هل تشعر بالتعب أكثر من المعتاد؟

هل تعاني من زيادة الشعور بالتعب؟ هل تشعر بالإرهاق أكثر من المعتاد وهل تتساءل عما إذا كان يمكن أن يكون هناك سبب أساسي وراء ذلك؟ يواجه الكثير منا جداول زمنية محمومة وتعدد المهام على أساس منتظم، والتي نلومها غالبًا على شعورنا بالتعب. ولكن، قد يكون هناك تفسير آخر لذلك. في الواقع، قد يكون نقص الحديد هو المتهم. نعم هذا صحيح: الحديد قد يكون السبب في أن تكون غير قادر فجأة على إبقاء عينيك مفتوحتين خلال ما نسميه "قيلولة بعد الظهر".

ما علاقة الحديد بالصحة؟

يُعد الحديد معدنًا مهمًا في الحفاظ على العديد من الوظائف الطبيعية لجسمك، بما في ذلك إنتاج الهيموغلوبين، وهو البروتين الذي يحمل الأكسجين في دمك ويوصله إلى أنسجة الجسم من الرئتين. يوفر لنا الحديد هذا البروتين والهيموغلوبين بالإضافة إلى القوة التي تحمل الأكسجين في الدم. الأكسجين مهم جدا في توفير الطاقة الكافية للخلايا والأنسجة في جميع أنحاء الجسم، وانخفاض مستويات الأكسجين يؤدي إلى التعب. الحديد يساهم أيضا في تعزيز صحة الجلد والشعر والأظافر.

هل تعاني من خطر نقص الحديد؟

يُعد نقص الحديد شائعًا للغاية وغالبًا ما يظهر لدى النساء، خاصة في فترة الحيض، وبالذات إذا كانت فترات الحيض ثقيلة ومجهدة. النساء الحوامل أو المرضعات أو أولئك اللائي يلدن بعد الولادة يتعرضن أيضا لخطر متزايد بسبب نقص الحديد. بعض أمراض الأمعاء الالتهابية، مثل مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي، قد تعرضك أيضا لخطر الإصابة بنقص الحديد. النباتيون، والنباتيون الصرف، وغيرهم من الذين لا يستهلكون الأطعمة الغنية بالحديد قد يكون لديهم أيضا مستويات منخفضة من الحديد. الأطفال الذين يشربون أكثر من 24 أونصة من حليب البقر بشكل منتظم معرضون أيضا لخطر كبير بسبب نقص الحديد.

ما هي علامات وأعراض نقص الحديد؟

أعراض نقص الحديد تشمل التعب غير المبرر أو نقص الطاقة، وضيق التنفس، والضعف العام ونبض القلب السريع. أو قد تلاحظ أن أظافرك هشة وشعرك يبدو أرق أو يتساقط. إذا كنت تعاني من أي من هذه العلامات أو الأعراض، فيجب عليك إبلاغ طبيبك للقيام بفحص الدم لقياس مستويات الحديد وتعدادات الدم الأخرى التي تساعد في تشخيص نقص الحديد.

ما الذي يجب عليك فعله إذا تم تشخيصك بنقص الحديد؟

إذا تم تشخيصك بنقص الحديد، فقد يوصي طبيبك بالبدء في استخدام مكملات الحديد. يُوصى بتناول مكملات الحديد مع الطعام أو السوائل الغنية بفيتامين سي، مثل عصير البرتقال. فيتامين سي يساعد جسمك على امتصاص الحديد لضمان حصولك على إجمالي الجرعة الموصى بها. من المهم أن تستمر في زيارة الطبيب بانتظام حتى يتمكن من متابعة تقدمك عن كثب وإعادة قياس مستويات الحديد وتعدادات الدم الأخرى بشكل دوري. بمجرد استعادة مستويات الحديد لديك ولم تعد بحاجة إلى المكملات، تأكد من الحفاظ على نظام غذائي غني بالحديد لضمان الحفاظ على مستويات الحديد لديك وعدم مواجهة مشاعر التعب أو الإرهاق غير المبرر! الأطعمة الغنية بالحديد تشمل الخضروات الورقية مثل السبانخ والفول والعدس والبطاطا المخبوزة واللحوم.