تم استخدام تونجكات علي تاريخيًا لعدة قرون لدعم صحة العديد من الأفراد في جميع أنحاء جنوب شرق آسيا. الآن تتمتع هذه العشبة بالشهرة في جميع أنحاء العالم لفائدتها الصحية للملايين. ما هي تونجكات علي؟

ما هي تونجكات علي؟

تونجكات علي، المعروفة أيضًا باسمها العلمي Eurycoma longifolia، هي نبات طويل، رقيق، شبيه بالشجيرة، موطنه الأصلي بلدان في جنوب شرق آسيا، بما في ذلك ماليزيا وتايلاند وإندونيسيا. يستخدم كعشب طبي تقليدي لعدة قرون، وغالبًا ما يُعرف تونجكات علي بفوائده المحتملة للصحة الجنسية.

تقليديا، تم استخدام تونجكات علي لزيادة الرغبة الجنسية والإثارة، كما أن استخدامه كمُحسِّن للشهوة الجنسية التقليدي موثق جيدًا. كما تم استخدامها للاضطرابات الجنسية مثل ضعف الانتصاب.

في حين أن تونجكات علي غالبًا ما ترتبط بالفوائد الجنسية، تشير الدراسات إلى أن هذه العشبة المدهشة قد يكون لها أيضًا خصائص قوية مضادة للميكروبات. قد تساعد العشبة أيضًا في تحسين تكوين الجسم والقدرة على التحمل البدني واستشفاء العضلات.

1. تونجكات علي والصحة الجنسية

عندما يتعلق الأمر بالصحة الجنسية، خاصة بالنسبة للرجال، غالبًا ما يتم تصنيف تونجكات علي في فئة الأعشاب المعززة لهرمون التستوستيرون. تشمل الأعشاب الأخرى في هذه الفئة عشب قرن الماعز (جنس الإبيميديوم)، وتريبولوس تيريستريس (المعروف أيضًا باسم ثقب الكرمة، التريبولوس، و رأس الماعز).

تشير الأبحاث إلى أن تونجكات علي قد تساعد في زيادة إنتاج هرمون التستوستيرون لدى الرجال. التستوستيرون هو هرمون الاستيرويد الرئيسي الذي يسبب تطور الخصائص الجنسية الثانوية لدى الذكور، مثل زيادة كتلة العضلات وشعر الوجه. يرتبط التستوستيرون أيضًا بالصحة الجنسية عند الرجال.

وجدت إحدى الدراسات، وهي مراجعة منهجية، أن تونجكات علي ساعدت في تحسين مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال. المراجعة المنهجية هي دراسة تجمع بين جميع الأبحاث حول موضوع الاهتمام وتحلل النتائج.

وجدت هذه الدراسة أن مكملات تونجكات علي تزيد من مستويات هرمون التستوستيرون في دم الرجال الأصحاء والرجال المصابين بقصور الغدد التناسلية. قصور الغدد التناسلية عند الذكور هو حالة لا تنتج فيها الخصيتان ما يكفي من هرمون التستوستيرون. يمكن أن يكون لقصور الغدد التناسلية عند الذكور مجموعة واسعة من الأسباب، من العدوى وإصابة الخصية إلى آثار علاج الأمراض المزمنة والسمنة.

بالإضافة إلى تحسين مستويات هرمون التستوستيرون، تشير الأبحاث أيضًا إلى أن تونجكات علي قد تساعد في تحسين ضعف الانتصاب، وهو عدم قدرة الرجل على الحصول على أو الحفاظ على انتصاب ثابت بدرجة كافية لممارسة الجنس. غالبًا ما يصيب ضعف الانتصاب الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا بسبب حالات مثل ارتفاع ضغط الدم والسمنة والسكري وانخفاض مستويات هرمون التستوستيرون. بينما تشير الأبحاث إلى أن التكميل بالطرق الطبيعية مثل الأرجينين يمكن أن يساعد في تحسين تدفق الدم والضعف الجنسي، فإن تونجكات علي قد تفيد في هذه الحالة أيضًا.

بحثت دراسة عشوائية مزدوجة التعمية خاضعة للتحكم بالعلاج الوهمي في تأثيرات تونجكات علي أو الدواء الوهمي على 45 رجلاً على مدار 6 أشهر. تراوحت الفئة العمرية للرجال المشاركين في الدراسة بين 47 و 52 عامًا. عانى جميع الرجال من ضعف الانتصاب. وجدت الدراسة أن الرجال الذين تلقوا كلًا من مكمل تونجكات علي والتدريب على وظيفة الانتصاب حققوا نتائج أفضل من أولئك الذين استخدموا العلاج الوهمي وحده.

تشير الدراسات إلى أن تونجكات علي قد تفيد أيضًا الرجال الذين يعانون من متلازمة نقص هرمون التستوستيرون (TDS). TDS هي حالة تحدث أثناء الشيخوخة حيث ينتج الجسم كمية أقل من هرمون التستوستيرون. تشير التقديرات إلى أن الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا لديهم هرمون تستوستيرون أقل بنسبة 45٪ إلى 50٪ من الرجال الأصغر سنًا.

تشمل أعراض TDS التعب وزيادة الدهون في الجسم وانخفاض الرغبة الجنسية وحتى هشاشة العظام. ضعف الانتصاب شائع أيضًا لدى أولئك الذين يعانون من TDS. تقدر الدراسات أن ما يقرب من 80 ٪ من الرجال سوف يعانون من TDS مع تقدمهم في العمر.

تشير الدراسات إلى أن تونجكات علي قد تساعد في تقليل أعراض TDS من خلال العمل كعلاج طبيعي بديل لهرمون التستوستيرون. وجدت إحدى الدراسات أن مكملات تونجكات علي ساعدت في تحسين مستويات هرمون التستوستيرون مع خفض مستويات السكر في الدم.

تشير الأبحاث إلى أن تونجكات علي قد تفيد أيضًا النساء اللائي يدخلن في سن اليأس. تابعت دراسة عشوائية مزدوجة التعمية، خاضعة للتحكم بالعلاج الوهمي، 112 امرأة تتراوح أعمارهن بين 41 و 55 عامًا. كانت هؤلاء النساء إما على أعتاب سن اليأسن أو دخلن فيه بالفعل ويعانين من الهبات الساخنة وأنماط الدهون في الدم غير طبيعية.

وجدت الدراسة أن المكملات الغذائية التي تحتوي على تونجكات علي ساعدت في تقليل الإحساس بالهبات الساخنة وكذلك تحسين مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) ومستويات الدهون الثلاثية. شهدت مجموعة الدواء الوهمي انخفاضًا في الهبات الساخنة بمعدل أقل قليلاً من مجموعة تونجكات علي، ولكن لم تكن هناك تغييرات مفيدة في أنماط الدهون.

2. تونجكات علي وفوائده المضادة للميكروبات

تتميز تونجكات علي بتاريخ طويل من الاستخدام التقليدي كمضاد للميكروبات. كدواء تقليدي، تم استخدامها لعلاج أي شيء بدءًا من اليرقان (اصفرار الجلد والعينين بسبب ضعف الكبد) إلى الملاريا.

مع الوضع الحالي للمقاومة العالمية لمضادات الميكروبات للنُهج المعروفة، يجب البحث عن نُهج جديدة. تظهر تونجكات علي عاملاً قويًا واعدًا مضادًا للميكروبات. وجدت مراجعة منهجية لتونجكات علي أنها تقلل بشكل فعال من العدوى من الفطريات إلى الطفيليات.

تظهر الأبحاث أن تونجكات علي قد يكون لها تأثيرات قوية مضادة للفطريات ضد المبيضات البيضاء. قد يكون للعشب أيضًا تأثيرات مضادة للطفيليات ضد Plasmodium falciparum، الطفيلي الذي يسبب الملاريا، و Toxoplasma gondii. ومن المثير للاهتمام، أن إحدى الدراسات اقترحت إجراء مزيد من البحث على تونجكات علي للاستخدامات البيطرية لأن فعاليتها المحتملة ضد T. gondii قد تكون مفيدة للحيوانات الأليفة وللناس.

وجدت إحدى الدراسات أيضًا أن مستخلص جذر تونجكات علي له تأثير عميق مضاد للجراثيم على البكتيريا، مثل Escherichia coli، و Staphylococcus aureus (Staph)، و Pseudomonas aeruginosa.

تشير الدراسات إلى أن تونجكات علي قد يكون لها أيضًا نشاط قوي مضاد للفيروسات. وجدت إحدى الدراسات المختبرية أن تونجكات علي لها تأثير قوي مضاد للفيروسات ضد عدوى الجهاز التنفسي الفيروسية.

علاوة على ذلك، وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن مكملات تونجكات علي لها تأثير مفيد ضد حمى الضنك. حمى الضنك هي عدوى فيروسية تنتقل عن طريق لدغة البعوض المصاب.

3. تونجكات علي والأداء البدني

الكل يريد أن يحافظ على القوة واللياقة حتى في سنوات الغسق. لسوء الحظ، مع تقدم العمر، يأتي فقدان كتلة العضلات والقدرة على التحمل والطاقة. تشير الدراسات إلى أن تونجكات علي قد تساعد في التخفيف من آثار الشيخوخة من خلال العمل كمادة إرجوجينيك مضادة للشيخوخة. يمكن لمادة إرجوجينيك أن تزيد من القوة البدنية والأداء والقدرة على التحمل والاستشفاء. مساحيق البروتين هي مثال على مادة إرجوجينيك

قد تساعد المواد الإرجوجينيك أيضًا على تحسين طول العمر وجودة الحياة عن طريق زيادة وظائف الجسم. في حين تركز الدراسات عادة على فائدة تونجكات علي عند الرجال، اتبعت إحدى الدراسات كبار السن من الذكور والإناث لتقييم فوائد توليد الطاقة لمكملات تونجكات علي. تابعت الدراسة 13 رجلاً و 12 امرأة تتراوح أعمارهم بين 57 و 72 عامًا لمدة 5 أسابيع.

كانت كل من مجموعات الذكور والإناث نشطة بدنيًا وتلقوا مكمل تونغكات علي بجرعة 400 مجم لتقييم التأثيرات المولدة للطاقة للعشب. وجدت الدراسة أن مستويات هرمون التستوستيرون كانت أعلى لدى كل من الرجال والنساء، على الرغم من أنها كانت أعلى عند الرجال. كما كانت هناك زيادة كبيرة في خلايا الدم الحمراء في كل من الذكور والإناث. علاوة على ذلك، وجدت الدراسة أن مكملات تونجكات علي زادت من قوة العضلات لدى كل من الرجال والنساء.

قد نساعد تونجكات علي أيضًا في تحسين تكوين الجسم. تابعت دراسة خاضعة للتحكم بالعلاج الوهمي 15 رجلاً يتمتعون بصحة جيدة لمدة 5 أسابيع لتقييم آثار تونجكات علي على تكوين الجسم وكتلة العضلات. اتبع المشاركون الذكور برنامج تدريبي مكثف. تلقى نصف المشاركين 100 ملغ من مكمل تونجكات علي يوميًا بينما تلقى النصف الآخر دواءً وهميًا. ووجدت الدراسة أن الرجال الذين تلقوا دواءً وهميًا لديهم نسبة دهون أقل في الجسم بالإضافة إلى زيادة في كتلة العضلات الخالية من الدهون.

بينما تشير الأبحاث إلى أن تونجكات علي قد تساعد في تحسين كتلة العضلات وتكوين الجسم، وجدت إحدى الدراسات عدم وجود فائدة لمكملات تونجكات علي للعدائين وراكبي الدراجات. تكهن مؤلفو الدراسة أن هذا يرجع إلى أن جرعة مكملات تونغكات علي بمقدار 75 ملغ يوميًا لمدة سبعة أيام فقط كانت منخفضة جدًا.

الدرس المستفاد

تونجكات علي لها تاريخ تقليدي طويل في الاستخدام كعشب طبي للصحة الجنسية. كما تم استخدامها كمضاد للميكروبات ومادة مولدة للطاقة لتعزيز القوة البدنية والقدرة على التحمل والتعافي. قد تساعد إضافة تونجكات علي إلى أي روتين صحي في تحسين كل من الصحة الجنسية والصحة العامة لسنوات عديدة قادمة.

المراجع:

  1. Chen CK, Muhamad AS, Ooi FK. Herbs in exercise and sports. J Physiol Anthropol. 2012;31(1):4. Published 2012 Mar 8. doi:10.1186/1880-6805-31-4
  2. Chinnappan SM, George A, Evans M, Anthony J. Efficacy of Labisia pumila and Eurycoma longifolia standardised extracts on hot flushes, quality of life, hormone and lipid profile of peri-menopausal and menopausal women: a randomised, placebo-controlled study. Food Nutr Res. 2020;64:10.29219/fnr.v64.3665. Published 2020 Sep 3. doi:10.29219/fnr.v64.3665
  3. Choonong R, Ruangdachsuwan S, Churod T, et al. Evaluating the in vitro efficacy of quassinoids from Eurycoma longifolia and Eurycoma harmandiana against common cold human coronavirus OC43 and SARS-CoV-2 using in-cell enzyme-linked immunosorbent assay. J Nat Prod. 2022;85(12):2779-2788. doi:10.1021/acs.jnatprod.2c00736
  4. George A, Henkel R. Phytoandrogenic properties of Eurycoma longifolia as natural alternative to testosterone replacement therapy. Andrologia. 2014;46(7):708-721. doi:10.1111/and.12214
  5. George A, Zandi K, Biggins J, Chinnappan S, Hassandarvish P, Yusof A. Antiviral activity of a standardized root water extract of Eurycoma longifolia (Physta®) against dengue virus. Trop Biomed. 2019;36(2):412-421.
  6. Hamzah S, Yusof A. The ergogenic effects of Eurycoma longifolia Jack: a pilot study [abstract 7] Br J Sports Med. 2003;37:465–466
  7. Henkel RR, Wang R, Bassett SH, et al. Tongkat Ali as a potential herbal supplement for physically active male and female seniors--a pilot study. Phytother Res. 2014;28(4):551-559. doi:10.1002/ptr.5029
  8. Latip MQA, Noor MHM, Ahmad H, et al. A systematic review on antimicrobial and antiparasitic activity of Eurycoma longifolia Jack (Tongkat Ali). Biomed Res Int. 2022;2022:6829409. Published 2022 Jul 6. doi:10.1155/2022/4999797
  9. Leisegang K, Finelli R, Sikka SC, Panner Selvam MK. Eurycoma longifolia (Jack) improves serum total testosterone in men: a systematic review and meta-analysis of clinical trials. Medicina (Kaunas). 2022;58(8):1047. Published 2022 Aug 4. doi:10.3390/medicina58081047
  10. Leitão AE, Vieira MCS, Pelegrini A, da Silva EL, Guimarães ACA. A 6-month, double-blind, placebo-controlled, randomized trial to evaluate the effect of Eurycoma longifolia (Tongkat Ali) and concurrent training on erectile function and testosterone levels in androgen deficiency of aging males (ADAM). Maturitas. 2021;145:78-85.
  11. doi:10.1016/j.maturitas.2020.12.002
  12. Rastrelli G, Corona G, Maggi M. Testosterone and sexual function in men. Maturitas. 2018;112:46-52. doi:10.1016/j.maturitas.2018.04.004
  13. Rehman SU, Choe K, Yoo HH. Review on a traditional herbal medicine, Eurycoma longifolia Jack (Tongkat Ali): its traditional uses, chemistry, evidence-based pharmacology and toxicology. Molecules. 2016;21(3):373. Published 2016 Mar 18. doi:10.3390/molecules21030373
  14. Rhim HC, Kim MS, Park YJ, et al. The potential role of arginine supplements on erectile dysfunction: a systemic review and meta-analysis. J Sex Med. 2019;16(2):223-234. doi:10.1016/j.jsxm.2018.12.002
  15. Shamloul R, Ghanem H. Erectile dysfunction. Lancet. 2013;381(9861):153-165. doi:10.1016/S0140-6736(12)60520-0
  16. Tong KL, Chan KL, AbuBakar S, Low BS, Ma HQ, Wong PF. The in vitro and in vivo anti-cancer activities of a standardized quassinoids composition from Eurycoma longifolia on LNCaP human prostate cancer cells. PLoS One. 2015;10(3):e0121866. Published 2015 Oct 16. doi:10.1371/journal.pone.0139795
  17. Ulbricht C, Conquer J, Flanagan K, Isaac R, Rusie E, Windsor RC. An evidence-based systematic review of tongkat ali (Eurycoma longifolia) by the Natural Standard Research Collaboration. J Diet Suppl. 2013;10(1):54-83. doi:10.3109/19390211.2012.761467