مع وجود العديد من مستحضرات التجميل للاختيار من بينها، قد يصبح من الصعب معرفة الأفضل بالنسبة لك. كل امرأة لديها كيمياء فريدة من نوعها لذلك لا يوجد روتين تجميل واحد يُناسب الجميع. على الرغم من ذلك، هناك مكمّلات غذائية شائعة يمكن لكل السيدات إدراجها ضمن الروتين اليومي للمساعدة على تحسين توهج وتألق الشعر والبشرة. إليك المكمّلات المفضّلة لديّ:  

لشعر كثيف وأنيق وأظافر قوية وبشرة متألقة: البيوتين وزيت زهرة الربيع المسائي

إذا كنت تعاني من تساقط الشعر أو الأظافر الهشة، فأنت على الأرجح تُعاني من نقص البيوتين. البيوتين هو واحد من فيتامينات ب وهو يساعد على زيادة كثافة ولمعانه وتقوية الأظافر. كما أظهر البيوتين قدرته على تخفيف احمرار الطفح الجلدي. أوصي بتناول 2,500 مكغ منه يوميًا. حمض غاما-اللينولينيك (GLA) هو حمض دهني يُساعد على حيوية وصحة الجلد والشعر والأظافر ومن الصعب أن تحصل عليه من الأطعمة التي تتناولها في نظامك الغذائي. يمكنك الحصول على ما تحتاجه بشرتك من حمض  GLA عن طريق استهلاك زيت زهرة الربيع المسائي. تناول 500 ملغ مرتين يوميًا.

لتهدئة حب الشباب وحب الشباب الوردي: البروبيوتيك

البروبيوتيك (البكتيريا الصحية) معروفة بقدرتها على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتحسينها ويُعتقد الآن أن هذا المكمّل يمكنه علاج حب الشباب والحبوب الوردية عن طريق خلق التوازن بين ما يُسمى بمحور الأمعاء - المخ - البشرة وذلك وفقًا لأبحاث الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية. ترتبط كلا الحالتين السابقتين بالتهابات الجلد التي يمكن للبروبيوتيك تقليلِها كما تُظهر الدراسات أن تناول المكمّلات يمكنه المساعدة أيضًا في تقليل ظهور الحبوب. ابحث عن بروبيوتيك يحتوي على خمس إلى ست سلالات من البكتيريا وما لا يقل عن 20 مليار CFU (وحدة تشكيل مستعمِرة) وتناول واحدة كل صباح مع طعام الإفطار.

لتقليل التجاعيد وشد الجلد المترهّل: الكولاجين

يمكن إضافة هذا المسحوق عديم المذاق إلى السموثي أو عند تناول الشاي أو القهوة صباحًا. الكولاجين هو مزيج فريد من الأحماض الأمينية التي تكوّن الأنسجة الداعمة في جسمك بما في ذلك تلك الموجودة في العظام والأوتار والأربطة والغضاريف والجلد والشعر والأظافر. في منتصف العشرينات من العمر، نبدأ في فقد الكولاجين مما قد يزيد التجاعيد وترهلات الجلد. تناولِي ملعقتي طعام مستديرتين منه في الصباح لتجعلي جلدك ناعمًا ومشدودًا. مكافأة إضافية: الكولاجين يمكنه أيضًا المساعدة على تقوية الشعر الباهت سهل التكسر.  

لتضييق المسام: قناع طين بنتونيت

أحب استخدام قناع الطين الطبيعي المصنوع من طين بنتونيت لتضييق المسام الواسعة لدي. الطين يُساعد على إخراج الماء والزيت من البشرة مما ينظّف المسام ويساعد على تضييقها وإزالة السموم منها. ومع ذلك، يمكن أن يؤدي الإفراط في عمل تلك الأقنعة الطينية إلى تهيّج البشرة وإصابتها بالجفاف لذا يُفضّل استخدام أقنعة الطين مرة أو مرتين فقط في الشهر.

لهالات العين السوداء واحمرار العينين: الميلاتونين وفيتامين ك الموضعي

ربما لا يرتبط هذا مباشرة بالجلد— ولكن في الواقع، قلة النوم هي أسوأ طريقة لإضافة سنوات أخرى إلى عمرك. إذا لم تحصل على 7-9 ساعات من النوم الكافي كل ليلة، فإن الأوعية الدموية داخل وتحت عينيك تتمدّد مما يؤدي إلى احمرار العينين وظهور تلك الهالات السوداء الشبيهة بالراكون تحت عينيك. الميلاتونين يمكنه مساعدتك في النوم بشكل أفضل أمّا فيتامين ك الموضعي فهو مضاد أكسدة يساعد على تحسين الدورة الدموية مما يقلل ظهور الهالات السوداء تحت عينيك.

المراجع:

  1. https://www.aad.org/media/news-releases/could-probiotics-be-the-next-big-thing-in-acne-and-rosacea-treatments