احذر من المنتجات المقلدة عند التسوق عبر الإنترنت

واجهت شركة Now Foods، وهي واحدة من أكبر العلامات التجارية العالمية للفيتامينات والمعادن والمكملات الغذائية، تحديات مع المنتجات المقلدة التي تباع على بوابات التسوق المشهورة. في الآونة الأخيرة، واجهت Now Foods تحديات مع هذه المشكلة على Amazon.

شاهد إعلان Now Foods هنا.

هل يهم من أين تشتري المكملات الغذائية؟

في مقالة في وول ستريت جورنال عنوانها "قد يكون ما تشتريه على موقع أمازون قمامة" - حرفيًا؟ حقق المراسلون في كيف يمكن لأي شخص تقريباً فتح متجر في الأسواق التي تبيع عبر الإنترنت وبيع أي شيء تقريباً. خرج مراسلو وول ستريت جورنال إلى الخارج للبحث في القمامة في العديد من مدن نيوجيرسي عن أشياء يمكنهم تحويلها وبيعها في أفضل الأسواق في العالم. لقد نجحوا في إدراج جرة محكمة الإغلاق من خثارة الليمون من Trader Joe ضمن أشياء أخرى يمكن تناولها. اتضح أنه سهل. اتضح أنه أمر سهل.

جعلني المقال أفكر في أهمية معرفة ما تشتريه عند شراء مكمل غذائي. بصراحة، عندما أنظر إلى المكملات الغذائية التي تُباع عبر الإنترنت عدة مرات، ليس لدي أي فكرة عن الجهة المصنعة لتلك المكملات، وهو ما يقلقني. للأسف، إنها حقيقة محزنة أن صناعة المكملات الغذائية لا تزال تعاني من بعض الشركات التي تتطلع إلى تحقيق ربح سريع. قد يفعلون ذلك عن طريق تقديم إدعاءات ليس لها ما يدعمها، أو عن طريق تسويق منتجات ذات جودة رديئة قد تحتوي على مكونات أقل من المذكورة على الملصق. في بعض الأحيان تقوم الشركات بتسويق منتجات مغشوشة بسموم غير مرغوب فيها أو ربما تحتوي على أدوية موصوفة.

بشكل عام، تحدث هذه المواقف بشكل أساسي مع شركات الإنترنت المبتدئة التي تعمل في الظلام حيث أن العلامات التجارية الأكثر شهرة، لن تعرض سمعتها للخطر من خلال عدم اتباع ممارسات التصنيع الجيدة (GMP) أو عن طريق بيع منتج لا يلبي مطالبات الملصق. لديهم الكثير ليخسرونه.

أهمية مراقبة الجودة

على مر السنين، أجرت العديد من المنظمات تحليلات كيميائية مستقلة لأنواع مختلفة من المنتجات التجارية. غالباً ما يكون لدى الشركات التي تستخدم ما يسمى "بممارسات التصنيع الجيدة" أو "GMPs" عمليات قائمة لضمان أن ما هو مذكور على الملصق موجود فعلياً في المنتج. لكن، هذه التأكيدات غير مطلوبة. تقدم بعض مؤسسات الشهادات الجيدة ضمانات مراقبة الجودة، مثل NSF® (مؤسسة العلوم الوطنية)، و USP® (الولايات المتحدة فارماكوبيا)، و ISURA®. ومع ذلك، يميل المصنعون أيضًا إلى التحقق من صحة موادهم الخام ومنتجاتهم من خلال مختبرات الطرف الثالث. تمارس بعض الشركات الشفافية من خلال نشر الاختبارات الكيميائية لمنتجاتها لضمان الجودة للمستهلكين.

فيما يلي مثال لمشكلة عدم تلبية مطالبات التسمية. في عام 2018، لاحظ بعض أعضاء الفريق في iHerb أسعارًا منخفضة للغاية لمركب CoQ10 يتم بيعها عبر الإنترنت من بائعين تابعين لجهات خارجية في سوق معروف جيدًا على الإنترنت. كانت هذه المنتجات مغلفة بشكل جيد، واستخدمت صوراً جذابة للدعاية، وكان لها الكثير من التقييمات من فئة 5 نجوم! لكن السعر كان منخفضًا بشكل مستحيل.

هذا ما أثار قلق فريق iHerb: تم بيع المنتجات بسعر أقل بكثير من تكلفة المواد الخام وتكاليف تصنيع CoQ10. لا بد أن هناك خطأ ما. لذا طلب فريق iHerb منتج CoQ10 الرخيص وأجروا اختباراً معملياً مستقلاً عليه. وما وجدوه كان محزناً للغاية! بدلاً من 400 ملغ كما هو مذكور على الملصق، وُجد أن المنتجات تحتوي من 116 إلى 127 ملغ فقط من CoQ10! أظهر هذا الاختبار نفس النتائج المضللة ليس فقط لعلامة تجارية واحدة، ولكن ثلاث علامات مختلفة، كل منها تتنافس على الصدارة! علاوة على ذلك، كانت هذه مجموعة واحدة فقط من المنتجات التي تم اختبارها.

لماذا هذا الوضع محزن للغاية؟ كطبيب، أعرف قيمة الحصول على الجرعة المناسبة من هذه المكملات مثل CoQ10. فهي يمكنها تقديم دعم قوي. الجرعة غير الكافية من CoQ10 أو أي مكملات أخرى تؤخذ بجرعات أقل من المستوى المفيد قد لا ينتج عنها التأثير المطلوب. يمكن أن تحدث الفرق بين تحسين الصحة والعواقب الوخيمة.

نصائح للتحقق من الجودة

لقد تسوق معظمنا عبر الإنترنت معتقدين أننا كنا نشتري منتجًا رائعًا بسبب الأعداد الكبيرة من المراجعات وسعر الصفقة، فقط لنكتشف لاحقًا أن المنتج كان قمامة. يعد شراء لعبة أو جهاز لا يعمل شيء. لكنه شيء مختلف تمامًا عندما يتعلق الأمر بالمكملات الغذائية. لا تقلق. سأشرح أفضل الخطوات التي يجب اتخاذها لضمان حصولك على منتج عالي الجودة.

أولاً، اسمحوا لي أن أشرح ما أعتقد أنه يحدث. تستفيد بعض الشركات من القدرات التسويقية واللوجستية للأسواق الرئيسية على الإنترنت. تتضمن تكتيكاتهم جذب العملاء من خلال إنشاء مراجعات مزيفة وإنشاء علامات تجارية جديدة بسرعة إذا تم إغلاقها من قبل السوق أو لجنة التجارة الفيدرالية (FTC).

ومما يزيد المشكلة تعقيدًا أنه في حين أن معظم الأسواق تحمل أيضًا علامات تجارية كبيرة، فإن أسعارها أعلى بشكل طبيعي، ولديها مراجعات أقل، وتنفق الشركة بشكل عام أقل على التسويق في الأسواق الرئيسية. قد يؤدي هذا إلى تصنيفات أقل في السوق، مما يجعل من الصعب على العملاء العثور على منتجات عالية الجودة.

بصفتي طبيبًا مكرسًا للترويج للمنتجات الطبيعية وتحقيق أقصى استفادة منها، أريد أن يختار المستهلكون الأفضل. لسوء الحظ، يمكنني التعاطف مع المستهلكين الذين يريدون أفضل الأسعار. لكن القول المأثور القديم صحيح هنا - ستحصل دائماً على ما دفعت ثمنه. وإذا كان السعر جيداً جداً بدرجة يصعب تصديقها، فمن المحتمل أن هناك سبب لذلك. يجب أن يكون المستهلكون حذرين إذا كان السعر أقل بكثير من العلامات التجارية الرائدة. يتطلب ضمان الجودة إجراء اختبارات وغيرها من الخطوات باهظة الثمن التي تُضاف إلى التكلفة. ولكن، هذه التكاليف تستحق العناء إذا كنت تأخذ منتجاً لصحتك. إنه تصرف ذكي.

6 نصائح لشراء المكملات الغذائية عبر الإنترنت

  1. ابحث عن مراجعات العملاء الحقيقية.  من السهل شراء الآلاف من تقييمات المنتجات المزيفة من فئة 5 نجوم بسرعة. في iHerb، نعرض فقط مراجعات المنتجات الأصلية التي نشرها العملاء الذين تم التحقق من شرائهم للمنتج.  مراجعة واحدة لكل منتج لكل عميل.
  2. تحقق دائمًا من تاريخ انتهاء صلاحية المنتجات التي تطلبها. يعرض iHerb تواريخ انتهاء الصلاحية على المنتجات التي تتسوقها.
  3. تأكد من تخزين المنتجات في مستودعات مضبوط حرارتها تتبع إرشادات ممارسات التصنيع الجيدة. يتم تخزين جميع منتجات iHerb وشحنها من مستودعاتنا المعتمدة من قبل ممارسات التصنيع الجيدة، والتي يتم التحكم في حرارتها.
  4. اشتر المنتجات ذات ضمانات مراقبة الجودة مثل NSF® و USP® أو تحقق من صحة المواد الخام والمنتجات من خلال مختبرات الطرف الثالث. يتم اختبار علامات iHerb التجاريةمن حيث الجودة والأصالة من خلال برنامج iTested.
  5. تجنب المنتجات المقلدة من علامات غير معروفة. تتعاون iHerb بشكل مباشر مع علامات تجارية مشهورة في مجال المنتجات الطبيعية، بما في ذلك Now Foods. اقرأ مدونتنا حول العلامات التجارية المزيفة.
  6. تجنب المنتجات المقلدة من علامة معروفة. هناك الكثير من العلامات التجارية الأخرى التي يتم تزويرها على بوابات التسوق. يجب أن يتم اكتشافها.

هناك الكثير من الأسباب التي تجعلني أثق في الطلب من iHerb. فهم يديرون أعمالهم بشكل مختلف كثيراً عن الأسواق الرئيسية. تأكد من إطلاعك على صفحة About iHerb للاطلاع على جميع الخطوات المهمة لضمان الجودة.