يصاب الرجال والنساء بتساقط الشعر، ويمكن أن يبدأ هذا التساقط في وقت مبكر من سنوات المراهقة، حسب السبب المسبب له. سيحدد سبب تساقط الشعر العلاج اللازم أيضًا. مثلًا، كيف سيحدث ذلك، وهل سينمو دون تدخل؟

قد يعتبر بعض الناس أن هذا الموضوع ليس بمشكلة كبيرة، ولكنه مصدر قلق كبير لكثير من الأفراد الذين يصابون به. السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر هو الوراثة، وهذا السبب لا يؤثر على الرجال فقط. وفقًا لإحصائية Medical News Today, ، فإن 40٪ من الذين يعانون من تساقط الشعر هم من النساء. بيّنت الدراسات أن تساقط الشعر يؤثر على الأشخاص نفسياً وقد يؤدي إلى القلق، والاكتئاب، وتدني احترام الذات. إنه موضوع مهم وهناك العديد من الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار اختيار علاجات تساقط الشعر.

أسباب تساقط الشعر

إذا كنتِ تعانين من تساقط الشعر، فأنتِ بحاجة إلى معرفة سبب ذلك قبل محاولة علاجه. هناك العديد من الأسباب التي قد تجعل الشخص يعاني من تساقط الشعر. إليكِ بعض الأسباب، لكن هذه ليست قائمة شاملة.    

  • الوراثة (الأكثر شيوعًا)
  • داء الثعلبة (مرض مناعة ذاتية)
  • السن
  • الولادة
  • علاجات السرطان
  • منتجات العناية بالشعر
  • بعض أنواع التصفيف (الضفائر، الوصلات)
  • التوتر
  • عدوى فروة الرأس
  • الخلل الهرموني
  • الأدوية
  • الأمراض المنقولة جنسيًا
  • أمراض الغدة الدرقية
  • نقص الفيتامينات أو المعادن

بعد هذه القائمة الطويلة، يمكنكِ أن تتخيلي أن سبب تساقط الشعر ليس واضحًا دائمًا. إذا لم تكوني متأكدة من تخصص الطبيب الذي يجب زيارته لفحص تساقط الشعر، فإن أفضل مكان للبدء هو طبيب الأمراض الجلدية. إذا كنتِ تعرفين السبب، فهناك العديد من العلاجات الاحترافية المتاحة. قد تكون العلاجات الاحترافية لمعالجة تساقط الشعر مكلفة أيضًا، وقد لا تسفر العلاجات عن نتائج.

علاجات تساقط الشعر المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على دوائين فقط لعلاج تساقط الشعر ذي النمط الوراثي: مينوكسيديل وفيناسترايد. قد لا يكون هذا الأخير آمنًا لجميع النساء. توجد أدوية أخرى ولكنها غير معتمدة من إدارة الغذاء والدواء. هناك أيضًا حلول يقدمها جراحو التجميل وغيرهم من المتخصصين، منها زراعة الشعر. قبل اتخاذ قرار بشأن الحل المناسب لك، تأكدي من معرفة السبب الأساسي لهذا التساقط.

قد تكون بعض أسباب تساقط الشعر ناتجة عن نمط الحياة. تعتبر خيارات نمط الحياة الصحي دائمًا أمرًا يجب مراعاته وقد تساعد على حل مشكلة تساقط الشعر. لذا، فلنبدأ منها. إليك بعض الأشياء السهلة التي يجب مراعاتها والتي ستحافظ على صحة شعرك وفروة رأسك.

روتين مناسب للعناية بالشعر

إن غسل شعرك يوميًا بشامبو وبلسم معتدل سيحافظ على فروة رأسك نظيفة وصحة شعرك. يمكن أن تؤدي المستحضرات القاسية إلى جفاف الشعر وتقصفه. وفقًا لدراسة حولالآثار الصحية لزيت جوز الهند،فقد وُجد أن زيت جوز الهند يعتبر حل فعال للغاية للمساعدة على منع تلف الشعر من التعرض للأشعة فوق البنفسجية والتصفيف اليومي. زيت الزيتون هو حل طبيعي آخر يساعد على منع الجفاف والتقصف. 

يمكنكِ استخدام الشامبو والبلسم ذي السعر المعقول الذي يعزز كثافة الشعر ويجعل مظهره أكثر امتلاءً، مثل Mild By Nature Citrus Squeeze Thickening Shampoo. هذه تركيبة متوازنة الحموضة ومصنوعة دون إلحاق أذى بالحيوانات، وهي تحتوي على البيوتين، وفيتامين (ب) المركب، والبانثينول. يمكن استخدام هذا الشامبو مع Mild By Nature Citrus Squeeze Thickening Conditioner. هذه علامة تجارية محبوبة جيدًا، وهو لطيف بما يكفي لاستخدامه يوميًا.

للترطيب العميق، يمكنكِ وضع بضع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون على شعرك وشطفه بعد تركه لمدة 30 دقيقة. زيت الزيتون العضوي هو خيارك الأفضل. يمكنك تجربة La Tourangelle Organic Extra Virgin Olive Oil. زيت جوز الهند هو منتج رائع آخر يجب إضافته إلى روتين العناية بشعرك. يمكن تركه في الشعر طوال الليل للترطيب العميق، أو استخدامه بدلاً من البلسم. يمكنك أيضًا وضعه قبل 30 دقيقة من غسل شعرك كعلاج أولي. تُستخدم كمية صغيرة فقط، فالقليل يفعل الكثير. هناك خيار رائع يمكن تجربته وهو California Gold Nutrition Organic Coconut Oil. 

زيت إكليل الجبل يوصف أيضًا بأنه منبه لنمو الشعر. يجب تخفيف الزيوت الأساسية في زيوت أخرى. يُعتقد أن إضافة بضع قطرات من زيت إكليل الجبل إلى زيت جوز الهند أو زيت الزيتون فعال للغاية في تعزيز نمو الشعر.

تصفيف الشعر بلطف

عقص شعركِ في شكل ذيل حصان مشدود أو أي تصفيفات أخرى تشد شعركِ يمكن أن يسبب له التساقط. يمكن أن تؤدي الضفائر المشدودة أيضًا إلى تلف الشعر، وكذلك الاستخدام المفرط للتصفيف بالحرارة. عند استخدام الحرارة لتصفيف شعركِ، يمكن أن تساعد المواد الواقية من الحرارة على منع تلفه. تحتوي بعض المواد الواقية من الحرارة أيضًا على مكونات مغذية مثل زيت جوز الهند ويمكن أن تساعد على تقليل تبعثر الشعر. إذا كنتِ تستخدمين وصلات الشعر، جربي التوقف لبعض الوقت لضمان عدم التسبب في إجهاد مفرط لجذور شعرك. إذا كنتِ لا تستطيعين تحمل فكرة التوقف عن استخدام الوصلات، فكري في تغيير الطريقة. إذا كنتِ تضعين وصلات ملتصقة بشعرك، استبدليها بشريط لاصق أو وصلات بمشابك. 

إذا كنتِ قد عالجت شعرك كيميائيًا، فإن بعض مكونات صبغة الشعر يمكن أن تسبب ضررًا مفرطًا لشعركِ، مما يؤدي في النهاية إلى تساقط الشعر. يمكنكِ تجربة صبغات الشعر العضوية ، ولكن اسألي مصفف الشعر أو ابحثي عن المنتجات التي لا تحتوي على الأمونيا أو البيروكسيد.

تناولي الفيتامينات اليومية

تؤدي الفيتامينات والمعادن دورًا في تخفيف تساقط الشعر. حدد الباحثون أن الحديد، والسيلينيوم، والزنك، وفيتامينات(أ) و (ب) و (ج) و (د) تؤدي دورًا مهمًا في صحة الشعر. يمكن أن يؤثر نقص أي منها على معدل دوران الخلايا ونمو الشعر والاحتفاظ به. California Gold Nutrition Multivitamins يحتوي على جميع الفيتامينات والمعادن الأساسية لدعم صحة الشعر، كما تحتوي هذه التركيبة على البيوتين الذي يعتقد أنه يدعم دورة شعر صحية. هناك مكمل فيتامينات آخر وهو, Naturelo One Daily الذي يحتوي على تركيبة للرجال والنساء تضم قائمة شاملة من الفيتامينات والمعادن لدعم نمط حياة صحي. لمزيد من المعلومات، راجعي هذا المقال الآخر على مدونة iHerb: أفضل المكملات الغذائية لبشرة مشرقة، وشعر صحي، وأظافر قوية.

تقليل التوتر

آثار التوتر على جسم الإنسان عميقة، فالتوتر يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر. هناك العديد من الطرق للحد من التوتر، ويقدم دليل الحد من التوتر نصائح عن أنواع مختلفة من الشاي، والزيوت الأساسية، والتمارين الرياضية، وغيرها الكثير الذي يمكن أن يساعدك على تخفيف الفترات العصيبة في حياتك. الأعشاب هي أيضًا خيار يجب النظر فيه، حيث يمكن أن تساعد على الحد من التوتر، وهذا المقال عن أعشاب التخلص من التوتر يضم توصيات قد تكون مفيدة لكِ ويمكنكِ مناقشتها مع طبيبكِ.

مكملات إضافية لتعزيز صحة الشعر

يمكنكِ دمج مكملات إضافية في روتينك اليومي، والتي قد تؤثر على نمو الشعر وصحة فروة الرأس. ولكن، قبل إضافة أي مكملات أو فيتامينات جديدة إلى روتينكِ اليومي، يجب عليك استشارة طبيبك أولاً.

البلميط المنشاري 

البلميط المنشاري هو عشب قد يساعد على تحسين نمو الشعر عند الرجال. بيّنت الدراسات أنه يؤثر على مستويات هرمون التستوستيرون الذي يؤدي دورًا في تساقط الشعر. هذه العشبة أيضًا تساعد الرجال على الحفاظ على صحة البروستاتا. NOW Foods هي علامة تجارية أثق بها، وهي تُنتج كبسولات البلميط المنشاري في قاعدة زيت بذور اليقطين، وهذا حمض دهني أساسي.

الجينسنغ 

الجينسنغ هو عشب آخر قد يساعد على تعزيز نمو الشعر على فروة رأسك. NOW Foods تُنتج a Panax Ginseng Supplement أيضًا. لم تستنتج الدراسات الجرعة المناسبة وما إذا كان يجب استخدام العشب موضعياً أو تناوله في شكل كبسولات. ولكن، فإن بعض الأبحاث تبدو واعدة، وهذه عشب آخر يمكنك استخدامه. مرة أخرى، تحدثي مع طبيبك أولاً لأنه ليست كل الأعشاب مناسبة للجميع.  

ما هي خياراتي لعلاج تساقط الشعر؟

في حين أن هناك العديد من العوامل المساهمة في تساقط الشعر، إلا أن هذه أشياء يجب وضعها في الاعتبار في نمط حياتك والتي قد تساعد على إيقاف أو إبطاء العملية. إذا كانت هذه الخيارات لا تناسبك فلا تقلقي، هناك أدوية موصوفة، وعلاجات بالليزر، والبلازما الغنية بالصفائح الدموية، والوخز بالإبر الدقيقة، وغيرها من الحلول المتاحة لمساعدتكِ بمجرد معرفة سبب تساقط شعركِ. كلما عالجتِ الأعراض مبكرًا، زادت احتمالية تحديد العلاج الذي سيساعدكِ على إعادة نمو شعركِ أو إيقاف تساقطه.