مثل معظم الأمريكيين، أبدأ يومي باحتساء كوب ساخن (أو ثلاثة) من القهوة. ولكن هل هذه عادة صحية؟ يبدو أن عناوين الأخبار تتغيّر طوال الوقت. القهوة جيدة لصحتك! القهوة ضارة بصحتك! مجرد دعابة، القهوة جيدة لصحتك مرة أخرى! دعونا نتعمّق في بحث هذا ولنرَ ما يحدث هنا بالفعل.

ماذا يوجد في كوب القهوة؟

ما هي بعض فوائد شرب القهوة؟

  • الكافيين الموجود في القهوة عبارة عن مادة منبهة تقلّل الإحساس بالتعب وتساعد على الشعور بمزيد من الانتباه. يمكن للكافيين أيضًا تعزيز الأيض وزيادة الأداء أثناء ممارسة الرياضة.  
  • أظهرت الدراسات أن القهوة لها تأثير وقائي محتمل ضد أمراض المخ مما قد يقلّل خطر الإصابة بالخرف ومرض ألزهايمر ومرض باركنسون.  
  • ارتبط تناول كميات معتدلة من القهوة (حتى الأنواع منزوعة الكافيين) بانخفاض خطر الإصابة بالسكري النوع الثاني وأمراض الكبد وأمراض القلب.
  • اكتشف العلماء مؤخرًا أن من يتناولون القهوة يعيشون لفترات أطول على الأرجح.

ما هي بعض مخاطر شرب القهوة؟

  • تناول القهوة بصفة يومية يجعل جسمك أكثر تحملًا للكافيين مما يجعله أقل تأثيرًا بمرور الوقت.  
  • الكافيين قد يسبّب مشاكل للأشخاص الحسّاسين وبالطبع قد يؤدي الإفراط في تناول القهوة إلى العصبية والتوتر وخفقان القلب وحتى نوبات الذعر.     
  • تناول القهوة في وقت متأخر من اليوم قد يجعل نومك مضطربًا.
  • قد يعاني من يتناولون القهوة يوميًا من أعراض الانسحاب إذا توقفوا عن تناولها. وقد تستمر أعراض الصداع والإجهاد والتهيّج لبضعة أيام أو أكثر.
  • تحتوي مشروبات المقاهي الفاخرة عادة على المزيد من السكر والسعرات الحرارية. (يحتوي 24 أونصة من مشروب الموكا فرابتشينو مع الكريمة المخفوقة على حوالي 500 سعر حراري.) بينما تحتوي المبيّضات التي نشتريها من المتجر على سكريات ومواد كيميائية إضافية. حاوِل إضافة القليل من حليب جوز الهند بدلًا من مبيّض القهوة.

كم عدد أكواب القهوة المسموح تناولها يوميًا؟

تُظهر الدراسات أنه يمكن لمعظم الأشخاص تحمّل ما يصل إلى 400 ملغ من الكافيين يوميًا. هذا يُعادل حوالي أربعة أكواب سعة 8 أونصة. لكن تذكّر أن الكافيين موجود في أطعمة ومشروبات أخرى مثل الشاي والشوكولاتة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة. أيضًا، تختلف نسبة الكافيين بشكل كبير وفقًا للمكان الذي تشرب فيه القهوة وحجم كوبك. (على سبيل المثال، تحتوي الجراند كافيه في ستار باكس على حوالي 330 ملغ من الكافيين.)

ينبغي على السيدات الحوامل أو اللاتي يخططن للحمل أو اللاتي يرضعن أطفالهن طبيعيًا مراجعة الطبيب قبل تناول القهوة. كما ينبغي على المصابين بارتفاع ضغط الدم أو اضطرابات القلق أو متلازمة القولون المتهيّج أو من يتناولون الأدوية استشارة طبيبهم الخاص حول استهلاك الكافيين. يمكن لمن اضطروا إلى التخلي عن القهوة بسبب اضطراب المعدة أو مشاكل المثانة تجربة بديلًا عشبيًا.

ما هو الحد الأدنى؟

إذا كنت تستمتع بالقهوة، لا يزال بإمكانك الاستمرار في تناولها وأنت تشعر بالراحة. فقط تذكّر أن تتناولها باعتدال وأن تبتعد عن الأنواع المليئة بالسكر التي تُقدّمها المقاهي الفاخرة.

كيفية تحضير اللاتيه في المنزل

اسكب نصف كوب من الحليب في قدح القهوة وقم بتسخينه في الميكروويف لمدة 45 ثانية. اخفق الحليب الساخن بقوة لمدة 30-60 ثانية حتى تظهر الرغوة. أضِف القهوة ورشة من القرفة.