمكن أن تكون ردود الفعل التحسسية مهددة للحياة - كما في حالة تفاعل الحساسية. عند التعرض لمحفز، يفرز الجسم الهيستامين الذي يسبب أعراضًا مثل الحكة، والتورم، وزيادة إفراز المخاط.

يعتقد أن بالميتويليثانولاميد يعمل عن طريق الحد من إطلاق الهيستامين من الخلايا البدينة. في الدراسات التي أجريت على الحيوانات، وجد أن بالميتويليثانولاميد فعال للأشخاص الذين يعانون من حكة الجلد المزمنة بسبب الحساسية.

أظهرت دراسة أجريت عام 2008 أيضًا تحسنًا في أعراض الأكزيما لدى أولئك الذين استخدموا PEA ككريم على بشرتهم. كان المرضى يعانون من حكة أقل، ونتيجة لذلك، تحسن النوم.

الأداء الرياضي

بالإضافة إلى BCAAs (الأحماض الأمينية ذات السلسلة المتفرعة)، يعتقد أيضًا أن PEA فعال في التعافي بعد التمرين. آلية العمل وكيف يساعد الرياضيين ليست مفهومة تمامًا، لكن يُعتقد أنه يعمل عن طريق تقليل الالتهاب وتعزيز الشفاء. وفقًا لمقال حديث، يبدو أيضًا أنه يحفز تكوين العضلات.

مكملات PEA جيدة التحمل ولها آثار جانبية قليلة، مما يجعلها خيارًا واعدًا للرياضيين الذين يتطلعون إلى تحسين أوقات التعافي. في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد المدى الكامل لفوائده، إلا أن تناول PEA هو طريقة آمنة وفعالة لتقليل الالتهاب الناجم عن التمرين وتعزيز تعافي العضلات وتكوينها.

صحة الدماغ والمعرفة

الحفاظ على صحة الدماغ أمر حيوي للوقاية من الأمراض التنكسية المزمنة وللمساعدة في الحفاظ على قوة الذاكرة.

PEA هو حمض دهني طبيعي مصنوع في الدماغ. PEA له تأثيرات مضادة للالتهابات وقائية للأعصاب. يحفز PEA خلايا المخ السليمة ويقلل من الالتهاب في الدماغ. يحمي PEA أيضًا الخلايا العصبية في الدماغ من السمية المثيرة، والإجهاد التأكسدي، وموت الخلايا الناجم عن وسطاء الالتهاب.

أثبت PEA أيضًا فائدته في تقليل الالتهاب وتحسين النتائج العصبية للسكتة الدماغية في النماذج الحيوانية، ومرض الزهايمر، ومرض باركنسون، والعدوى، وإصابات الدماغ الصادمة، واضطراب طيف التوحد.

على وجه التحديد، خلصت دراسة أجريت عام 2017 إلى أن أحد أشكال PEA "أبطأ تطور المرض والعجز لدى مرضى باركنسون .." في هذه الدراسة، كان المرضى لا يزالون يتناولون أدويتهم المعتادة لمرض باركنسون.

تشير هذه النتائج إلى أن PEA قد يكون نهجًا علاجيًا واعدًا لعلاج الاضطرابات التنكسية العصبية والالتهابات العصبية. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث قبل التوصل إلى استنتاجات نهائية.

محور القناة الهضمية والدماغ

في العقود الماضية، تعلم العلماء الكثير عن أهمية بكتيريا الأمعاء، والميكروبيوم، ودورها في صحة الفرد ورفاهيته بشكل عام. يساعد ميكروبيوم الأمعاء المتنوع على ضمان وجود حاجز أمعاء سليم يساعد على منع امتصاص السموم الضارة في مجرى الدم، الامتصاص الذي قد يكون له آثار ضارة على الدماغ والجسم.

يبدو أيضًا أن PEA يلعب دورًا أساسيًا في الحفاظ على صحة الأمعاء من خلال آثاره المضادة للالتهابات. تشير الدلائل المستجدة إلى أن PEA قد يلعب أيضًا دورًا في صحة الأمعاء عبر محور الأمعاء والدماغ (GBA).

قد تساعد قدرة PEAs على منع تنشيط TRPV1 (بروتين الأمعاء) في الحفاظ على سلامة حاجز الأمعاء. عندما يتم تحفيز هذا البروتين الفريد في الأمعاء، فإنه يؤدي إلى زيادة نفاذية الأمعاء، مما يساهم في "الأمعاء المتسربة".

وفقًا للدراسات، يمكن أن يكون PEA مفيدًا لأولئك الذين يعانون من تسرب الأمعاء، وهي حالة يكون فيها حاجز القناة الهضمية ضعيفًا. ارتبطت القناة الهضمية المتسربة بالصداع النصفي، والألم العضلي الليفي، والتهاب المفاصل، وحالات المناعة الذاتية، وأكثر من ذلك.

أخيرًا، فإن قدرة PEA على تقليل الالتهاب عبر أهداف متعددة تجعله مرشحًا واعدًا لعلاج أمراض الأمعاء الالتهابية، مثل مرض التهاب الأمعاء (IBD). مرض التهاب الأمعاء هو اضطراب التهابي مزمن يصيب الجهاز الهضمي ويصيب الملايين حول العالم.

تركز العلاجات الحالية لمرض التهاب الأمعاء على تثبيط الاستجابة المناعية؛ ومع ذلك، فإن هذه العلاجات غالبًا ما تكون ذات فعالية محدودة وترتبط بآثار جانبية كبيرة. أظهرت دراسة أجريت على الحيوانات عام 2015 أن PEA يمكن أن تساعد في تقليل التهاب الأمعاء. وأخيرًا، أظهرت دراسة أجريت عام 2021 أيضًا فوائد PEA في الحد من التهاب القولون.

الصداع النصفي

غالبًا ما يُعاني مريض الصداع النصفي من صداع مؤلم ونابض يمكن أن يسبب الغثيان والحساسية للضوء، ويؤثر على مليار شخص في جميع أنحاء العالم. تشير بعض الدراسات إلى أن واحدًا من بين كل سبعة أشخاص يعاني من الصداع النصفي في مرحلة ما من حياتهم - تقريباً واحدة من كل خمس نساء وواحد من كل 15 رجلاً مصابون به. 

يقلل PEA بشكل فعال من الألم أثناء الصداع النصفي. آلية عمل PEA في الصداع النصفي ليست واضحة تمامًا، ولكن يُعتقد أنها تنطوي على تنظيم وسطاء الالتهاب، مثل البروستاجلاندين والسيتوكينات.

في دراسة أجريت عام 2022، تم إعطاء 25 مريضًا (22 امرأة و 3 رجال) يعانون من الصداع النصفي مركب PEA. انخفض عدد أيام الصداع من 10 أيام في الشهر إلى 6.6 أيام في الشهر. كما تم تقليل استخدام مسكنات الألم. لم تكن هناك آثار جانبية ضارة. استنتج الباحثون أن PEA يمكن أن يكون مفيدًا في علاج الصداع النصفي والوقاية منه. أخيرًا، أظهرت دراسة أجريت عام 2020 على الأطفال أيضًا فوائد في علاج الصداع النصفي باستخدام PEA.

استخدامات أخرى

أظهرت الدراسات أيضًا أن PEA يمكن أن يكون مفيدًا للاكتئاب، والقلق، والألم العضلي الليفي، والتهاب القولون التقرحي، والتعافي من السكتة الدماغية، ومتلازمة القولون العصبي.

السلامة

لم يتم التعرف على أي تفاعلات معروفة لمادة PEA مع أي أدوية. هذا المكمل آمن بشكل عام للأطفال والبالغين وكبار السن والرياضيين. استشر طبيبك إذا كان لديك أي أسئلة.

الجرعة المقترحة:

400 إلى 600 مجم مرة أو مرتين يوميًا.

المراجع:

  1. Rankin, L., & Fowler, C. J. (2020). The Basal Pharmacology of Palmitoylethanolamide. International Journal of Molecular Sciences, 21(21), 7942. https://doi.org/10.3390/ijms21217942
  2. Landolfo, E., Cutuli, D., Petrosini, L., & Caltagirone, C. (2022). Effects of Palmitoylethanolamide on Neurodegenerative Diseases: A Review from Rodents to Humans. Biomolecules, 12(5), 667. https://doi.org/10.3390/biom12050667
  3. LoVerme, J., La Rana, G., Russo, R., Calignano, A., & Piomelli, D. (2005). The search for the palmitoylethanolamide receptor. Life Sciences, 77(14), 1685–1698. https://doi.org/10.1016/j.lfs.2005.05.012
  4. Clayton, P., Hill, M., Bogoda, N., Subah, S., & Venkatesh, R. (2021). Palmitoylethanolamide: A Natural Compound for Health Management. International Journal of Molecular Sciences, 21(21), 7942. https://doi.org/10.3390/ijms21217942
  5. Artukoglu BB;Beyer C;Zuloff-Shani A;Brener E;Bloch MH. (2017). Efficacy of Palmitoylethanolamide for Pain: A Meta-Analysis. Pain Physician, 20(5). https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/28727699/
  6. Keppel Hesselink, J., & Kopsky, D. (2015). Palmitoylethanolamide, a neutraceutical, in nerve compression syndromes: efficacy and safety in sciatic pain and carpal tunnel syndrome. Journal of Pain Research, 729. https://doi.org/10.2147/jpr.s93106
  7. D’Amico, R., Impellizzeri, D., Cuzzocrea, S., & Di Paola, R. (2020). ALIAmides Update: Palmitoylethanolamide and Its Formulations on Management of Peripheral Neuropathic Pain. International Journal of Molecular Sciences, 21(15), 5330. https://doi.org/10.3390/ijms21155330
  8. Gatti, A., Lazzari, M., Gianfelice, V., Di Paolo, A., Sabato, E., & Sabato, A. F. (2012). Palmitoylethanolamide in the Treatment of Chronic Pain Caused by Different Etiopathogenesis. Pain Medicine, 13(9), 1121–1130. https://doi.org/10.1111/j.1526-4637.2012.01432.x
  9. Passavanti MB, Fiore M, Sansone P, Aurilio C, Pota V, Barbarisi M, Fierro D, Pace MC. The beneficial use of ultra micronized palmitoylethanolamide as add-on therapy to Tapentadol in the treatment of low back pain: a pilot study comparing prospective and retrospective observational arms. BMC Anesthesiol. 2017 Dec 19;17(1):171.
  10. Gabrielsson, L., Mattsson, S., & Fowler, C. J. (2016). Palmitoylethanolamide for the treatment of pain: pharmacokinetics, safety and efficacy. British Journal of Clinical Pharmacology, 82(4), 932–942. https://doi.org/10.1111/bcp.13020
  11. Jung JI, Lee HS, Jeon YE, Kim SM, Hong SH, Moon JM, Lim CY, Kim YH, Kim EJ. Anti-inflammatory activity of palmitoylethanolamide ameliorates osteoarthritis induced by monosodium iodoacetate in Sprague-Dawley rats. Inflammopharmacology. 2021 Oct;29(5):1475-1486.
  12. Morsanuto V, Galla R, Molinari C, Uberti F. A New Palmitoylethanolamide Form Combined with Antioxidant Molecules to Improve Its Effectiveness on Neuronal Aging. Brain Sci. 2020 Jul 17;10(7):457.
  13. Esposito E;Cuzzocrea S. (2013). Palmitoylethanolamide is a new possible pharmacological treatment for the inflammation associated with trauma. Mini-Reviews in Medicinal Chemistry, 13(2). https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/22697514/
  14. Vaia M, Petrosino S, De Filippis D, Negro L, Guarino A, Carnuccio R, Di Marzo V, Iuvone T. Palmitoylethanolamide reduces inflammation and itch in a mouse model of contact allergic dermatitis. Eur J Pharmacol. 2016 Nov 15;791:669-674. doi: 10.1016/j.ejphar.2016.10.005. Epub 2016 Oct 5. PMID: 27720681.
  15. Eberlein B, Eicke C, Reinhardt HW, Ring J. Adjuvant treatment of atopic eczema: assessment of an emollient containing N-palmitoylethanolamide (ATOPA study). J Eur Acad Dermatol Venereol. 2008 Jan;22(1):73-82. doi: 10.1111/j.1468-3083.2007.02351.x. PMID: 18181976.
  16. https://www.nutraingredients-asia.com/News/Promotional-Features/Palmitoylethanolamide-is-the-new-solution-for-athletes-and-ageing-muscles
  17. Mallard A, Briskey D, Richards A, Mills D, Rao A. The Effect of Orally Dosed Levagen+™ (palmitoylethanolamide) on Exercise Recovery in Healthy Males-A Double-Blind, Randomized, Placebo-Controlled Study. Nutrients. 2020 Feb 25;12(3):596.
  18. Roncati, L., Lusenti, B., Pellati, F., & Corsi, L. (2021). Micronized / ultra micronized palmitoylethanolamide (PEA) as natural neuroprotector against COVID-19 inflammation. Prostaglandins & Other Lipid Mediators, 154, 106540. https://doi.org/10.1016/j.prostaglandins.2021.106540
  19. Brotini S, Schievano C, Guidi L. Ultra-micronized Palmitoylethanolamide: An Efficacious Adjuvant Therapy for Parkinson's Disease. CNS Neurol Disord Drug Targets. 2017;16(6):705-713.
  20. Couch DG, Cook H, Ortori C, Barrett D, Lund JN, O'Sullivan SE. Palmitoylethanolamide and Cannabidiol Prevent Inflammation-induced Hyperpermeability of the Human Gut In Vitro and In Vivo-A Randomized, Placebo-controlled, Double-blind Controlled Trial. Inflamm Bowel Dis. 2019 May 4;25(6):1006-1018.
  21. Borrelli F, Romano B, Petrosino S, Pagano E, Capasso R, Coppola D, Battista G, Orlando P, Di Marzo V, Izzo AA. Palmitoylethanolamide, a naturally occurring lipid, is an orally effective intestinal anti-inflammatory agent. Br J Pharmacol. 2015 Jan;172(1):142-58. DOI: 10.1111/bph.12907. Epub 2014 Dec 1. PMID: 25205418; PMCID: PMC4280974.
  22.  Esposito G, Pesce M, Seguella L, Lu J, Corpetti C, Del Re A, De Palma FDE, Esposito G, Sanseverino W, Sarnelli G. Engineered Lactobacillus paracasei Producing Palmitoylethanolamide (PEA) Prevents Colitis in Mice. Int J Mol Sci. 2021 Mar 14;22(6):2945.
  23. Hernández AG. Palmitoylethanolamide-based nutraceutical Calmux® in preventive treatment of migraine. Clin Neurol Neurosurg. 2022 Jul;218:107282.
  24. Papetti L, Sforza G, Tullo G, Alaimo di Loro P, Moavero R, Ursitti F, Ferilli MAN, Tarantino S, Vigevano F, Valeriani M. Tolerability of Palmitoylethanolamide in a Pediatric Population Suffering from Migraine: A Pilot Study. Pain Res Manag. 2020 Apr 24;2020:3938640.